أمراض مرتبطة بالصداع النصفي

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي ، إذن أنت عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية المتنوعة ، ووفقا لأحد الدراسات الحديثة ، ربما تكون عرضة لتطور بعض الحالات لديك في المستقبل ، فالصداع النصفي يرتبط بعدة أمراض بداية من الإكتئاب ، الربو وحتى مشاكل القلب .

توجد العديد من الطرق التي تؤدي لحدوث

الصداع النصفي

، والتي تختلف من شخص إلى آخر ، وهذا يمكن أن يسبب صعوبة علاجه ، فما يناسب حالة ما ، ربما لا يناسب الأخرى ، وتوجد أيضا العديد من الحالات التي تؤثر عليك إذا كنت مصاب بالصداع النصفي ، ولذلك تناول العلاج الصحيح يمكن أن يكون مفيدا لعلاج حالة أخرى .


الأمراض المتعلقة بالصداع النصفي :



1- الإكتئاب :

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي العرضي ، ففرصتك للإصابة بالإكتئاب تكون مضاعفة ، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يصابون بالصداع النصفي ، أما إذا كنت تعاني من الصداع النصفي المزمن ، فخطر الإصابة ب

الإكتئاب

يزداد 3 أضعاف ، فيعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض المرتبطة بالصداع النصفي .


2- القلق :

الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن غالبا مصابون بالقلق ، والعكس صحيح الأشخاص المصابون بالقلق يعانون من الصداع النصفي .


3- السكتات :

أظهرت العديد من الدراسات العلاقة بين السكتات والصداع النصفي ، فالأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي ذو الهالة الضوئية ، يزيد لديهم خطر الإصابة بالسكتات ضعفين بالمقارنة مع الأشخاص العاديين .


4- الصرع :

إن كل من

الصرع

والصداع النصفي ينطوي على اضطرابات حسية وتقلبات مزاجية ، والإصابة بأحدهما يزيد خطر الإصابة بالآخر .


5- أمراض القلب :

يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب لدى كل من الرجال والسيدات على حد سواء ، كما وجدت الدراسات أن هؤلاء الأشخاص عادة ما يصابون بخطر الإصابة بنوبات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري .


6- الربو :

الصفة المشتركة بين

الربو

والصداع النصفي يمكن أن تكون الالتهابات ، فالتهاب الأوعية الدموية خارج الدماغ يمكن أن تسبب ألم الخفقان ، الذي يعتبر أحد علامات الصداع  النصفي ، ولذلك يعد الربو من أكثر الأمراض المرتبطة بالصداع النصفي .


7- السمنة :

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي ، فالوزن الزائد يمكن أن يزيد حالتك سوء ، إما إذا لم تكن تعاني من الصداع النصفي من قبل ، فيمكن أن تكون السمنة سببا للإصابة به ، حيث أظهرت الدراسات أن هؤلاء الأشخاص الذين يزيد وزنهم مع مرور الوقت عادة ما يصابون بالصداع النصفي .


8- أمراض الألم :

تشمل العديد من أمراض الألم مثل فيبروميالغيا ، الآلام المزمنة في الرقبة ، الظهر والكتفين ، وهذه الآلام تظهر جنبا إلى جنب مع أنواع الصداع النصفي .


9- أمراض الهضم :

الأشخاص المصابون بالصداع النصفي ينتشر لديهم عدد من المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي ، وتشمل

متلازمة القولون العصبي

، التهاب الأمعاء واضطرابات الهضم .


10- متلازمة الساق التي لا تهدأ :

هذا المرض يسبب رغبة قوية في تحريك الساق ، وهذا يعيق الحياة اليومية والقدرة على النوم ، وهذه الحالة مرتبطة بالصداع النصفي ، ويرجع ذلك إلى الدوبامين وهو ناقل عصبي في الدماغ مسؤول عن كل من الحركة والصداع النصفي .