دواء كالسيتشو ( كربونات الكالسيوم ) Chew Calci

يستخدم كالسيتشو ( كربونات الكالسيوم ) للوقاية من أو علاج نقص مستوى الكالسيوم لدى الأشخاص الذين لا يحصلون على نسبة كافية من

الكالسيوم

خلال النظام الغذائي ، كما يستخدم في الحالات الناتجة عن نقص الكالسيوم مثل فقدان العظام (هشاشة العظام) ، وهن العظام ( لين العظام / الكساح) ، انخفاض نشاط

الغدة الدرقية

(قصور جارات الدرق) ، أمراض العضلات ، ويستخدم أيضا للتأكد من الحصول على الكالسيوم الكافي لدى بعض المرضى مثل المرأة الحامل ، المرضعة أو النساء بعد سن اليأس والأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية ( مثل الفينيتوين ، الفينوباربيتال أو بريدنيزون ) .

يلعب الكالسيوم دورا هاما داخل جسم الإنسان ، فهو ضروري للوظائف الطبيعية للأعصاب ، الخلايا ، العضلات والعظام ، فإن لم يكن هناك الكالسيوم الكافي في الدم ، يبدأ الجسم بسحب الكالسيوم من العظام ، وبالتالي فإنها تضعف ، لذلك فالحصول على النسبة الكافية من الكالسيوم أمرا هاما لبناء العظام والحفاظ على قوتها .


كيفية استخدام دواء كالسيتشو :


– يؤخذ الدواء عن طريق الفم مع الطعام ، وإذا كان المنتج يحتوي على سيترات الكالسيوم ، لذا يمكن أن يؤخد مع أو بدون الطعام ، وتذكر قراءة التعليمات الموجودة بالملصق ، أو اتبع ارشادات الطبيب ، وللحصول على أفضل إمتصاص ، إذا كنت تتناول جرعة أكثر من 600 مليجرام يوميا ، إذن يفضل تقسيمها خلال اليوم ، وإذا لم تتوفر لديك أي من هذه المعلومات ، استشر الطبيب أو الصيدلي .

– إذا كنت تستخدم كالسيتشو أقراص للمضغ ، فيجب مضغها بالفم جيدا قبل ابتلاعها ، أما إذا كنت تستخدم الأقراص الفوارة يجب إذابتها جيدا في كوب من الماء قبل تناولها ، فلا يجب مضغها أو ابتلاعها كاملة .

– إذا كنت تستخدم المنتج السائل أو المسحق ، فيجب قياس الدواء باستخدام الملعقة أو الأداة الملحقة بالزجاجة ، للتأكد من الحصول على الجرعات الصحيحة ، ولا تستخدم الملعقة المنزلية ، وإذا كان الدواء معلقا ، فينبغي رج الزجاجة جيدا قبل كل مرة تستخدم فيها الدواء .

– يجب تناول جرعات كالسيتشو بإنتظام للحصول على أقصى منفعة ، ويفضل في نفس الموعد يوميا لتتذكره .

– إذا أوصى الطبيب بإتباع نظام غذائي معين ، فمن الضروري الإنصات لهذه التعليمات حتى تحصل على الإستفادة القصوى من الدواء والوقاية من الآثار الجانبية للدواء ، ولا تتناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية أخرى بدون استشارة الطبيب .


الآثار الجانبية لتناول دواء كالسيتشو :


– يمكن أن يحدث إمساك او إضطرابات في المعدة ، إذا استمرت هذه الأعراض أو زادت الحلة سوء يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي .

– أخبر الطبيب فورا إذا ظهرت لديك أحد هذه الأعراض الجانبية الخطيرة وتشمل الغثيان ، القيء ، فقدان الشهية ، خسارة الوزن ، تغيرات ذهنية أو مزاجية ، ألم العضلات ،

صداع

، زيادة العطش / التبول ، الوهن والإجهاد غير الطبيعي .

– الحساسية الشديدة لهذا الدواء نادرة ، ولكن أطلب الرعاية الطبية في الحال إذا ظهرت لديك أحد هذه الأعراض الخطيرة وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة ، تورم الوجه ، اللسان والحلق ، الدوار الشديد ومشاكل في التنفس .


احتياطات تناول دواء كالسيتشينو :


– أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من أي نوع من الحساسية قبل تناول الكالسيوم ، فربما يحتوي المنتج على مواد فعالة تؤثر على حالتك .

– أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكالسيوم (

فرط كالسيوم الدم

) ، فلا ينبغي استخدام هذا الدواء في هذه الحالة .

– أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أحد هذه المشاكل الصحية وتشمل أمراض الكلى ، حصى الكلى ، قلة أو عدم وجود أحماض المعدة ، أمراض القلب ، أمراض

البنكرياس

، أمراض الرئة ، صعوبة إمتصاص العناصر الغذائية من الطعام ( متلازمة سوء الإمتصاص) .

– بعض تركيبات الكالسيوم الخالية من السكر تحتوي على الأسبارتام ، فإذا كنت تعاني من (بيلة الفينيل كيتون) ، أي حالة أخرى تتطلب الحد من الأسبارتام أو الفينيلانين ، استشر الطبيب أو الصيدلي حول الدواء الآمن .

– إذا كنت سيدة حامل أخبري طبيبك ، كما أن هذا الدواء يفرز في

حليب الثدي

استشيري طبيبك قبل استخدامه إذا كنت تعتمدي على الرضاعة الطبيعية لطفلك .