كيفية الري بطريقة الرش

یعتبر الري بالرش أحد أشهر أنظمة الري التي يتم استخدامها لري الحقول و المزارع ، و التي عادةً ما تنتشر في المناطق الصحراوية بالأخص ، و يتم الاستعانة بمرشات مائية ذات أشكال متنوعة و تختلف على حسب العمل المطلوب و طبقاً لمدى الرش ، و سنستعرض في هذا المقال مجموعة من الطرق المختلفة للري بالرش مع توضيح مميزاتها و عيوبها في الاستخدام .


كيفية الري بالرش :



اولاً : الري بالرش المتنقل


هي أولى وسائل الري بالرش و هي تنقسم إلى ثلاثة طرق ، الطريقة الأولى هي  الري من خلال الرش المتنقل اليدوي بمعنى أن يتم الرش باستخدام المرشات بشكل يدوي مع إمكانية نقلها من مكان لآخر .

أما الطريقة الثانية فهي الري باستخدام المدفع المتنقل ، و فيها يتم الاستعانة برشاش قوي يقوم بدفع المياة لكي تصل إلى أماكن بعيدة بالحديقة ، أما الطريقة الثالثة و الأخيرة هي الري باستخدام العجال المتدحرجة .


ثانياً : الري بالرش دائم الحركة


هي ثاني وسائل الري بالرش و تنقسم إلى طريقتين ، الأولى هي

الري

من خلال الرش المحوري و هي التي تتم من خلال وضع رشاشات المياه و تثبيتها على حافة الخراطيم التي تكون قريبة من سطح الأرض و بذلك لا تكون متأثرة بحركة الرياح .

الطريقة الثانية تكون من خلال الرش المحوري العادي بمعنى أن يتم إحضار الرشاشات و تثبيتها بمستوى بمعين يرتفع عن سطح الأرض قليلاً لكي تسمح بتسريب الماء بشكل مخروطي و بذلك تصبح قاعدة هذا الشكل على الأرض فتقوم بريّها .


ثالثاً : الري بالرش الثابت


يحدث الري بالرش الثابت من خلال الاستعانة بشبكات الري التي يتم تثبيتها في أماكن محددة ، مع مراعاة أن تكون موزّعة لكي تغطي مساحة الحديقة ، حيث يتم الاستعانة بالتصميم الخاص بالحديقة أو المزرعة لكي يتم وضع الشبكات في مسافات مناسبة ، و في الغالب توضع بأبعاد 18 × 18 أو 15 × 15 أو 12 × 12 أو 9 × 9 .


مميزات استخدام نظام الري بالرش :


– يعتبر الري بالرش من أكثر طرق الري المناسبة للمناطق الصحراوية التي تحتوي على رمال ذات نفاذية عالية لأنها لا تستطيع الاحتفاظ بالمياه لفترة طويلة و تقوم بفقدانها بسرعة .

– يتناسب الري بالرش أيضاً مع الأراضي التي تتميز بأسطحها الغير مستوية ، و من أبرز الأمثلة على ذلك الأراضي الصحراوية التي يُمكن الزراعة بها دون الحاجة إلى تسوية الأرض .

– يتميز الري بالرش بأنه لا ينتج عنه تجريف في

التربة

كما يحدث مع الري بالغمر ، بالإضافة إلى عدم حاجته إلى تواجد عدد كبير من العمال ، مما يجعل القيام به أسهل من الطرق الأخرى .

– يُمكن أن يتم وضع الأسمدة و المبيدات مع مياه الري ، و بالتالي تقوم بالانتقال إلى المزروعات ، كما يُسمح في هذا النظام بالاستعانة بالمياه الجوفية الموجودة داخل الآبار الارتوازية .

– لا يحتاج الري بالرش إلى استخدام كمية كبيرة من الماء مما يجعله موفّراً في استهلاك الماء ، كذلك يتميز بأنه يقلل من أخطاء الصقيع عندما تنخفض درجات الحرارة إلى حد كبير .


عيوب استخدام نظام الري بالرش :


– تعتبر من أبرز عيوب نظام الري بالرش هي تكلفته العالية ، حيث يتطلب هذا النظام الكثير من الأموال من أجل إنشاء شبكات الري بالإضافة إلى احتياجه لمصدر مياه دائم للري كالخزان .

– يتطلب نظام الري بالرش وجود مختصين من الأيدي العاملة الذين يتمتعون بالخبرة الكافية لتنفيذ هذا النظام على أكمل وجه ، و معرفة كيفية تشغيل شبكات الري و توفير الصيانة اللازمة لها .

– يتسبب هذا النظام في زيادة تركيز كمية الاملاح الموجودة على سطح الأرض ، كما أنه يقلل من حدوث تجانس في توزيع المياة و غالباً ما يزداد هذا الأمر مع وجود الرياح الشديدة .

– يتطلب الري بالرش توافر رقابة دائمة و مستمرة و بالأخص عندما يتم الري بشكل يومي ، كذلك يجب أن تتوافر أراض زراعية ذات شكل منتظم فإما أن تكون مربعة أو دائرية أو مستطيلة .