غرائب استخدام السيقان الخشبية للتنقل في منطقة اللاند قديما

قصة غريبة لا يعلم عنها الكثير وهي قصة الراقصون على السيقان ، هؤلاء الراقصون كانوا يقنطون في منطقة الجنوب الغربي بفرنسا وتحديدا منطقة اللاند ، تقع منطقة اللاند بجانب حوض بيسكاي وتتميز منطقة اللاند بأنها محاطة بأشجار الصنوبر .

تحتوي منطقة اللاند على أكبر

غابات الصنوبر

الموجودة في أوروبا كلها ، وهذا الأمر طبيعي حيث أن منطقة البحر الأبيض المتوسط تعتبر من أكثر المناطق التي تعتبر الصنوبر موطنا لها ، منطقة اللاند لم تكن على هذا النحو منذ مئة عام فقد كانت عبارة عن سهول شاسعة قبل أن تصبح غابات كثيفة .


غرائب استخدام السيقان الخشبية للتنقل في منطقة اللاند قديما


السيقان الخشبية في منطقة اللاند


كانت منطقة اللاند منذ مئة عام قبل أن تكون غابات كثيفة كانت عبارة عن سهول تحتوي على شجيرات صغيرة وتحتوي على نباتات جافة ، كان سكان منطقة اللاند يقومون بحرق النباتات بصورة دورية وذلك حتى يهيئ المكان ليكون بمثابة مراعي حتى يتمكنوا من تربية الأغنام والخراف .

كان سكان منطقة اللاند يسعون لتوفير مكان مناسب من أجل الخراف والأغنام خاصتهم ، وكانت هذه المنطقة مشهورة في القرن التاسع عشر أنها تمتلك أكثر من مليون خروف ، بسبب كثرة الخراف والأغنام كان الرعاة يلجئون لاستعمال سيقان خشبية طويلة جدا حتى يتمكنوا من التنقل بسهولة في المنطقة وتفقد الخراف ، وكان لهذه السيقان فوائد ومميزات عديدة :-

– كانت السيقان الخشبية الطويلة التي يلجأ لها الرعاة تعمل على قدرة الراعي على رؤية المنطقة بوضوح ، كما يمكنهم متابعة الأغنام من بعيد .

– السيقان الخشبية الطويلة تساعد على زيادة سرعة الراعي كما أنها تقصر المسافة في الخطوات من خلال السيقان الخشبية كانت كبيرة فيمكن الوصول للهدف في وقت قصير .

– كانت السيقان الخشبية من العوامل المهمة في تجاوز قطع الأرض الرطبة التي تكونت بسبب هطول الأمطار ، بالتالي في الراعي كان يتمكن من تفادي هذه البقعة الرطبة بسهولة ، وفي فترة الأمطار الغزيرة كان يلجأ الجميع للسيقان الخشبية وليس الرعاة فقط.


غرائب استخدام السيقان الخشبية للتنقل في منطقة اللاند قديما

وبسبب المزايا التي وفرتها السيقان الخشبية كان يستخدمها الكثير ، فالسيقان الخشبية كان لها القدرة على تخطي الأحصنة في سرعتها ، انتشرت السيقان الخشبية في منطقة اللاند وكان السكان المحلين في ذلك الوقت يطلقون علي هذه الطريقة في التنقل بــ ( التشانغ ).


طريقة تصنيع ( التشانغ ) السيقان الخشبية :-


التشانغ أو السيقان الطويلة كان يتم تصنيعها من الخشب ، كان يتم استخدام الرباط من أجل تصنيع مكان وضع القدمين ، من الضروري إحضار عصيان خشبية ذات طول مرتفع فكان يتراوح طولها فيما بين المتر ونص أو المترين .


كانت السيقان الخشبية تتكون من جزأين اساسين هما :-



الجزء العلوي وهو الأعلى وهو الجزء الذي يتم ربطه بالجزء الذي يوضع فيه القدمين ويتم ربطه بقوة .

– الجزء السفلي وهو الجزء الذي من خلاله يتم المشي على الأرض ويمكن اللجوء لعظام الغنم في تصنيعه.

تميزت هذه السيقان بأنها كانت مريحة جدا في السير ، فكان رعاة الغنم يشعرون بالتوازن والاستقرار اثناء السير بها وسط الأغنام ، كانت هذه الطريقة في التنقل كان يتدربون عليها سكان المنطقة منذ الصغر وهذا الأمر ساعدهم على سهولة استخدام السيقان الخشبية كما أنهم كانوا يبتكرون حركات بهلوانية بهذه السيقان ، كما انهم كانوا قادرين على فعل أمور عديدة وهم يستخدمون السيقان حيث كان بإمكانهم الركض والسقوط والنهوض كما كان يمكنهم اللف والدوران دون ان يكون لديهم اي مشكلة أو عائق .


غرائب استخدام السيقان الخشبية للتنقل في منطقة اللاند قديما

وامتد الأمر في منطقة اللاند فلم يكتفوا باستخدام السيقان الخشبية في عملهم كرعاة أو للتنقل فقط ، بل الأمر تطور ليصبح هناك مسابقات للسيقان الخشبية ، فكان يقام مسابقات وعروض لمن الأسرع بين المشاركين ، ولكن بعد منتصف القرن 19 ومع بداية ظهور غابات الصنوبر اصبح من الصعب التنقل بالسيقان وهذا كان سبب اختفائها من المنطقة .