الاستخدامات المختلفة لزيت الخروع

يستخرج زيت الخروع من نبات الخروع وهو أحد الزيوت النباتية المستخدمة للعناية بالبشرة والشعر ، ولكن لا تتوقف فوائده عند ذلك الحد ، فهذا الزيت ذو اللون الأصفر الشاحب لديه العديد من الخصائص التي يمكن أن تكون جيدة للصحة أيضا ، فتركيبة هذا الزيت تجعله يستحق الاستخدام .

يتكون

زيت الخروع

من حمض الريسينوليك ، والذي يوجد بوفرة ( غالبا 85% إلى 95%) ، ومن بين المكونات الأخرى يحتوي على حمض الأوليك وحمض اللينوليك ، ونظرا لهذه التركيبة الغنية لزيت الخروع فيمكن أن يكون غالي الثمن ، ولكن بعد استخدامه ربما لا تحتاج لإنفاق الكثير على شراء الأدوية .

لا يساعد زيت الخروع على إشراق البشرة ولمعان الشعر فقط ، ولكنه يمكن أن يكون فعالا في توفير الراحة سريعا من ألم الركبة والمفاصل .


استخدام زيت الخروع يحقق الاستفادة منه في الأغراض المختلفة التالية :



1- يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي :

فتحتوي تركيبة زيت الخروع على أحماض ريسينوليك ، الأوليك واللينوليك وباقي الأحماض الدهنية الأخرى المفيدة في علاج الروماتيزم ، التهاب المفاصل و

النقرس

، وهذه بعض الأمراض التي تصيب أي فئة عمرية وتسبب الألم الشديد ، وزيت الخروع يتخلل عبر طبقات الجلد ، ويخفف الشعور بالألم ، بالإضافة إلى ذلك يمكن دمجه مع الأدوية الأخرى للحصول على نتائج أفضل .


2- يستخدم كدواء لمنع الحمل :

لتجنب حدوث الحمل غير المرغوب فيه ، تبحث الكثير من السيدات عن

حبوب منع الحمل

المتوفرة في الأسواق ، ولكنها تسبب ظهور بعض الآثار الجانبية أيضا ، كما يمكن استخدام زيت الخروع للتحكم في منع الحمل ، هذا الزيت يحتوي على الريسين ، وهو بروتين يستخدم بجرعات منخفضة مثل مضادات الجراثيم ، لذلك يستخدم كمبيد للحيوانات المنوية في العديد من أنواع الجل ، وعندما تستخدم المرأة الحامل زيت الخروع بكميات كبيرة ، فربما يسبب الإجهاض .


3- تخفيف مشاكل الدورة الشهرية :

تشتكي الكثير من النساء من عدم انتظام

الدورة الشهرية

، والتي تسبب التقلبات المزاجية ، اضطرابات سريان الدم ، تشنجات البطن ، ويستطيع زيت الخروع التحكم في هذه المشاكل ، حيث يقوم بتحفيز تدفق الدم في حالة تأخير الدورة الشهرية أو الألم المصاحب لها .


4- يساعد على العناية بالبشرة :

فيعرف زيت الخروع بخصائصه في استعادة نعومة وإشراق البشرة ، حيث يفيد حمص الأندسيلينيك الموجود في هذا الزيت على علاج مشاكل البشرة وقرح البشرة ، لأنه يتميز بخصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفطريات .


5- يعالج الإمساك :

يساعد زيت الخروع على تسهيل

الإمساك

، حيث يعمل على تحسين الجهاز الهضمي ، فيستخدم في الحالات التي يفشل فيها استخدام الأدوية الملينة .


6- يحفز إدرار الحليب :

يساعد زيت الخروع على تحفيز

إفراز الحليب

، حيث يسهل تدفق الحليب ، والذي يعد أمرا حيويا في مرحلة حديثي الولادة ، على الرغم من ذلك يجب استخدام هذا الزيت بجرعات ضئيلة حتى تقي الأطفال الرضع من أي مخاطر .