تحذير من استخدام أدوية السعال الأفيونية للأطفال

في يوم الخميس 11 يناير 2018 ( أخبار هيلثي داي HealthyDay News) ، حاولت إدارة الأغذية والعقاقير  بالولايات المتحدة أن تحذر من حالات إدمان الأفيون ، فقامت بفرض قيود صارمة على استخدام

أدوية البرد

والسعال التي تحتوي على الأفيون للأطفال .

وذكرت الوكالة أن هذه الأدوية الموصوفة طبيا تشمل الأدوية التي تحتوي على الكوديين أو الأوكسيكودون ، وصرحت أيضا ” بعد إجراء تغييرات على علامات السلامة الموجودة على الملصقات ، لن يتم الإشارة إلى استخدام هذه المنتجات لعلاج

السعال

لدى الأطفال ، وسيتم تصنيفها فقط للأشخاص البالغين بداية من عمر 18 فما فوق “.

كما حذرت من استخدامها للبالغين أيضا ، نظرا لمخاطر سوء الإستخدام ، الإدمان ، الجرعات الزائدة والموت ، تباطؤ أو صعوبة التنفس التي تنتج عن التعرض للكوديين أو الهيدروكودون .

وقال مفوض الوكالة الدكتور سكوت غوتليب في هذا البيان الصحفي : ” بالنظر إلى وباء إدمان الأدوية الأفيونية ، فإننا نشعر بالقلق إزاء التعرض غير الضروري للأفيون ، لا سيما الأطفال الصغار ، ونحن نعلم أن أي تعاطي للمخدرات الأفيونية قد يؤدي إلى الإدمان في المستقبل ، وأدوية السعال والبرد التي تحتوي على المواد الأفيونية لدى الأطفال ، تسبب العديد من المخاطر على هذه الفئة الضعيفة “

وأضاف : ” من الضروري حماية الأطفال من التعرض غير الضروري لوصف أدوية السعال التي تحتوي على

الكوديين

والهيدرو كودون ” ، ” وفي نفس الوقت يجب أن نأخذ خطوة لمساعدة الأباء لتعريف الآباء بكيفية علاج السعال لدى الأطفال بدون اللجوء إلى هذه الأدوية ” .

تقول إدارة الأغذية والعقاقير FDA أنه على أي حال يوجد القليل من الأدوية التي تساعد في علاج أو تخفيف السعال والبرد عند الأطفال .

ووفقا لما ذكرته الوكالة : ” أشار الخبراء أنه على الرعم من أن أعراض السعال عند الأطفال لدى الأطفال تتطلب العلاج ، ولكن السعال الناتج عن نزلات البرد والتهاب الجهاز التنفسي العلوي عادة لا يتطلب العلاج ” ، ” بالإضافة إلى ذلك فإن مخاطر استخدام الأدوية التي تحتوي على الأفيون للأطفال في مختلف الأعمار عموما تفوق فوائدها المحتملة ” .

أشارت الوكالة إلى الآثار الجانبية للأدوية الأفيونية وتشمل ” النعاس ، الدوار ، الغثيان ،القيء ،

الإمساك

، الصداع وضيق التنفس” ،

تناول أحد الأطباء الآثار الجانبية للإفراط في استخدام هذه الأدوية على هذا النحو ، يقول دكتور روبرت غلاتر ، طبيب الطوارئ في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك : ” جدير بالثناء أن إدارة الأدوية والعقاقير تعمل على نشر الإستخدام  الآمن ليس فقط للأطفال  ، بل للأشخاص البالغين أيضا ” .

” إن آفة الأفيون لها أصول عديدة ، ولكن يمكن بدء التعرض للأفيون في أعمار صغيرة ” ، هذا ما قاله ، ” ونحن نعلم أن الأطفال والمراهقين في الحقيقة يميلون إلى تطور زيادة جرعة هذه الوصفة الطبية ، ويقومون بعد ذلك بخداع  الآباء ومقدمي الرعاية الصحية بشأن شدة أعراضهم للحصول على مثل هذه الأدوية ” .

إذن ما النصيحة التي يمكن تقديمها للآباء الذين يستخدمون هذه الأدوية لأبناءهم بالفعل ؟ وفقا لوكالة FDA ، ينبغي التحدث إلى طبيب الأطفال عن البدائل العلاجية ، ويجب قراءة نشرة الدواء دائما قبل البدء في تناوله ، كما ذكرت  : ” كما ينبغي على مقدمي الرعاية قراءة ملصقات منتجات السعال والبرد التي لا تستلزم وصفة طبية ” ، ” وذلك لأنه توجد بعض منتجات السعال غير الموصوفة التي يمكن أن تحتوي على الكودين أو لا تكون مناسبة لعمر الطفل ” .


المصدر :

https://www.webmd.com/drug-medication/news/20180111/fda-bans-opioid-containing-cough-meds-for-kids#2