الفرق بين انفلونزا الطيور و انفلونزا الخنازير

مرض أنفلونزا الطيور و أنفلونزا الخنازير من أهم الأمراض التي يصاب بها البشر نقلا عن الحيوانات ، و تتمثل في العديد من الأعراض و قد يكونوا كليهما سببا في الوفاة .


ما هي أنفلونزا الطيور




انفلونزا الطيور

هي عدوى فيروسية تنتشر من الطيور إلى الطيور و من الممكن أن تنتقل إلى الإنسان ، هناك العديد من السلالات المميتة التابعة لهذا النوع من الفيروسات ، و قد انتشر هذا المرض في مصر و عدة أجزاء من اسيا .

– و يعتبر فيروس انفلونزا الطيور أحد الفيروسات التي تؤدي إلى الوفاة بنسبة مرتفعة ، و ليس ذلك فيما يخص الطيور فقط ، و إنما الفيروس مميت للبشر و الحيوانات بنفس الدرجة ، بالمعنى الأدق فهو مميت لكافة الكائنات التي من الممكن أن تنتقل إليها العدوى ، و بالفعل هناك ما يقرب من 60% من الأشخاص الذين اصيبوا بها .

– من المعروف عن انفلونزا الطيور أنه ينتقل بسهولة بين الطيور و لا ينتقل بسهولة بين البشر ، على عكس انفلونزا البشر التي تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر و لكنها لا تؤدي إلى الوفاة .

– من أبرز أنواع الطيور التي تعمل على نقل العدوى الطيور المائية المهاجرة و على رأسها

البط البري

، فهي تعتبر ناقلات طبيعية لفيروس انفلونزا الطيور ، و من ثم ينتقل بسهولة إلى الطيور و الدواجن المحلية ، و من أهم الإجراءات التي تحاول منظمات الصحة اتخاذها ، الوصول إلى طريقة تحد من إنتقال الفيروس ، و كذلك تمنعه من الإنتقال إلى الخنازير و الحمير ، و ذلك لأنه عند إنتقاله بهذه الطريقة سوف يكون الأمر أسوء و سوف يكون من الصعب السيطرة عليه ، أما عن أكثر الأماكن التي يتمركز بها هذا المرض فهي بنجلاديش و الصين و مصر و الهند و اندونيسيا و فيتنام .


ما هي أنفلونزا الخنازير



انفلونزا الخنازير

هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل مباشر ، و هو شديد العدوى ، في الأساس هذا المرض يصاب به الخنازير و في حالات قليلة ينتقل إلى البشر و قد عرف هذا الفيروس في العال منذ عام 1918 ، و في عام 2009 شهد العالم انتشار لهذا المرض بشكل واضح ، و حدثت له عدة تحورات جينية سهلت من عملية انتقاله للبشر .


كيف ينتقل مرض أنفلونزا الطيور للإنسان


– ينتقل المرض إلى الأشخاص عن طريق الإتصال الوثيق مع الطيور ، و كذلك إزالة روث الطيور ، و لوحظ أن أغلب الأشخاص الذين تم إصابتهم بهذا الفيروس كان ناتج عن تنظيف الطيور المصابة و نتف ريشها ، و كذلك استنشاق الهواء المنقول في أسواق الطيور الحية ، و كذلك البعض قد أصيب بهذا المرض نتيجة للسباحة أو الإستحمام في مياه ملوثة بروث هذه الطيور .

– أثبتت الأبحاث أن الأشخاص لا يمكن أن يصابوا بفيروس انفلونزا الطيور عن طريق تناول الدجاج المطبوخ بالكامل و كذلك البيض ، على شرط أن يكون مطهو بشكل كامل .

– و هناك حالات بسيطة جدا عبر العالم انتقلت فيها العدوى من شخص إلى آخر من البشر ، لذا لا يعتبر فيروس انفلونزا الطيور فيروس منقول عبر البشر حتى الآن .


كيف ينتقل مرض أنفلونزا الخنازير للإنسان


– في الأساس تبدأ الإصابة بهذا النوع من الأمراض عن طريق التعامل مع

الخنازير

المصابة ، و بعد ذلك من الممكن ينتقل الإصابة بين البشر و بعض ، عن طريق الرذاذ و كذلك ملامسة الأنف و الفم لأماكن مصابة .

– على عكس أنفلونزا الطيور ، حيث يصعب انتقالها عن طريق تناول دواجن مصابة ، فأنفلونزا الخنازير من الممكن تنتقل عن طريق تناول لحوم خنازير حاملة للمرض و مشتقاته أيضا .

– و يعتبر هذا المرض أحد الأمراض المميتة في العالم ، ما لم يتم التعامل مع العدوى في مدة لا تتعدى 48 ساعة فقط .