طرق طبيعية لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة

يقدر حوالي 70-8-% من جميع الأمهات بإصابتهن بأنواع من المشاعر السلبية بعد ولادة أطفالهن ، وتعرف هذه الحالة بإكتئاب ما بعد الولادة، وهي من الحالات الشائعة التي تعاني فيها النساء من تقلبات مزاجية شديدة بعد الولادة .

ويمكن أن يحث

إكتئاب ما بعد الولادة

لأي أم فهو مرض عقلى مثل باقي الأمراض ، فتشعر معظم النساء بالحزن وعدم الكفاية ، وربما يتحول ذلك الأمر إلى إكتئاب دائم ، مما يعيق العلاقة بين الأم والطفل .

تحدث العديد من التغيرات السيكولوجية والفسيولوجية للأم بعد الولادة ، والتعرف على هذه التغيرات والتحدث عن المشاعر والتحديات التي تواجهها تعتبر أفضل طريقة للتعامل من إكتئاب بعد الولادة .

وبينما تتعرض هؤلاء الأمهات للإصابة بإكتئاب بعد الولادة بعد 4-5 أيام  بعد الولادة ، هناك بعض الحالات التي تحدث في وقت مبكر ، وتعاني الأم المصابة من العديد من الأعراض وتشمل

الأرق

، البكاء بدون سبب ، الإحباط ، التعب ، القلق ، تغير عادات الأكل وغيرها .


ينبغي علاج إكتئاب ما بعد الولادة بمجرد تشخيصه أو إكتشافه ، ويقدم لكم هذا المقال بعض الطرق الطبيعية للعلاج :


1- طلب المساعدة :

لا تطلب معظم الأمهات المساعدة بسبب الشعور بالخجل ، ولكن إذا وجدت صعوبة في ذلك ، فأنت بحاجة للإفصاح ، يمكن التحدث إلى عائلتك والأَصدقاء ، الذين يمكنهم مساعدتك بالتأكيد ، فيمكنهم مساعدك في التغلب على هذه الحالة والعناية بالطفل، بينما تقومين ببعض الأشياء الأخرى مثل الراحة أو قضاء بعض الوقت بمفردك .


2- النوم :

تعاني معظم الأمهات اللاتي قد ولدن للتو من عدم الحصول على

النوم

الجيد ، لأن العناية بالرضيع تكون مهمة غاية في الصعوبة ، مما يسبب عدم القدرة على القيام بالوظائف المطلوبة نهارا والتأثير على حالتك المزاجية ، لذلك ينصح الخبراء بضرورة الحرص على أخذ غفوة بينما يكون الطفل نائما ، يساعدك هذا على الراحة ويجنبك الإصابة بالإكتئاب .


3- المشي خارجا :

يساعد المشي خارجا لبعض  الوقت على إعادة إنعاش الذهن ، فلا تبقين وحيدة في المنزل ، بدلا من ذلك اخرجي بصحبة طفلك واستنشقي الهواء الطلق ، فالهواء والشمس ضروريان لمحاربة الإكتئاب .


4- ممارسة الرياضة :

تعتبر الرياضة علاجا طبيعيا للمرأة ، التي تظهر عليها أعراض الإكتئاب بعد الولادة ، إذا كنت لا تستطيعين المشي أو ممارسة الرياضة خارجا ، يمكنك الإعتماد على اسطوانات التمارين وتقليدها في المنزل ، يمكن ممارسة

اليوجا

أيضا لتصفية ذهنك ، لأنها من أفضل الطرق لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة بطريقة طبيعية .


5- الطعام هو الدواء :

لا تتناولين الأطعمة الجاهزة لأنها تسبب الشعور بالإجهاد ، بدلا من ذلك يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات قدر الإمكان لتساعدك على الشفاء من إكتئاب ما بعد الولادة ، احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لتساعد على استقرار حالتك المزاجية ، وإنتاج

السيروتونين

، كما ينبغي تناول الأطعمة الغنية بدهون الأوميجا3 لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة أيضا .


6- التأمل :

يعتبر التأمل طريقة أخرى لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة ، خذي 20 دقيقة من وقتك فقط يوميا ، يساعد ذلك على التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية ، والبقاء  في حالة إسترخاء وهدوء .


7- الزيوت العطرية :

تعتبر من أفضل الطرق لعلاج إكتئاب بعد الولادة ، وهناك العديد من الأنواع التي تستخدم لعلاج القلق والإكتئاب مثل

زيت اللافندر

وزيت الكاموميل .


8- الضحك :

يعتبر الضحك أفضل دواء ، ولكن من الصعب الضحك في حالة الإكتئاب ، لذلك يمكنك وضع نفسك في ظروف أفضل ، حيث مشاهدة عروض كوميدية ، أو مشاهدة المسرحية الهزلية المفضلة لديك ، فالضحك  يعطي طاقة إيجابية ويشعرك بالسعادة .


9- العلاج بالوخز :

وهو أحد أساليب العلاج المستخدمة في حالة الإكتئاب ، يوصي كثير من الأطباء به للتخلص من إكتئاب ما بعد الولادة ، لأنه يساعد على تقليل التوتر ، توازن الهرمونات وتخفيف القلق .


10-  قضاء بعض الوقت لنفسك :

عندما تصبحين أم ، ربما تنسين قضاء بعض الوقت لنفسك ، وعند الإصابة بإكتئاب ما بعد الولادة يقتضي الأمر قضاء بعض الوقت لنفسك ، مثل الذهب خارجا بصحبة الأصدقاء المفضلين لديك .