دواعي إستعمال دواء كلونازيبام Colonazepam

يستخدم دواء كلونازيبام للوقاية والسيطرة على التشنجات ، ويعرف هذا الدواء بأنه دواء مضاد للتشنجات أو مضاد للصرع ، كما يستخدم لعلاج نوبات الذعر ، حيث يعمل كولونازيبام على تهدئة الدماغ والأعصاب ، وينتمي إلى مجموعة من الأدوية يسمى ( بنزوديازيبينات) .


كيفية إستعمال دواء كولونازيبام :


– يجب قراءة ارشادات الدواء قبل البدء في تناول كلونازيبام ، كما يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي .

– يؤخذ الدواء بالفم كما يوصي الطبيب ويكون 2-3 مرات عادة ، تعتمد الجرعة على الحالة الصحية للمريض ، عمره ومدى الإستجابة للعلاج ، وتعتمد جرعة الأطفال على أوزانهم . يبدأ كبار السن جرعات مخفضة حتى تقلل مخاطر الآثار الجانبية .

– لا يجب زيادة الجرعة أو أخذ الدواء لفترة أطول من الذي يحدده الطبيب ،كما يجب تناول الجرعات المحددة في نفس الموعد يوميا حتى تحقق أقصى إستفادة منه .

– لا يجب التوقف عن تناول الدواء بشكل مفآجئ ، لأنه ربما يزيد الحالة سوء ، ويفضل فعل ذلك تدريجيا .

– ربما يسبب هذا الدواء أعراض جانبية ، خاصة إذا كان يستخدم بإنتظام لفترة طويلة ، ومنها التشنجات ، التغيرات العقلية ، الرعشة

تقلصات العضلات

والمعدة .

– يمكن أن تقل فاعلية هذا الدواء على المدى الطويل من استخدامه ، استشر الطبيب إذا لم يعمل جيدا .

– على الرغم من قدرة هذا الدواء على علاج بعض الحالات ، لكنه يمكن أن يؤدي إلى الإدمان ، وخاصة عند استخدام جرعات كبيرة منه أو تناول المخدرات والكحول .

– إذا كنت تعاني من أنواع مختلفة من التشنجات ، ربما تزداد الحالة مع البدء في تناول دواء كلونازيبام ، استشر الطبيب لتعديل الجرعات او تغيير الدواء


الآثار الجانبية لتناول دواء كولونازيبام :


– ربما تحدث بعض الأعراض  مثل الدوار ، النعاس ، التعب ، فقدان توازن الجسم أو زيادة إنتاج اللعاب ، وفي حالة ساءت هذه الأعراض ينبغي التواصل مع الطبيب أو الصيدلي .

– تذكر أن الطبيب وصف لك هذا الدواء لأنه منافعه أكثر من ضرره ، ويوجد بعض الأشخاص لا تظهر لديهم أي أعراض جانبية على الإطلاق .

– يعاني عدد قليل جدا من المرضى الذين يتناولون

مضادات الصرع

يعانون من الإكتئاب أو يفكرون في الإنتحار أو تحدث لديهم تغيرات ذهنية ومزاجية ، استشر الطبيب عند ملاحظة أي تغيرات مزاجية أو الأفكار والسلوك وتشمل التخبط ، مشاكل الذاكرة وعلامات الإكتئاب أو التفكير في الإنتحار .

– استشر الطبيب في حال حدوث بعض الأعراض الخطيرة مثل الكدمات ، النزيف وعلامات العدوى ( حمى أو احتقان في الحلق) .

– يجب الحصول على الرعاية الطبية في الحال إذا ظهرت أي من الآثار الجانبية الأكثر خطورة مثل التورم وصعوبة التنفس .

– الحساسية الشديدة لهذا الدواء نادرة جدا ، اتصل بالطوارئ في حال الإصابة أعراضها وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة ، تورم الوجه ، اللسان والحلق ، الدوار الشديد أو مشاكل التنفس .


احتياطات استعمال دواء كولونازيبام :


– قبل تناول كولونازيبام ، أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية له أو لأي دواء من مجموعة البنزوديازيبينات مثل (ديازيبام ، لورازيبام ) ، أو إذا كنت تعاني من أي نوع آخر من الحساسية .

– قبل تناول الدواء ، أخبر الطبيب إذا كان لديك تاريج مرضي وخاصة أمراض العين ( مثل

الجلوكوما

) ، أمراض الدم ( البورفيريا) ، أمراض الكبد ، أمراض الكلى ، أمراض الرئة أو مشاكل التنفس ، التغيرات المزاجية والعقلية مثل الإكتئاب أو التفكير في الإنتحار ، الإدمان على الكحول أو المخدرات .

– هذا الدواء يسبب الدوار والنعاس ، لذلك يجب الحذر من قيدة السيارات أو تشغيل الآلات أو أي أنشطة تتطلب اليقظة ، كما يجب الإبتعاد عن تناول المشروبات الكحولية أثناء استخدام كولوزيبام .

– اخبر الطبيب إذا كنت تنوي الذهاب إلى طبيب الأسنان او تستعد للخضوع لعملية جراحية ما ، كما يجب أن تخبره بالأدوية الأخرى التي تتناولها وتشمل الأدوية بوصف أو بدون وصف طبي ومنتجات الأعشاب .

– أما بالنسبة للأطفال فالآثار الطويلة الأجل التي تؤثر على النمو البدني والعقلي والسلوكي غير مؤكدة ، ولا يمكن ملاحظتها إلا بعد مرور سنوات عديدة من استخدام دواء كلونازيبام ، استشر الطبيب .

– يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة النعاس والتخبط ، مما يزيد خطر التعرض للإغماء .

– لا يجب استعمال دواء كلونازيبام أثناء الحمل إلا عند الضرورة لأنه يمكن أن يؤذي الجنين ، كما يفرز هذا الدواء في حليب الثدي ، وربما يسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها على الرضيع ، يجب استشارة الطبيب في الحالتين .