العقاقير الهرمونية وعلاج حب الشباب

يوجد العديد من الطرق للقضاء على مشكلة

حب الشباب

،فهناك من يلجأ للوصفات الطبيعية و ذلك في الحالات المبكرة و هناك من يلجأ لإزالة حب الشباب و آثاره بالليزر و بين هذا وذاك ،نجد من يلجأ لإستخدام العلاج الهرموني لحب الشباب


ماهو العلاج الهرموني لحب الشباب


أي علاج يتم إستخدامه و يؤثر على الهرمونات في جسم الإنسان يسمى علاج هرموني ،و هناك  أنواع عديدة من العقاقير الهرمونية يمكنها المساعدة في علاج حب الشباب و نذكر منها :

1- حبوب منع الحمل الهرمونية .

2- سبيرنولاكتون


الآلية و الطريقة التي يعمل بها العلاج الهرموني



أولاً حبوب منع الحمل:

قامت العديد من الدراسات بالبحث حول كيفية مقاومة حب الشباب بإستخدام حبوب منع الحمل الهرمونية ،و قد أثبتت الحبوب فاعليتها في علاج الرؤس السوداء و البثور و حب الشباب، و قد أثبتت حبوب منع الحمل قدرتها الفائقة في علاج حب الشباب مما دفع الجمعية الأمريكية للغذاء و الدواء إلى إعتمادها كوسيلة آمنة للتخلص من حب الشباب .

وعلى الرغم من أن

حبوب منع الحمل

آمنة تماماً بالنسبة للسيدات ،إلا أن هناك بعض حالات طبية خاصة  تحول دون إستخدام هذا النوع من الحبوب ،لذلك يجب إستشارة الطبيب المتخصص حيث أنه الوحيد المنوط به تحديد إذا كانت هذه الحبوب مناسبة لحالة معينة و غير مناسبة للأخرى ،و ذلك من خلال بعض الفحوصات المتخصصة التي يقوم بها .


2- سبيرنولاكتون:

عادة ما يصف الأطباء هذا العقار لمرضى الضغط المرتفع ،و كذلك لهؤلاء الذين يعانون من مشاكل في الكلى تتعلق ب

إحتباس السوائل

، و منذ سنوات عديدة قام أطباء الجلدية بوصف هذا العقار للمرضى الذين يعانون من مشاكل حب الشباب العميق ،خاصة في منطقة أسفل الوجه و الرقبة و الظهر و ذلك عندما لا تؤثر العقاقير والأدوية المعروفة في علاجه .

أثبت هذا العقار فاعليته في القضاء على حب الشباب لدي السيدات حيث أثبتت الأبحاث التي أجريت على 85 سيدة أن العقار قضى على حب الشباب تماماً لدى ثلث السيدات ،وشاهد ثلث آخر تحسن ملحوظ في نتائج العلاج ،بينما لم تشعر 7% من الحالات بأي تأثير واضح ،كما أثبتت الأبحاث أن هذا العقار يؤدي للقضاء على حب الشباب بنسبة تترواح بين 50 % ،إلى 100% حسب إستجابة كل حالة.


المدة اللازمة للعلاج


أثبتت الدراسات العلمية أن إستخدام العقاقير الهرمونية في علاج حب الشباب آمن على المدى البعيد ،و يمكن إستخدام حبوب منع الحمل الهرمونية لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر و بعدها ستظهر النتائج الهائلة لتأثيره على إختفاء حب الشباب ، بينما تظهر نتائج عقار

سبيرنولاكتون

في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع مما يجعل الكثيرات تفضلن إستخدامه .


إحتياطات عند إستخدام عقار سبيرنولاكتون


1- على السيدات اللواتي يتناولن هذا العقار توخي الحذر و إستخدام و سيلة لمنع الحمل ،إذ يسبب تناوله تشوهات للأجنة ،لذلك فإن إستخدام العقارين سوياً يعد ميزة إضافية لكل منهما .

2- هذا الدواء لا يصفه الأطباء للرجال إذ يسبب مشاكل صحية تتعلق بإضطرابات الهرمونات لديهم ،بينما يعد آمن على السيدات اللواتي لا تعانين من أي مشاكل صحية .

3- يجب أن يتم تناول هذه العقار بناءًا على وصفة طبية ،من جهة الطبيب المختص ،و غير مصرح بإستخدام أي منهما دون إستشارة الطبيب .


للحصول على أفضل النتائج أثناء إستخدام العلاج الهرموني


1- عند إستخدام العقاقير الهرمونية في علاج حب الشباب يجب إستخدامها لمدة كافية يحددها الطبيب .

2- يجب تناول الدواء في الموعد نفسه من كل يوم .

3- كذلك يجب إتباع إرشادات الطبيب و الخطة العلاجية التي يقررها لكل حالة .

4- متابعة الزيارات الدورية لطبيب الجلدية في مواعيدها المقررة .

5- سرعة التوجه للطبيب في حالة ظهور أي أعراض جانبية كالشد العضلي .

تعد العلاجات الهرمونية أحد أهم الوسائل التي تساعد في

علاج حب الشباب

و خصوصاً الأنواع العميقة ،لكنها ليست الوسيلة الوحيدة ،لذلك فإن طبيب الجلدية المتخصص هو الذي يستطيع إتخاذ القرار في تحديد نوع العلاج المناسب لكل حالة .