أهم الحقائق البحثية عن الاكتئاب السوداوي

الاكتئاب هو ذلك المرض المنتشر بين الكثيرين ، و الذي يظهر على شكل رفض لكافة الأشياء ، التي اعتاد عليها ، و حالة من الحزن تؤدي للتغيير في طريقة التفكير ، و التعرض للكثير من الأمراض الجسمانية ، و هذا النوع من الاضطرابات يختلف من شخص لآخر ، حسب حدة الإصابة به و طريقة العلاج .


حقائق عن الاكتئاب

الاكتئاب غير اختياري


يشعر مريض

الاكتئاب

باختلاف كل شئ حوله ، و قد يتصرف بعض التصرفات التي تبدو غريبة ، للمحيطين به ، و لكن هذا الشخص لم يختار إصابته بتلك الحالة ، بل في العديد من الأوقات تكون الإصابة ناتجة عن خلل كيميائي ، في جسمه مما يدفعه للتصرف بغرابة .


دماغ المريض هي عدوه


مريض الاكتئاب تدور في الغالب في دماغه أفكار سوداوية ، تبدو على شكل تسائله حول مرضه ، و لماذا أصيب به دون غيره ، و قد يمتد به الأمر إلى ، تصور أن الآخرين لا يحبونه ، لذا لابد من التعامل مع هذه المشاعر بحرص ، فهو يحتاج إلى الطمأنة ، و ذلك لأن تلك الأفكار قد تصل به ، إلى ما لا يحمد عقباه .


مريض الاكتئاب ينسى التفاؤل


كلمة التفاؤل كلمة غير موجودة ، في حياة مريض الاكتئاب ، فمهما حاولت أن تظهر له جمال الأشياء ، فلن يلاحظها و ذلك لأن تفكيره ، لن يكون على المسار الصحيح ، لباقي البشر و لا يمكنه أن يضغط على زر ليتحول إلى ، ذلك المسار الصحيح و يختفي هذا الأسلوب الغريب في التفكير .


لا أحد يمكنه علاج الاكتئاب


هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن ، تساعد على التخفيف من حدة الاكتئاب ، و لكن كافة هذه الأدوية ، لا يمكنها معالجته و هذا الأمر ، يعرفه المرضى لذا فهم يتمنون لو أن هناك ذلك العلاج السحري ، الذي يمكنه وضع حد لهذه المعاناة ، كما أن تطورات المرض ما لم يتمكن المريض ، من تلقي العلاج المناسب ، سوف تتفاقم بشكل كبير .


شعور المريض بالعجز


هذا الشعور ليس شعورا داخليا ، و إنما له علاقة بالمحيطين به ، فهو يشعر دائما بعجز المحيطين به ، عن إيجاد الكلمات التي تشعره بالمواساة ، فضلا عن شعوره الشديد بالمعاناة التي ، لم يتمكن أحد من رفع تلك المعاناة ، أو حتى في الاشتراك معه فيها .


مريض الاكتئاب إنسان أناني


و هذه الفكرة ليست فكرة مطلقة و إنما هي ناتجة عن طريقة تفكيره ، فهو كثير التفكير في حالته ينحصر تفكيره حول نفسه فقط ، و لا يشغله أمر الآخرين فيتحول لإنسان أناني ، دون أن يشعر و لكنه يختلف عن

الإنسان الأناني

في شئ واحد ، و هو أن الإنسان الأناني يحب نفسه ، و يحب الخير لها في حين أن المكتئب ، قد يصل به الأمر إلى حالة من الكره لذاته فينسى اهتماماته و هواياته ، و يبعد عن كل الأنشطة التي كان يعشقها و ينسى كل متاع الحياة ، حتى أن البعض يتوقف عن الأكل و الاستحمام .


الانتحار هو المخرج الوحيد


ينظر مريض الاكتئاب لحياته على كونها الأكثر بؤسا ، و أنها لابد أن تنتهي بل يصل به الأمر إلى حد التفكير في أن العالم ، سوف يكون أفضل من دونه كم أن الأشخاص المحيطين به ، سوف يتحولون للأفضل و هذا التفكير السوداوي ، يدفع عدد كبير من مرضى الاكتئاب إلى الانتحار لأنهم يعتقدون أنه النهاية المناسبة لحياتهم ، و

الانتحار

هذا لن يكون وليد اللحظة إنما يستغرق أشهر عديدة للتفكير فيه ، و وضع خطة لتنفيذه لذا خطوة ضرورية في علاج مرضى الاكتئاب ، هي الاعتماد على الأسرة في مراقبتهم و التحدث إليهم و طمأنتهم .