أسباب حرقة القدمين و طريقة علاجها

يصاحب الكثير من الأشخاص حالة من الحرقان تصيب القدمين ، ربما ينتج هذا الأمر عن العديد من الأمراض ، و يتم علاجه تبعا للسبب الناتج عنه .


أسباب الإصابة بحرقة القدمين


– الإصابة باعتلال أعصاب القدمين من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بهذا النوع من الحرقة ، حيث أن هذا الاعتلال ينتج عن تضرر الألياف العصبية ، مما يؤدي إلى فرط نشاطها ، و بالتالي تعمل على إرسال إشارات عصبية خاطئة إلى الدماغ ، فتبدأ الدماغ بتفسير هذه الإشارات أيضا بشكل خاطئ ، و بالتالي تعمل على إرسال إشارات الألم إلى القدمين ، على الرغم من عدم إصابتها.

– في بداية الإصابة يشعر المريض بالوخز أو الخدر و

التنميل

في القدمين ، و في بعض الأوقات يشعر المرضى بحساسية مفرطة عند لمس أقدامهم ، حتى درجة حرارة القدم فسوف يتم ملاحظة اختلافها أثناء الشعور بالحرقة ، هذا بالإضافة إلى أن الألم من الممكن أن يكون متقطع أو مستمر ، و أحيانا يكون خفيف ثم يشتد إلى أن يصل إلى حد الأعاقة .

– من أهم الأسباب شيوعا لهذا النوع من الأمراض الإصابة ب

مرض السكري

أو تعاطي الكحوليات ، مما يؤدي إلى الإصابة باعتلال الأعصاب في الساقين .

– الإصابة بداء الكلية المزمن من أهم الأمراض المسببة لحرقة القدم ، و كذلك اعتلال الألياف العصبية الصغيرة و نقص بعض الفيتامينات ، و منها مركبات

فيتامين ب

و حمض الفوليك ، بالإضافة إلى الإصابة بمتلازمة الألم الناحي المعقد ، و كذلك نقص هرمونات الغدة الدرقية ، و الإصابة بداء لايم و الإصابة بفيروس

الايدز

، و اعتلال العصب النشواني و متلازمة النفق الرصغي ، و التسمم ببعض أنواع المعادن .

– و يمكن أن يتم الإصابة بهذا المرض نتيجة لتناول بعض أنواع العقاقير ، أو الإصابة بعدوى جلدية أو ضعف امتصاص الفيتامينات في الجسم .


متى ينبغي التوجه للطبيب


– إذا كان المريض كان يعاني من جرح في القدم ، و قد شفي الجرح و بقيت الحرقة .

– عند استمرار الاحساس بحرقة القدم ، لفترة تعدت أسابيع دون سبب .



– من أهم الأسباب التي تستدعي التوجه سريعا لأقرب طبيب ، عند تعرض المريض لهذه الحرقة نتيجة التعرض لأحد أنواع السموم ، سواء عن طريق الكيماويات أو عن طريق تناول الغذاء .

– أحيانا يصل الاحساس بالحرقة إلى حد الانتشار في الساق ، و أحيانا يصل إلى حد بداية فقدان الاحساس بأصابع أو باطن القدم ، فلابد من التوجه سريعا لأقرب طبيب .


كيفية معالجة حرقة القدم


– كما أسلفنا بالذكر أن السبب في الإصابة بهذا المرض ، تنتج غالبا عن التضرر العصبي و هنا يكون العلاج عن طريق علاج الألياف العصبية المتضررة ، و بالتالي يتم التخلص من حرقة القدم .

– أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا الأمر ، نتيجة للإصابة بمرض السكري ، فيتم اخضاعهم لبعض التحاليل و يتم اختيار العلاج المناسب ، و النظام الغذائي المتبع لعلاج اختلال معدلات السكر .

– كذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا الأمر ، نتيجة لنقص بعض

الفيتامينات

فيتم تحديد الفيتامين الناقص من الجسم ، باستخدام بعض التحاليل المخبرية و بعدها يتم تعويض هذا النقص .

– أما مصابي مرضى الكلى المزمن ، فأن تبين أن المريض يعاني منه فلابد من التوجه فورا لمستشفيات الكلى ، و ذلك لإجراء عملية غسيل الكلى ، بشكل دوري لمساعدة الجسم على التخلص من تلك السموم المتراكمة ، و من ثم علاج حرقة القدمين .

– أما بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية فالإصابة بحرقة القدم ، تنتج عن ضعف هرمونات

الغدة الدرقية

و قلة افرازها ، و لا تزول أعراض الحرقة إلا بعد علاج الغدة .

– هناك بعض العقاقير تستخدم لعلاج هذا المرض ، و منها اميتريبتيلين و كاربامازيبين و ديسيبرامين و توبيراميت .