الفرق بين التواء وكسر المعصم

تتعرض اليد لكثير من المشاكل خاصة في محاولة القبض على أي أدوات حادة، هذا الاندفاع هو سبب لجميع التواءات المعصم تقريبا والكسور، فعند حدوث اصابة في المعصم  قد يكون من الصعب تحديد نوع الاصابه التي حدثت وفي اغلب الأحيان ، تكون أصابه المعصم الناتجة اما التواء أو كسر.


كسور المعصم المشتركة والتواء :


الكسر هو المصطلح الطبي للعظام المكسورة النوع الأكثر شيوعا من كسر المعصم هو كسر نصف قطرها، وهو كسر في نهاية العظام نصف قطرها طويلة من الساعد.

نوع آخر من كسر المعصم يؤثر علي واحدة من ثمانيه العظام الجولة الصغيرة كاربال في المعصم. وهذا ما يعرف باسم كسر الكتف. كسور الكتف هي اقل شيوعا ولكن أكثر صعوبة للشفاء.


علامات الكسر والإلتواء :


قد يتحمل الناس مستوى ألم تسببه الاصابه يرتبط مباشرة بمدى الاصابة، ولذلك فإن التواء المعصم يسبب الم اقل من الكسر، ويمكن أن تكون الكسور ذات ألام خفيفه، والالتواءات يمكن أن تسبب ألم شديد في كثير من الأحيان، وهناك بعض الأعراض الكاشفة عن كسر في المعصم وهي مثل تشوه المعصم أو العظم وتظهر من خلال الجلد وتكون علاماتها واضحة من وضوح الكسر، وغيرها من أعراض إصابة المعصم الشائعه لكلا الكسور والالتواءات ، ويمكن ان تشمل هذه الأعراض كما يلي:

1- تورم في المعصم.

2- كدمات المعصم أو المنطقة المحيطة.

3- ألم شديد عند تحريك المعصم أو اليد.

4- الضعف أو عدم القدرة على التحكم أو التقاط الأشياء.


العلاج الفوري للمعصم المصاب في الخطوات التالية:

1- يتم وضع المعصم في جبيرة أو دعامة.

2- رفع المعصم فوق مستوى القلب.

3- استخدام العلاج بحمامات الثلج على المنطقة المصابة لمده 10 إلى 15 دقيقه كل ساعة، فحمامات الثلج يمكن ان تخفف كثيرا من تورم والم.

في جميع الحالات تقريبا، لا بأس في ان يتم علاج كسر المعصم بعد مرور وقت قصير  على اقصى تقدير في اليوم التالي للكسر ، طالما ان المعصم  مستقر وآلامه ليست شديده جدا، وعلاج الضرر الناتج مثل التورم و تغيير لون الجلد من خلال الطبيب المعالج


علامات اصابه المعصم الشديدة وهذه حاله طوارئ طبية تشمل:


1- ألم شديد.

2- تشوه المعصم أو الساعد.

3- ظهور العظام التي كسرت من خلال الجلد.

4- التخدير في اليد أو المعصم.

إذا استمرت الأعراض السابقة أكثر من يومين لابد من استشارة الطبيب، ويمكن أن يؤدي التأخير في التشخيص والعلاج لبعض أنواع إصابات المعصم، مثل تمزق الاربطة  أو

خلع الكتف

، إلى نتائج اسوء على المدى الطويل، قد يتعرض البعض لظهور تورم في المعصم أو خطوط حمراء فهذا يؤكد على وجود الكسر ويحتاج لعلاج سريع لأن هذا الكسر يسبب اتلاف للخلايا في منطقة المعصم واليد.

قد يلاحظ البعض تورم الأصابع وعدم القدرة على تحريك الأصابع أو التقاط أي شئ وهذا يعد كسر مضاعف يحتاج للرعاية الطبية زائدة لتجنب حدوث اعاقة مستمرة للمصاب.