نصائح للتخلص من أعراض الكورتيزون

توجد بعض الحالات الصحية ، التي يضطر فيها الطبيب المعالج وصف الأدوية التي تحتوي على

الكورتيزون

، ولكنها يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية والأعراض الخطيرة ، مثل زيادة الوزن ، تورم الوجه واحتباس الماء بداخل الجسم ، كما أن هذه الأعراض تؤثر سلبيا على حالة المريض النفسية والصحية على حد سواء .

ولكن يمكن إتباع بعض الخطوات والطرق التي يمكنها التحكم في هذه الأعراض والتخلص من الضرر التي تسبب على المريض ومنها ,


– تجنب تناول الأملاح :

للتخلص من تأثير الكورتيزون على الجسم ينبغي الإبتعاد عن تناول الأطعمة والمكونات الغنية بالملح ، لأنها تزيد من قابلية الجسم للإحتفاظ بالماء ، وهذه المشكلة تسبب الشعور بالإزعاج وعدم الراحة ، لذلك يكفي تناول 3 جرام يوميا من

الملح

، ولا تحاول زيادة هذه الكمية أبدا .


– الإكثار من تناول الخضروات والفواكه :

ينصح الخبراء بضرورة تناول كمية جيدة من الخضروات والفاكهة حتى تتمكن من التخلص من الأعراض المرتبطة بالكورتيزون ، لذا يفضل تناول حصص كاملة من الخضروات والفواكه أو تناول وجباب خفيفة ، بالإضافة إلى ذلك تلعب هذه الأطعمة دورا هاما في التحكم في الوزن والتخلص من الوزن الزائد أو السمنة .


– تناول البيض ، الأسماك واللحوم :

تعتبر هذه الأنواع من الأطعمة من أكثر الأشياء المفيدة للتخلص من أعراض الكورتيزون ، والتي يمكن تناولها في أي وقت خلال اليوم ، ولكن فترة الظهيرة أو المساء تعد الأفضل للحصول على السمك ، البيض أو اللحوم ، وذلك لأن جسم الإنسان يستطيع التعامل مع الأطعمة الغنية بالبروتينات بصورة أفضل من الوقت المبكر .


– الإبتعاد عن الوجبات السريعة :

ينبغي الحرص على تجنب تناول الأطعمة والوجبات السريعة مثل البسكويت ، الفطائر ، البيتسا وباقي أنواع المخبوزات ، فتعمل هذه الأطعمة كفاتح للشهية ، وذلك نظرا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من

الصوديوم

الذي يحتوي على الملح بكميات هائلة وبالتالي يزيد من فرص احتباس الماء بالجسم .


– نوع الخبز :

ينبغي التعرف على نوع الخبز الذي تتناوله ، فربما يكون من الأنواع الغنية بالملح ، فيجب

قراءة الملصق

الخاص بالمكونات جيدا .


– مشتقات الحليب :

يجب الحرص على تناول منتجات الحليب المختلفة باستمرار ، حتى يمكنك التخلص من أعراض الكورتيزون ، ولكن تجنب أنواع الجبن الذي يحتوي على كميات كبيرة من الملح .


– تقنين تناول الحلويات :

يجب الحد من تناول الحلويات ، لأنها تؤثر سلبيا على جسم الإنسان ، حيث تسبب زيادة الدهون والسكريات في الجسم ، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن .


– تجنب الخضروات المخللة :

ينبغي الحرص على تجبب المخللات والأطباق الفاتحة للشهية أو المقبلات على الطعام ، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالأعشاب ، البهارات والتوابل والكاتشب والخردل (الماسترد) .


– تناول العدس كبديل للمعكرونة :

يحتوي العدس على كمية كبيرة من البروتين و

البوتاسيوم

، لذلك يجب تناوله بدلا من المعكرونة ، وبالمثل الأنواع المختلفة من البقوليات .