فيتامين سي لخفض مستوى الكورتيزول

الكورتيزول هو هرمون ينتج من

الغدة الكظرية

أثناء الإجهاد ، أو بعض الظروف الأخرى التي تشمل وظيفة المناعة ، استقلاب الجلوكوز ، الإفراج عن الأنسولين و الالتهابات . مستويات الكروتزول العالية بشكل مستمر ، يمكن أن تضعف أدائك المعرفي ، و تؤدي إلى انخفاض الأنسجة العضلية ، و قمع وظيفة الغدة الدرقية ، و زيادة الدهون الحشوية . تشير الدلائل إلى أن تناول الجرعات الصحيحة من فيتامين سي ، قد تقلل من مستويات الكورتيزول . دائما ، استشر مقدم الرعاية الصحية قبل تناول مكملات فيتامين سي .


نتائج الدراسة على الحيوان


فيتامين سي قد يقلل من

مستويات الكورتيزول

، و ذلك وفقا لدراسة حيوانية قام بها باحثون في جامعة ألاباما في هانتسفيل . حيث وضع الباحثون الفئران تحت الضغط لمدة ساعة واحدة يوميا لمدة ثلاثة أسابيع ، و من ثم تم إعطاء بعض الفئران 200 ملليغرام من فيتامين سي ، و تم إعطاء البعض الآخر العلاج الوهمي . و استنتجت الدراسة أن الفئران التي تناولت فيتامين سي ، شهدت انخفاضا في ملحوظا في مستوى الكورتيزول و غيرها من هرمونات التوتر ، مقارنة مع تلك الفئران التي تناولت العلاج الوهمي .


نتائج الدراسة على الإنسان


أظهرت دراسة بشرية نتائج مماثلة للدراسات الحيوانية . حيث أجرى بعض الباحثون الألمان تحقيقا في آثار مكملات

فيتامين سي

على بعض الأشخاص الذين يقومون بمشاركات في مهام الخطابة العامة ، و هو ما يعتبر ضغطا . تم إعطاء بعض المشاركين 1000 ملليغرام من فيتامين سي ، و أعطي البعض الآخرالعلاج الوهمي قبل أداء المهمة . و وجد العلماء أن أولئك في المجموعة التي تلقت فيتامين سي ، لديهم مستويات أقل من الكورتيزول و ضغط الدم مقارنة مع تلقوا العلاج الوهمي . بالإضافة إلى ذلك ، كان المشاركون في مجموعة المشاركين الذين تلقوا فيتامين سي يشعرون بقدر أقل من الضغط مقارنة مع المجموعة الآخرى التي لم تستهك الفيتامين .


الجرعة


يبدو أن فيتامين سي فعال في خفض مستوى الكورتيزول ، عند تناوله بجرعة قدرها 1000 ملليغرام . يجب أن نضع في اعتبارنا أن إضافة جرعات كبيرة من فيتامين سي ، قد تؤدي إلى

الإسهال

و اضطرابات في المعدة بسرعة جدا . لذلك ، عليك زيادة الجرعة بشكل تدريجي ، و تجنب دائما تجاوز الجرعة المحددة .


التفاعلات


قد تتفاعل مكملات فيتامين سي مع بعض الأدوية ، بما في ذلك مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم ، و

الأسبرين

، و التيلينول و أدوية العلاج الكيميائي ، و ذلك وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند . إذا كنت تتناول حاليا أي من هذه الأدوية أو غيرها ، استشر مقدم الرعاية الصحية قبل تناول مكملات فيتامين سي .


بعض النصائح أخرى للحد من مستوى الكورتيزول :


– الحد من تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية ، و التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم .

– شرب كميات وافرة من المياة .

– الحفاظ على ممارسة الرياضة .

– الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على

الكافيين

، مثل الشاي و القهوة .