اقتصاد المجر و تطورات العملة بها

المجر هي إحدى الدول الأوروبية الواقعة في منطقة حوض الكاربات ، تلك المنطقة التي مر عليها العديد من المراحل التاريخية الهامة ، و قد كانت إحدى الدول المسيطرة على مجرى التاريخ في وقت من الأوقات .


اقتصاد المجر


– لوحظ على اقتصاد

المجر

التغييرات الاقتصادية الشديدة في الفترة الأخيرة بداية من ثمانينات القرن الماضي ، و منذ أن بدأت في الثورة الاقتصادية هناك فقد أثبتت أنها سوف تكون واحدة من أهم الأنظمة الاقتصادية في

أوروبا

.

– يعتمد الاقتصاد المجري على عدة ركائز اقتصادية هامة ، و من بين هذه الركائز التي يعتمد عليها الاقتصاد هناك الزراعة ، أما عن المحاصيل التي يعتمد عليها الاقتصاد المجري فهي القمح و الذرة و كذلك زهور تباع الشمس و البطاطس و غيرها ، و كذلك تربية بعض الحيوانات و منها الدواجن و الأبقار و الأغنام و الخنازير .

– كل هذا إلى جانب الاهتمام بمجال الصناعة و التعدين ، فالمجر تعمل على تصدير الآلات و المعدات المخصصة للزراعة و الغذاء .


عملة المجر


تعرف العملة المجرية باسم الفورنت الهنغاري ، و هذه العملة تنقسم إلى 100 فيلر و قد تم تطبيق عملة الفورنت في الأول من أغسطس من عام 1946 ، و ذلك بعد أن تم تحقيق الاستقرار بعد التوتر الذي عرفته تلك الدولة أيام الحرب العالمية الثانية ، و تمتاز هذه العملة بالاستقرار النسبي من أيام الثمانينات .


تاريخ عملة الفورنت


– يرجع اسم فورنت لمدينة فلورنسا ، و هذه العملة كانت تصك من الذهب و كانت تعرف هذه الكلمة باسك هنجاريا .

– بين 1868 و 1892 كانت عملة فورنت الإسم المستخدم في هنغاريا و الذي يتبع العملة الخاصة بالإمبراطورية النمساوية-المجرية ، و كانت تعرف في ألمانية باسم غلدن أو فلورين .

– و لكن في الأول من أغسطس من عام 1946 ، أصبحت هذه العملة بلا قيمة تقريبا ، و ذلك نتيجة التضخم الذي حدث في عام 1945 ، و لذلك تم وقف تداول العملات المعدنية بسبب التضخم ، و بعد ذلك حدث استقرار نسبي ، في ثمن العملة و كان ذلك بعد التغييرات الديموقراطية التي حدثت في هذا الوقت مما أدى استقرار العملة .


العملات المعدنية


– و هذه العملة تم توفيرها بالعديد من الطوائف المختلفة ، و كان من بين هذه الطوائف فئة 2 و10 و 20 فيلرو كذلك فئة 1 و 2 و 5 فورنت و مؤخرا تم صك عملة 10 و 20 فورنت من المعدن .

– العملات المعدنية لاقت تراجعا في الصك في فترة من الفترات و ذلك ناتجا عن التراجع الاقتصادي ، ثم تلتها بعد ذلك فترة أخرى تم صك عدد كبير من الفئات الأخرى فيها .


العملات الورقية


– في عام 1946 تم إدخال العديد من العملات الورقية و كان من بينها 10 فورنت و 100 فورنت ، و قد تألفت الفئات من 500 فورنت و حتى 20000 فورنت و تميزت بالعديد من التصاميم المختلفة .

– تميزت عملة 500 فورنت باللون البرتقالي و البني ، و تم طباعة صورة الأمير فرانسيس الثاني عليها و كذلك صورة قلعة Sárospatak ، أما عن فئة 1000 فورنت فقد امتازت بلونها الأزرق ، و عليها صورة الملك ماتياس كورفينوس و كذلك صورة نافورة هرقل من قلعة فيزغراد ، و بالنسبة لفئة 2000 فورنت فقد امتازت باللون البني و عليها صورة الأمير بيتلين غابرييل و اللوحة “غابور بيتلين بين العلماء” .

– أما عن عملة 5000 فورنت فتمتاز بلونها الأصفر و عليها صورة Széchenyi و قصر Széchenyi في ناجيسينك و بالنسبة لفئة 10000 فرونت فتمتاز بلونها الأحمر الداكن و البرتقالي و عليها صورة الملك ستيفن أنا و صورة Esztergom ، و بالنسبة لفئة 20000 فورنت فتمتاز بلونها الأخضر و البرتقالي و عليها صورة مجلس النواب القديم .