أنواع الزجاج والمواد الداخلة في صناعته

تختلف أنواع الزجاج باختلاف المواد والخامات الداخلة في صناعته، والتي تختلف بدورها وفق الهدف من استعمال

الزجاج

سواء في أعمال الإنشاءات كالأبواب والنوافذ أو في الأواني والقنينات أو غيرها من الأجهزة التقنية والعدسات.


أنواع الزجاج



1-البيركس:

هو أحد أنواع الزجاج الذي يستخدم كثيرا في

أواني الطهي

وأوعية المختبرات وأكواب الشاي؛ إذ أنه يقاوم الحرارة عند تسخينه لو ينكسر نظرا لصغر معامل تمدده بسبب احتوائه على نسبة عالية من أكسيد البورون.


2- الزجاج القاسي سيليكا 96:

هو زجاج يتميز فيزيائيا بصغر معامل تمدده وارتفاع درجة حرارة انصهاره.


3- الزجاج الصواني:

يهذا النوع من الزجاج يحتوي على كمية كبيرة للغاية من عنصر أكسيد الرصاص، وهو العنصر الذي يلين بالتسخين ويستعمل في الأجهزة البصرية والمجوهرات الصناعية، كما أن هناك نوع آخر من الزجاج الصواني به كميات كبيرة من أكسيد البوتاسيوم وهو غير ملون وصافي ويستعمل في الأجهزة الكهربائية لأنه رديء التوصيل للكهرباء.


4- الألياف الزجاجية:

هي أحد أنواع الزجاج الاتي تكون على هيئة خيوط  أو ألياف زجاجية، ولكي يتم صناعتها فإنه يتم إمرار المصهور الزجاجي على شبكة ساخنة للغاية مصنوعة من البلاتين، يتم تسخينها بالكهرباء بشكل مستمر حيث تنتج خيوط زجاجية تلف حول اسطوانة تدور بسرعة، وهذه الألياف الزجاجية تستعمل كثيرا كمادة عازلة للحرارة وتستخدم كذلك في صناعة الملابس الواقية من الحريق.


5- الزجاج الضبابي غير الشفاف:

هو زجاج غير شفاف وتتم صناعته عبر إضافة مواد غروية غير نقية حيث تضاف إلى مصهور الزجاج، فتبقى تلك المواد عالقة عند تبريد الزجاج وتجعله ضبابيا؛ لأنها تنشر الضوء وتفرقه وتعكسه بعيدا وذلك نتيجة اختلاف معامل انكسارها عن معامل انكسار بقية الزجاج.


المكونات التي تدخل في صناعة الزجاج


هناك نوعين من المواد الداخلة في صناعة الزجاج، وتلك المواد تنقسم ما بين مواد أساسية في تصنيع المنتج، ومواد أخرى ثانوية تتم إضافته لسبب أو لآخر، وتلك المواد هي :


أولا : المواد الأساسية



1- الرمل أو السيليكا:

يعتبر

الرمل

أو حمض السيليكون هو أساس صناعة الزجاج العادي، ولكن ليس أي نوع من الرمال؛ فعلى سبيل المثال لا يتم استخدام رمل الكوارتز نظرا للصعوبات وارتفاع كلفة تحضيره للصناعة، كما يشترط في الرمل المستخدم لتصنيع الزجاج أن يحتوي على نسبة عالية من مادة أكسيد السيليكون بنسبة تصل على الأقل إلى 80% وأن تكون نسبة الشوائب قليلة خاصة الشوائب الملونة مثل مركبات الحديد.


2- مركبات الصوديوم:

يتم استخدام مركبات الصوديوم بشكل كبير في صناعة الزجاج، وتحديدا مركب أكسيد الصوديوم؛ إذ أنه يساعد على تقليل درجة الانصهار كما يساعد في تشكيل الزجاج بمرونة وليونة.


3- الكلس والدولوميت:

الكلس والدوليت أو أكسيد الكالسيوم هو ما يستخدم ليقوم بعكس ما نستخدم مركبات الصوديوم من أجله، حيث أن مركبات الصوديوم تعمل على إكساب الزجاج مرونة وليونة ليسهلا تشكيله، بينما الكلس يساعد على تصلب الزجاج.


4- الفلدسبار:

هو عنصر أساسي من عناصر صناعة الزجاج ويتم استخدامه بشكل كبير نظرا لوجوده بشكل نقي، كما أنه عنصر رخيص الثمن ويستجيب للإنصهار بسهولة.


5- البوراكس:

البوراكس هو عنصر يحتوي على كمية كبيرة من أكسيدي الصوديوم والبورون؛ حيث يتم استخدامه في تصنيع الزجاج لأن هذه المادة تنصهر بشكل جيد وتقلل من معامل تمدد الزجاج؛ وبسبب ذلك نجد أن الزجاج الذي يحتوي على نسبة كبيرة من مادة أكسيد البورون لا ينكسر إذا سخن أو برد فجأة .


ثانيا : المواد الثانوية


تلك المواد الثانوية التي تدخل في صناعة الزجاج غالبا ما تشمل موادا تتم إضافتها من أجل تحسين نوعية الزجاج، وتلك المواد تكون كالخامات الملونة ومواد مسرعات الانصهار والشفافية مثل أكسيد الرصاص وأكسيد التيتانيوم وأكسيد الباريوم .