برنامج ” احتضان ” لرعاية الأطفال مجهولي النسب في دبي

قامت هيئة تنمية المجتمع في

امارة دبي

باطلاق برنامج “احتضان” الذي يهتم برعاية الأطفال مجهولي النسب، و قد عرفهم القانون الاتحادي رقم (1) لسنة 2001 بأنهم أطفال تم العثور عليهم في الدولة و مجهولين الوالدين، وهم أطفال قد حرموا من دفىء الأسرة ويكونون في حاجة للرعاية، و يمكن ذلك بالقيام بمجموعة من الإجراءات البسيطة والإرشادات التي تقدمها للعائلات الإماراتية التي ترغب في ذلك.

و هؤلاء الأطفال من حقهم التعليم والصحة والعيش في حياة إجتماعية و توفير لهم كل سبل الراحة، لتحقيق أهدافهم ورغباتهم وطموحاتهم المستقبلية، فمن المفترض أن يتعامل المجتمع معهم دون أن إشعارهم بأي نقص، فيمنحهم الثقة والأمن اللازمين لكي يستمرون بالعيش ويواجهوا تحديات الحياة.


برنامج احتضان


قام قسم حماية الطفل بتطوير نظام متكامل لخدمة حماية الطفل في الهيئة  يشتمل على التوعية في المقام الأول ، ثم التعرف مبكرًا على احتياجات الأطفال والاستجابة لها و أنواع الإساءة و التصدي لأي إساءة تلحق بهم الأذى، والتدخل لحمايتهم وهذه الخدمة لجميع الاطفال ممن هم دون سن الـ 18 سنة، وتشمل كافة المقيمين و الجنسيات في إمارة دبي، والأطفال المعرضون للخطر والطفل المحضون وذلك بهدف تنشئة أطفال أسوياء و سعداء و آمنين في المجتمع عالمين بحقوقهم .


أهداف البرنامج


توفير وتعزيز الإشباع العاطفي عند الطفل لحمايته من الأثر السلبي لحرمانه من العائلة، و إتاحة الفرصة للعائلات أن تقوم باحتضان طفل.

وتهدف هيئة تنمية المجتمع في دبي الى توفير الاحتضان الأسري والعمل على متابعة بشكل دوري ومستمر للأطفال مجهولين النسب، وذلك لأهمية دمج هؤلاء الاطفالفي المجتمع، ولأهمية دور الاسرة الحاضنة الايجابي والذي يمتد في حياة ونشأة الطفل المحتضن واستقراره النفسي.

وقد أسست الهيئة فكرة الأسرة البديلة لتوفير البيئة المستقرة للطفل من خلال الموظفات اللاتي يعملن كأمهات وخالات بديلات من خلال توفير حياة منزلية تشبه الأسرة الطبيعية، وذلك تحت اشراف الهيئة التي تتولى مسؤولية متابعة الأطفال مع الأسر الحاضنة.


الخدمات التي يقدمها البرنامج


يقوم البرنامج على توفير فرص الاحتضان للأسر التي ترغب في إحتضان طفل.

بعمل البرنامج على تقييم وضع الأسر التي تتقدم  بطلب احتضان طفل.

البرنامج يقوم بتسهيل الاحتضان للأسر المُعتمدة.

بتابع البرنامج الحالات المُحتضنة الجديدة والقديمة.

يوفر البرنامج الأسر البديلة للأطفال عند الحاجة.


شروط التقديم


– أن تكون الأسرة الراغبة في الاحتضان إماراتية الجنسية وديانتها مسلمة و مقيمة في

دولة الإمارات

.

– أن لا يقل عمر الزوجين الراغبين في الاحتضان عن 25 سنة.

– في حالة الحاضنة أم وحيدة يجب أن لا يقل عمرها عن 30 سنة.

– يتم إثبات خلو الأسرة أو الأم الوحيدة من أي نوع من الأمراض المعدية أو النفسية أو الاضطرابات العقلية.

– قدرة الأسرة أو الأم الوحيدة على إعالة الطفل المحتضن و اعالة أفرادها.

– أن يكون المتقدمين للحضانة جيدين السير والسلوك.

– اقرار تعهد على الأسرة الحاضنة بأن تحسن معاملة الطفل وتربيه وتهتم بصحته وتعليمه وحمايته.

– موافقة المتقدمين للاحتضان على أن تقوم الهيئة بمتابعة الطفل أثناء فترة الاحتضان.


خطوات الحصول على الخدمة


أولا تقدم الأسرة التي ترغب في الاحتضان بطلب للاحتضان و معه المستندات الرسمية.

ثانيا يتم عمل دراسة حالة للأسرة من الناحية الاجتماعية والنفسية وعمل مقابلات مكتبية وزيارات ميدانية لكي تتأكد من استيفائها لجميع الشروط.

ثالثا يتم رفع نتيجة الدراسة الاجتماعية الشاملة إلى  إحدى اللجان الأهلية للأسر لكي تقوم بالبت في الطلب،  ثم تقوم بابلاغ الأسرة بالقرار النهائي.

رابعا بعد استيفاء الخطوات السابقة يتم تطبيق الإجراءات الخاصة بعملية الاحتضان وتشمل:- القيام بالتعريف بالطفل ثم ترتيب لقاء مبدأي بين العائلة والطفل ثم تنظيم خطة إنتقالية للطفل و تنفيذ فترة كتجربة للاحتضان مدتها حوالي ستة أشهر، ثم بعد ذلك يتم استصدار قرارات للاحتضان والكفالة من الجهات المختصة بذلك.

والمدة اللازمة للحصول على الخدمة خلال شهر وهي خدمة مجانية بدون اي رسوم، ويمكن الحصول على الخدمة من خلال اما الهاتف من خلال طلب الرقم المجاني: 8002121 من داخل دولة الامارات أو من خلال الخدمة الإلكترونية : برنامج احتضان.