فوائد الضحك على صحة الانسان

الضحك هو ذلك التعبير الذي يظهر على وجه الإنسان لكي يعبر عن

المرح

و الفرح ، و هو عبارة عن رد فعل فسيولوجي يتم بعد حدوث أو سماع شئ مضحك أو دعابة ، و يعود الضحك على الإنسان بالعديد من الفوائد فهو يعتبر من أهم عوامل الوقاية من الأمراض المختلفة .


فوائد الضحك على صحة الانسان


فوائد الضحك الصحية :



– الوقاية من حدوث الأزمات القلبية :


كشفت العديد من الدراسات عن

أهمية الضحك

في حماية القلب ، فقد لاحظوا أن الضغوطات النفسية من الأسباب الرئيسية وراء تراكم الكولسترول و حدوث الأزمات القلبية ، و يساعد الضحك على زيادة أفراز الأجسام المضادة التي تقلل من خطر الإصابة السكتة الدماغية و أمراض القلب .


– الحماية من الإصابة بمرض السكري :


أكدت الأبحاث أن الضحك يساعد على تقليل

معدلات السكر في الدم

، حيث أنه يعمل على تنظيم نسبته و يمنع ارتفاع سكر الجلوكوز عن الحد الطبيعي ، و لم يعرف العلماء كيفية حدوث هذا الأمر .


– تعزيز الدورة الدموية في الجسم :


وجد الباحثون أن الضحك يتسبب في توسيع بطانة الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم بشكل أفضل و إبقاء الجسم في حالة من النشاط و الحيوية و وقايته من حالات تصلب الشرايين .


– تحسين كفاءة جهاز المناعة :


يعمل الضحك على تقليل نسبة

هرمونات التوتر

في الجسم و التي تقلل من مناعته و تصيبه بالأمراض ، و في المقابل فهو يمد الجسم بالأكسجين و يفرز أجساد مضادة للعدوى و الأمراض ، و يقلل من ضغط الدم المرتفع ، كما أنه يقضي على الفيروسات و الأورام المتزايدة .


– تسكين آلام الجسم بشكل طبيعي :


يزيد الضحك من إفراز مادة الإندورفين التي تساعد على تقليل الشعور بالألم ، و قد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يضحكون باستمرار يكونون أكثر قوة على احتمال الآلام بنسبة تزيد عن 10% بالنسبة للأشخاص الذين لا يضحكون بكثرة .


– تأخير ظهور علامات الشيخوخة :


يساهم الضحك في تأخير ظهور

علامات الشيخوخة

على الشخص ، و ذلك لأنه يعزز من تدفق الدم إلى منطقة الوجه ، مما يساعد على تحريك الكثير من عضلات الوجه بشكل مستمر ، و يعمل ذلك على ظهور الشخص و كأنه أصغر من عمره الحقيقي .


– زيادة الشعور بالاسترخاء و الهدوء :


يعمل الضحك على طرد المشاعر السلبية من الشخص و تقليل أفكار القلق و التوتر ، مما يبعث الشعور بالراحة و الاسترخاء ، حيث تسترخي عضلات الجسم لحوالي 45 دقيقة عندما يضحك الإنسان .


– تقوية العضلات و زيادة اللياقة البدنية :


توصل الباحثون أن الضحك يؤثر في الجسم بنفس تأثير النشاط الرياضي ، فإذا ضحك الشخص مائة مرة فكأنة مارس الرياضة على عجلة لحوالي 15 دقيقة ، و ذلك لدور الضحك في تحريك عضلات الظهر و الوجه و الأرجل و منطقة البطن و

الجهاز التنفسي

أيضاً .


– تحسين مستوى الذاكرة القصيرة :


يعمل الضحك كمحفز للذاكرة القصيرة حيث أثبتت أحد الدراسات التي تمت في كاليفورنيا على عدة أشخاص أن الأفراد الذين يكثرون من الضحك لحوالي 20 دقيقة يحققون نسبة 40% في اختبارات الذاكرة القصيرة أما الآخرين فيحققون 20% فقط .


– التقليل من الشخير أثناء النوم :


تعتبر مشكلة الشخير من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الناس ، و يساعد الضحك على جعل عضلات

الحنجرة

في حالة استرخاء مما يعمل على التخلص من ذلك الشخير و النوم في هدوء .


– مساعدة مرضى التهاب الشعب الهوائية :


يساعد الضحك على زيادة نسبة الاكسجين الذي يدخل إلى الرئتين ، مما يعود بفائدة كبيرة على المرضى المصابين بالتهاب الشعب الهوائية و كذلك الذين يعانون من حدوث أزمات الربو .