طريقة تجليد الكتب بالكرتون

هل يمكن الحفاظ على الكتب لمدة زمنية طويلة دون أن يصيبها التلف ؟ الإجابة هي نعم يمكن ذلك ، عن طريق تجليدها ، و تجليد الكتب هو أحد الوسائل التي يلجئ إليها البعض للحفاظ على

الكتب

لبقاءها سليمة و يمتد مفهوم التجليد إلى قرون بعيدة الأمد ، فقد عُرف هذا الفن من قديم الأزل كوسيلة لحفظ المخطوطات الأثرية و الكتب الأصلية النادرة الهامة ، و قد برع القدماء في طرق تجليد الكتب و قد أشار بعض المؤرخين أن غلاف الكتاب إن كان قويًا و متينًا فهذا يدل على قوة العصر الذي تم التغليف فيه أما إذا كان الغلاف ضعيفًا فهذا يدل على ضعف العصر الذي تم التغليف فيه  .

هناك العديد من الطرق التي تم إكتشافها لتجليد الكتب و منها طريقة التجليد باستخدام الكرتون ، و هذا ما سوف نتناوله في هذا المقال بالتفصيل ، و يمكن إضافة بعض اللمسات الجمالية للتجليد و وضع بعض الرسوم أو الزخارف الملونة عليه ، لكن هذا يتوقف على محتوى الكتاب نفسه ، و الآن سوف نقوم بعرض طريقة تجليد الكتب باستخدام الكرتون .


طريقة تجليد الكتب بالكرتون يدويًا :



أولاً :

لابد أن يتم إحضار بعض الأدوات اللازمة للقيام بعملية التجليد و هي تتكون من بعض الكرتون المقوى الذي يحمل ألوان مختلفة فيختار الشخص اللون الذي يناسبه ، و أيضًا يجب إحضار مقص ، و لاصق شفاف ، و غراء ، و أهم تلك الأدوات هو ورق التجليد الشفاف ليتم وضعه فوق الكرتون بعد الإنتهاء منه ليقوم بحفظ الكتاب لأطول فترة .


ثانيًا :

تتم عملية التجليد بدايًة بقص الكرتون المقوى ليكون حجمه مماثل لحجم الكتاب الذي يتم تجليده ، ثم يتم وضع الغراء داخل حواف الكتاب المراد تجليده ، ثم يتم تغليف الكتاب بالكرتون المقوى من جميع الإتجاهات بطريقة منظمة و صحيحة ، و إن لم يتوفر الغراء فيمكن لصق الكتاب باستخدام شريط لاصق شفاف ، و بذلك يكون الشخص قام بصنع غلاف كرتوني للكتب باستخدام أدوات بسيطة يدويًا ، و يمكن وضع الملصقات و الرسومات حسب الحاجة .


طريقة تجليد الكتب بالكرتون باستخدام آلة التجليد :


هناك طريقة أخرى لتجليد الكتب و هي استخدام

آلة التغليف

، و تتم تلك العملية عن طريق وضع طبقة من الغراء خارج غلاف الكتاب المراد تجليده و يتم ذلك من خلال استخدام آلة وضع الغراء ، ثم يتم وضع الكرتون المقوى في آلة خاصة بتلك العملية ، و بعد وضع الكتاب في الآلة تقوم بكبس الكتاب بقوة حتى يلتصق الكرتون بالغلاف بشدة و بطريقة تجعله من الصعب التخلص منه مرة أخرى و يكوم الكتاب بعد ذلك جاهزًا للاستخدام و لا يتعرض للتلف بمرور الوقت .


إرشادات لتجليد الكتب :


1- يمكن تلوين الورق المقوى بعد وضعه كغلاف للكتاب ثم وضع ورق شفاف عليه و لصقهمها بغراء سويًا حتى لا تتأثر الألوان المرسومة عليه بالعوامل الخارجية ، كما يمكن التحكم في لون تجليد الكتب بحسب الرغبة ، و ذلك إما بتغير لون الكرتون عند شرائه أو تلوينه بالألوان المحببة للشخص .

2- يمكن استخدام ورق الحائط أو كرتون تغليف الهدايا في تجليد الكتب و ذلك لأن الكرتون يُعرف بمتانته و قوة تحمله و تعدد ألوانه ، كما يمكن رسم بعض الأشكال الصغيرة على الكرتون و هذا ما يمنحها مظهرًا جذابًا ، و يمكن للأطفال مشاركة أصدقائهم لإنشاء بعض الرسومات الخاصة بالمادة العلمية نفسها .