كيفية زراعة نبات الاستيفيا

يعتبر نبات الاستيفيا أحد أفضل نباتات العالم والذي يعرف بأنه نبات ساحر ، وهو ينتشر اصلاً في

امريكا الجنوبية

، وينتمي ذلك النبات إلى النباتات العشبية المعمرة ، وتحتوي أوراقه على مادة الاستيفيوزايدز التي تعمل على اكسابه مذاقاً جميلاً .


نبذة عن نبات الاستيفيا :


يعتبر نبات الاستيفيا من النباتات التي تنتمي إلى العائلة المركبة ، وهو من النباتات التي تتطلب زراعتها التعرض لأشعة الشمس لفترة لا تقل عن 12 ساعة بشكل يومي ، أما إذا قلت المدة عن ذلك فإنه يتوقف عن النمو الخضري ويبدأ في التزهير ، وهو من النباتات المعمرة التي تظل في الأرض لما يزيد عن سبع سنوات ، إلا أنه يتم حصاده مرة واحدة فقط بالمناطق الباردة قبل حلول فصل الشتاء .


الظروف المناسبة لزراعة الاستيفيا :


يجب أن تتم زراعة الاستيفيا في المناطق المشمسة ، بحيث تسطع فيها

أشعة الشمس

لساعات طويلة وتكون درجات الحرارة مرتفعة ، حيث تساعد درجات الحرارة والإضاءة على تحسين النمو الخضري ، كذلك يجب العلم بأن الاستيفيا لا يحتمل الملوحة التي تزيد عن 1200 جزء في المليون ، كذلك من الضروري توفير الرطوبة اللازمة والمناسبة للنبات ، فهو لا يتحمل العطش ، وقد تسبب قلة مياه الري في إحداث نتائج سلبية على النبات .


طرق إكثار نبات الاستيفيا :

– الاكثار البذري :


يمكن أن يتم الاستعانة بطريقة الاكثار البذري ، إلا أنها لها الكثير من العيوب والتي من بينها أنها تتسبب في خفض معدل الإنبات بسبب فقدان التوافق الذاتي بين النباتات ، كذلك تكون البذور صغيرة الحجم وغير صالحة للزراعة بشكل مباشر في الأرض المستديمة مما يؤدي لتعرضها للتلف ، كما تظهر العديد من الاختلافات الوراثية بين النباتات حيث تختلف أشكالها وتركيزها ومعدل المواد الحلوة الموجودة في كل نبات .


– الاكثار بتفصيص الجذور :


تقوم النباتات بانتاج الأجزاء الجذرية عندما يكون عمرها سنة ، وكل من تلك الأجزاء يستطيع إعطاء نباتاً كاملاً فيما بعد ، وتكمن عيوب تلك الطريقة في إنتاج كمية قليلة من النباتات .


– الإكثار بالعقل الساقية :


يتم هذا الأمر داخل الصوب حيث أنها تعمل على تهيئة الرطوبة والجو المناسبين للنبات فهو يحتاج إلى جو دافء ورطوبة مرتفعة قليلاً ، ويجب الاستعانة بأحد هرمونات التجذير قبل البدء في زراعة العقل وذلك للمساعدة على إنتاج الجذور على العقل ، وتتميز تلك الطريقة بأنها تجعل النبات ينتج كمية كبيرة من العقل ، مما يؤدي إلى الحصول على عدد كبير من النباتات خلال فترة قصيرة .


– الإكثار بزراعة الانسجة :


يتم تجميع الانسجة الخضرية من أمهات ذات صفات مميزة في الانتاجية ، إما في النمو الخضري أو مقدار المواد الحلوة المحلية الموجودة بها .


مسافات الزراعة و تسميد محصول الاستيفيا :


تُزرع النباتات في خطوط بحيث يكون المسافة بينهم 20 – 30 سم ، ولكن من الضروري أن يكون عرض الخط حوالي 50 سم ، ويجب أن يتم ري النباتات بعد زراعتها بشكل مباشر ، أما التسميد النيتروجيني فيجب مراعاة أن لا يتم الإفراط في وضعة إذا كانت الأراضي جيدة ، وذلك حتى لا يؤثر على تركيز المادة المحلية بالأوراق ، لذلك من الأفضل وضعه بمعدل 20 كجم نيتروجين للفدان ، ويتم تقسيمه على دفعتين .

يجب أيضاً أن تتم إضافة 30 كجم من سوبر الفوسفات وذلك عندما يتم تجهيز الأرض للزراعة ، ويتطلب الفدان الواحد حوالي 25 كجم من السماد البوتاسي بشكل سنوي ، ويجب مراعاة وضع عناصر أخرى مهمة أيضاً كالحديد والزنك و البورون ، أما بالنسبة لري المحصول فهو يختلف على حسب الطقس وطبيعة الأرض ، إلا أنه يجب أن يتم خلال فترات متقاربة وبشكل متتالي .