دواعي استعمال دواء فالتريكس Valtrex

يتكون دواء فالتريكس من مادة فالاسيكلوفير ، والتي تستخدم في علاج العدوى الناتجة عن بعض أنواع الفيروسات ، ويستخدم لدى الأطفال في علاج قرح البرد التي تظهر حول الفم ( الناتجة عن الهيربس البسيط) ، وجدري الماء ( الناتج عن الحماق النطاقي) ،  أما البالغين فيستخدم في علاج القوباء المنطقية (الناتجة عن الهيربس النطاقي) ، وقرح البرد حول الفم أيضا .

يستخدم فالاسيكلوفير في علاج تفشي

الهيبرس التناسلي

، ولدى الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بإستمرار فإنه يستخدم ليقلل تكرار حدوثه مستقبلا .

فالاسيكلوفير هو عقار مضاد للفيروسات ، يعمل على إيقاف نمو فيروسات محددة ، وهو ليس علاجا لهذه الأنواع من العدوى ، فالفيروسات التي تسبب العدوى تستمر في العيش داخل الجسم ، كما يقلل حدة وطول فترة المرض ، ويساعد فس شفاء القرح سريعا ، يمنع تكوين القرح الجديدة ويقلل الألم والحكة ، ويعمل هذا الدواء أيضا على تخفيف الألم الذي يتبع الشفاء من القرح .


كيفية استخدام دواء فالتريكس :


– يجب قراءة النشرة الداخلية لدواء فالاسيكلوفير قبل الإستخدام ، وطرح أي أسئلة تخص  الدواء على الصيدلي أو الطبيب .

– يؤخذ دواء فالاسيكلوفير لمدة شهر مع أو بدون طعام ، وفقا لما يحدده الطبيب ، ويوصى بضرورة تناول كمية جيدة من السوائل أثناء تناول الدواء ، وذلك لتخفيف فرص ظهور الآثار الجانبية له .

– إن الجرعة وفترة العلاج يعتمدان على نوع العدوى ، الحالة الصحية ومدى إستجابة المريض للعلاج ، كما يعتبر الوزن مقياس لتحديد الجرعات المستخدمة لعلاج الجدري لدى الأطفال .

– يعمل هذا الدواء جيدا عند البدء مع أول علامات تفشي المرض ، وفقا لإرشادات الطبيب ، فربما لا يعمل جيدا إذا تم تأجيل العلاج ، وفي حالة القوباء المنطقية أو جدري الماء ينصح بالبدء في تناول الدواء بمجرد ظهور

الطفح الجلدي

، وفي حالة قرح البرد أو الهيربس التناسلي يجب البدء في تناوله فور ظهور الأعراض الأولية مثل الشعور بالخدر ، الحكة والحرقة .

– فالاسيكلوفير يعمل جيدا عند الحفاظ على تناول كمية من العلاج بمستوى ثابت ، لذلك ينبغي تناول الدواء على فترات متباعدة بالتساوي ، وللمساعدة على التذكر يفضل تناوله في مواعيد محددة .

– يجب الإستمرار في تناول هذا الدواء حتى تنتهي الكمية بالكامل ، ولا تغير الجرعة أو تتخطى أي جرعة ، ولا تتوقف عن تناول الدواء قبل الفترة التي حددها الطبيب للعلاج .


الآثار الجانبية لدواء فالتريكس :


– يمكن أن تحدث بعض الأعراض مثل الغثيان ، ألم المعدة ، الصداع أو الدوخة ، إذا إستمرت هذه الأعراض أو زادت الحالة سوء استشير الطبيب أو الصيدلي .

– أخبر الطبيب في الحال عند الإصابة بأحد الأعراض الخطيرة وتشمل التغيرات العقلية والنفسية ( مثل الهلوسة ، التخبط والهياج ) ، مشاكل في الكلام ، الحركات غير المتزنة ، أعراض مشاكل الكلى  (مثل حدوث تغيرات في كمية البول ) .

– هذا الدواء يمكن أن يهدد حياة بعض المرضى لأن يؤثر على خلايا الدم ، الكلى وأجزاء أخرى من الجسم ، وخاصة إذا كان لديه حالات متعلقة بالجهاز المناعي ( مثل مرض

فيروس نقص المناعة

HIV ، زرع نخام العظم وزرع الكلى ) ، يجب طلب العناية الطبية في حال ظهور أي من الآثار الجانبية الخطيرة وتشمل الإنهاك الشديد ، بطء أو سرعة

ضربات القلب

، النزيف والكدمات ، إصفرار العينين والبشرة ، تغير الرؤية بشكل مفاجئ ، فقدان الوعي او التشنجات .

– إن الحساسية لمكونات هذا الدواء تعتبر حالة نادرة ، ولكن يجب استشارة الطبيب في حال ظهور أعراضها وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة ، التورم وخاصة في الوجه ، اللسان والحلق ، الدوخة الشديدة ومشاكل التنفس .


احتياطات تناول دواء فالتريكس :


– قبل تناول الدواء أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية لمادة الأسيكلوفير أو اي نوع آخر من الحساسية .

– فبل تناول الدواء أخبر الطبيب بتاريخك المرضي وخاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى .

– هذا الدواء يسبب الدوخة الشديدة ، لذلك يحذر قيادة السيارات وتشغيل الآلات  أو أي أنشطة تتطلب اليقظة .

– تجنب المشروبات الكحولية وتحدث إلى الطبيب إذا كنت تستخدم الماريجوانا .

– أخبر الطبيب بالأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة التي تتناولها ، إذا كنت تستعد للذهاب إلى طبيب الأسنان أو الخضوع لعملية جراحية .

– لا تتناول تطعيمات أو تحصينات  مثل التطعيمات ضد فيروس فارسيلا بدون استشارة الطبيب .

– كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية للدواء ، وخاصة النفسية والعقلية ومشاكل الكلى .

– إن قرح البرد تنتشر بسهولة ، تجنب الإتصال الجسدي مع الآخرين مثل التقبيل واحرص على غسيل الأيدي جيدا .

– فالاسيكلوفير لا يمنع انتشار الهيربس ، ولتجنب عدوى الشريك توقف عن الإتصال الجنسي أثناء تفشي المرض أو ظهور أعراضه .


فاليتريكس أثناء الحمل والرضاعة :


– يجب استخدام فاليتريكس أثناء الحمل في الحالات الضرورية فقط وبعد مناقشة الطبيب حول المنافع والأضرار .

– يفرز هذا الدواء عن طريق حليب الأم ، ولكنه غير معروف إذا كان يضر الرضيع ، استشرالطبيب .