عملة جمهورية ايرلندا قديما وحديثا

تقع جمهورية أيرلندا في منطقة شمال شرق المحيط الأطلسي ، و تقع بمحاذاة جزيرة بريطانيا ، حيث يفصلها عنها بحر الشمال و البحر الأيرلندي ، و لهذه المنطقة تاريخ طويل حيث بدأت الهجرات إليها قبل الميلاد بثلاثة آلاف عام .


اقتصاد أيرلندا


يعتبر السوق الأيرلندي من أصغر الأسواق الأوروبية ، و لكنه يمتاز بنموه السريع و استقراره نسبيا ، كما أن دخل الفرد في أيرلندا يعتبر من أعلى الدخول عالميا ، كما أنها تعد من أهم الدول الصناعية في العالم ، هذا إلى جانب أن أيرلندا تهتم بالعديد من الصناعات الحساسة و منها البرمجيات ، فضلا عن الاهتمام بالتعدين ، و من أهم المعادن التي يتم استخراجها من

أيرلندا

الجبس و الرصاص و الخارصين و الحجر الكلسي .


عملة أيرلندا القديمة


– كانت العملة القديمة في أيرلندا تعرف باسم الليرة الأيرلندية ، و قد عرفت أيرلندا نظام العملات منذ عام 997 ميلاديا ، و كانت العملة الواحدة تتقسم إلى 20 شلن ، و كانت غالبا يتم صكها من الفضة .

– ظلت العلاقة بين العملة الأيرلندية و

الجنية الاسترليني

ثابتة لفترة طويلة ، و في عام 1801 أصحبت أيرلندا تتبع المملكة المتحدة البريطانية ، و على الرغم من تبعيتها لها إلا أنها ظلت تتعامل بالليرة الأيرلندية .

– تعرضت هذه العملة للعديد من مراحل الازدهار و الاضمحلال كحال كافة العملات في العالم ، و ذلك وصولا إلى عام 1969 حيث تم إلغاء هذه العملة ، ليحل محلها الجنية الاسترليني ، و الذي بدأ تداوله منذ عام 1970 .


عملات البنكنوت


كانت هذه العملة يتم طباعتها منذ عام 1976 و حتى عام 1982 ، و كانت هذه العملة يتم تصميمها من خلال إحدى الشركات الأيرلندية ، و كانت تتألف من عدة فئات و منها فئة 1 و 5 و 10 و 20 و 50 و 100 ليرة أيرلندية ، و كان يتم طباعة عدد من الصور الخاصة بالتاريخ الأيرلندي عليها ، هذا فضلا عن العلامات المائية الموجودة على العملة .


العملة المعدنية الأيرلندية


مرت العملة المعدنية في أيرلندا بثلاث مراحل مختلفة ، و ضمت العديد من التصامين التي تجمع تاريخ إنجلترا و أيرلندا أما عن الفئات المعروفة منها ، فكانت مقسمات الليرة الأيرلندية .


اليورو



تتبع أيرلندا عملة

اليورو

، تلك العملة التي تتبعها كافة دول الإتحاد الأوروبي ، و ذلك اعتبارا من يوم 1 يناير من عام 2002 ، تلك العملة التي تعتبر ثاني أهم العملات في العالم ، و صاحبة المركز الثاني في الإحتياط النقدي العالمي ، كما أنها من أهم العملات في أسواق تداول العملات الأجنبية .

– اليورو هي تلك العملة التي تتبعها كافة دول الإتحاد الأوروبي ، و هي من أهم العملات في النظام النقدي الدولي ، كما أنها يتم التحكم بها من خلال البنك المركزي الأوروبي ، و الذي يقع مقره في مدينة فرانكفورت الألمانية ، كما أنها تستخدمها ستة دول أخرى خارج الإتحاد الأوروبي .

– بدأ التعامل باليورو في كافة النطاقات المصرفية منذ عام 1999 و يتكون اليورو من 100 سنت ، و قد كانت أعلى معدلات سعر صرفه في عام 2008 .


تاريخ عملة اليورو


– ظهرت فكرة اليورو القديم منذ عام 1970 ، حيث كان ذلك الوقت هو الوقت الذي شهد خطة طرحها ، بعدها انهارت هذه الفكرة و اعيد التفكير فيها مرة أخرى في عام 1990 .

– في عام 1994 بدأت المرحلة الثانية من تأسيس اليورو ، و كان ذلك من خلال تأسيس المؤسسة النقدية الأوروبية ، وقتها تم الاتفاق على اسم العملة بعد طرح العديد من الأسماء .

– و في عام 1999 تم تحديد قيمة اليورو ، و تم طرحه في العديد من أسواق تداول الأوراق المالية ، و كان منها سوق ميلانو و فرانكفورت و باريس ، و تم استبدال هذه العملة بكافة العملات التي كانت تستخدمها هذه الدول المشتركة في

الإتحاد الأوروبي

.