مصادر فيتامين ب12 للنباتيين

إن فيتامين ب12 أحد الفيتامينات الحيوية لوظائف الجسم ، والتي يحتاجها لتوفير خلايا الدم الحمراء ، والحفاظ على الوظائف الطبيعية للدماغ ، يوجد فيتامين ب12 في اللحوم ، مشتقات الحليب والمأكولات البحرية ، وعدم الإنتظام في تناول هذا الفيتامين يسبب نقصه في الجسم ، وبالنسبة لغير النباتيين يمكنهم الحصول على فيتامين ب  بسهولة 12 ، ولكن يصعب على النباتين الحصول عليه خلال هذه المصادر .

يلعب فيتامين ب 12 دورا محوريا في وظائف خلايا الدم الحمراء ، كما يساعد على تنظيم عملية الميتابوليزم ، وتعتمد وظائف الدماع بشكل كبير عليه ، ويحدث نقص

فيتامين ب12

عندما لا يحصل الجسم على  الكمية الكافية منه والتي تعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء .

يحدث نقص فيتامين ب12 نتيجة عدم الحصول على الكمية الكافية منه خلال النظام الغذائي ، وينتج عن ذلك بعض الأمراض مثل وهن العضلات ، مشاكل الأعصاب ، التعب ، فقدان الشهية ، ضعف الذاكرة و

الأنيميا

، لذلك ينبغي التعرف على مصادر فيتامين ب12 التي يحتاجها النباتيين .


المصادر النباتية لفيتامين ب12 :



1- الجبن :

يعد الجبن أحد مصادر فيتامين ب12 ، والأنواع المختلفة من الجبن تتضمن المزاريلا ، السويسري والبارميزان ، تقوم البكتريا بإنتاج فيتامين ب12 ، والجبن مصنوع بمساعدة البكتريا ، مما يجعله مصدرا جيدا لفيتامين ب12 للنباتيين .


2- الحليب :

يعد الحليب أحد المنتجات المطلوبة للحصول على

الكالسيوم

، ويعد مصدرا هائلا لفيتامين ب12 ، فيحتوي 250 مل من الحليب على 1.2-1.4 ميكروجرام من فيتامين ب12 ، لذلك يجب البدء في  شرب الحليب يوميا للوقاية من الإصابة بنقصه .


3- الرائب :

إذا كنت تحب تناول الحليب الرائب ، فينبغي إضافة مشتقات الحليب غالبا إلى نظامك الغذائي ، لأنه يساعد على زيادة مستوى فيتامين ب12 وجيد لمشاكل الهضم ، يمكن تناوله مع الفواكه أو تناوله كتحلية .


4- مسحوق مصل اللبن :

يعرف بمسحوق البروتين ، والذي يتم تناوله لبناء الجسم ، كما أنه مصدرجيد لفيتامين ب12 ، كما يستخدم كمكمل غذائي صحي لهواة اللياقة البدنية .


5- الفطر :

يعتبر الفطر من الأطعمة المغذية ، التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ، إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب12 ، فينبغي  إدخال الفطر إلى النظام الغائي ، يمكن دمج الفطر في بعض الوجبات لتوفير الإحتياجات اللازمة من فيتامين ب12 .


6- منتجات الصويا :

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية إلى اللاكتوز ، يمكنهم استهلاك حليب الصويا ، فهو منخفض السعرات الحرارية وغني بفيتامين ب12 ، كما أن فول الصويا مصدر جيد لفيتامين ب12 لأنه عالي في محتوى البروتين .


7- الحبوب :

تساعد حبوب الفطور على توفير الحاجة اليومية من فيتامين ب12 ، والحبوب المدعمة تعتبر مصدر غني بهذا الفيتامين وتقدم العديد من الفوائد الغذائية أيضا ، يمكن تناول الحبوب المدعمة مع حليب الصويا للحصول على كمية جيدة من الفيتامين .


8- حليب جوز الهند :

يستطيع حليب جوز الهند توفير متطلبات الجسم اليومية من فيتامين ب12 ، ويعتبر مصدرا جيدا لفيتامين ب12 للنباتيين ، فالكوب الواحد من

حليب جوز الهند

يحتوي على 50% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم .


9- حليب اللوز :

إذا كنت تحب تناول حليب اللوز ، فينبغي البدء في الإنتظام في تناوله ، فهو منخفض السعرات الحرارية ومدعم بفيتامين ب12 ، وهو بديل جيد لحليب الأبقار .


10- الآيس كريم :

جميع الأشخاص غالبا يفضلون الآيس كريم ، سواء الكبار أم الصغار ،وإذا كان هناك نقص في  فيتامين ب12 ، فلا داعي للقلق يمكنك تناول الآيس الكريم بنكهتك المفضلة ، نعم فهو مصدر هائل لهذا الفيتامين .