أفضل أطعمة لعلاج الانسداد الرئوي المزمن

عندما نأتي إلى الانسداد الرئوي المزمن ، ينبغي الحصول على العناصر الغذائية اللازمة ، فالمرضى المصابون بهذه الحالة تتطلب المزيد من السعرات الحرارية نتيجة زيادة المجهود اللازم للتنفس .

تحتاج العضلات في كل مرة يتنفس فيها المريض حوالي10 مرات أكثر من السعرات الحرارية بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالة .

فتناول الطعام الصحي يساعد على تعزيز الطاقة عند مريض

الانسداد الرئوي المزمن

، فإذا كنت تعاني من فقدان الكثير من الوزن ، فيوجد بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في التغلب على هذه المشكلة .

وإذا كان الشخص المصاب بالانسداد الرئوي يشعر بالإجهاد الشديد غالبا ، أو يعاني من مشاكل أثناء تناول الأطعمة ، فينبغي أن يتناول الحصص صغيرة من الوجبات ، حيث يمكن تناول حوالي 4- 6 مرات ، وبالتالي يمكن توفير المزيد من السعرات الحرارية اللازمة ، والتي تقلل الشعور بالتعب والجوع .


أفضل الأطعمة التي تساعد في حالة الانسداد الرئوي المزمن :



1- الحبوب الكاملة :

أنت بحاجة إلى اختيار الأطعمة الغنية بالألياف مع الحبوب الكاملة بدلا من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض ، فالحمية الغنية بالكربوهيدرات يمكن أن تزيد إنتاج ديوكسيد الكربون ، مما يعبأ به الرئتين ، لذا ينبغي الحد منها .


2- الحليب منخفض الدهون :

يوفر الحليب منخفض الدهون البروتين ، الكالسيوم ،

فيتامين د

وبعض الدهون الصحية التي يمكنها أن تمد الجسم بمتطلباته اليومية ، ويوصى مريض الانسداد الرئوي المزمن بتناول الحليب لتوفير هذه العناصر الغذائية الهامة لإمداده بالطاقة اللازمة له .


3- الدهون الصحية :

يجب التأكد من إضافة الدهون الصحية لحمية مريض الانسداد الرئوي المزمن ، والتي يمكن توفيرها من بعض الأطعمة مثل المكسرات ، البيض ،

زيت الزيتون

، الأفوكادو والأسماك الدهنية (مصدرها الماء البارد) .


4- الفواكه والخضروات :

تعتبر الخضروات والفواكه من الأطعمة الضرورية لمريض الالتهاب الرئوي المزمن ، لأنها غنية بالألياف وتمد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية ، وتشمل

فيتامين أ

، المعادن ومضادات الأكسدة المحاربة للالتهابات .


5- الفاصوليا :

تعد من الأطعمة الغنية بالزنك ، وأثبتت الدراسات أنه من العناصر الغذائية الأساسية لمريض الالتهاب الرئوي المزمن .


6- المكسرات :

تساعد المكسرات مرضى الانسداد الرئوي في الحفاظ على وزن الجسم في معدلاته الطبيعية ، لذا فهم بحاجة إلى التركيز على الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات وزبدة المكسرات ، وهي من أفضل الأطعمة المفيدة لهذه الحالة .


7- البروتين اللين :

الكثير من الأشخاص يعانون من نقص البروتين ، لا يكونوا على دراية بهذا الأمر ، ويمكن أن يؤدي هذا النقص إلى فقدان العضلات والهزال العضلي ، لأن الجسم يقوم باستخدام البروتين المختزن الخاص به .


8- فيتامين د :

يسبب نقص فيتامين د الالتهاب الرئوي المزمن ، ويمكن أن يؤدي إلى تدهور الأعراض ، لذلك يجب اختيار الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية مثل

سمك السلمون

، الماكريل والتونة .


9- شرب الماء :

ترتبط صعوبة التنفس بالانسداد الرئوي المزمن ، وهذه الحالة تسبب الجفاف ، ويساعد ترطيب الجسم على التخلص من البلغم ، حيث يعمل على إذابة وطرد المخاط .


10- تناول وجبات صغيرة :

يحتاج المريض لتوزيع السعرات الحرارية والأطعمة الغنية بالألياف على مدار اليوم ، لذلك يجب الالتزام بتناول 5 وجبات للحصول على التغذية المناسبة ، بدون إرهاق الرئتين ، وهذه من أفضل العادات الخاصة بمريض الانسداد الرئوي المزمن .