تمارين لتحسين حياة مرضى الألزهايمر

ربما يكون معظمنا قد قرأ في مكان ما أو سمع نصيحة من شخص ما بممارسة بعض التمارين الرياضية باستمرار، على الرغم من ذلك ، يتجنب البعض ممارسة

التمارين الرياضية

، في الحقيقة أنها يمكن أن تسبب التعب والشعور بالرتابة والملل ، ولكن الآن يجب أن ندرك أن الخبراء ليسوا على خطأ ، عندما ينصحون بممارسة الرياضة لانها تقدر على فعل العجائب للصحة .


أهمية ممارسة الرياضة :


إن ممارسة الرياضة بانتظام يوميا ، يمكن أن تحمي وتعالج الكثير من الأمراض ، بالإضافة إلى الحفاظ على لياقة ورشاقة الجسم ، في الحقيقة ، أثبت العلماء أن الرياضة وحدها يمكن أن تعالج بعض أمراض العصر مثل السمنة و

الإكتئاب

وغيرها وبدون الحاجة لأدوية .

نحن نعرف جيدا أن هناك بعض الأمراض التنكسية التي يمكن أن تؤثر علينا ، مع التقدم في العمر مثل الألزهايمر ، الخرف والتهاب المفاصل وغيرها ، فتشمل الأمراض التي يمكن علاجها عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام هو

مرض الألزهايمر

، حيث يمكنها تخفيف الأعراض وتقليل الألم المصاحب لهذه الحالة .


تعريف مرض الألزهايمر :


يعتبر الألزهايمر مرضا متطورا ، والذي يمكن أن يضعف أو حتى يدمر بعض الوظائف الإدراكية الهامة مثل الذاكرة ، مما يلحق الضرر بحياة الأشخاص ، والألزهايمر هو الحالة التي تبدأ فيها خلايا وأعصاب المخ في التنكس بمعدل سريع ، ويؤدي في نهاية المطاف إلى الموت ، حيث ينتج عنه فقدان الذاكرة ثم باقي الوظائف العقلية .


أعرض مرض الألزهايمر :


تشمل أعراض مرض الألزهايمر صعوبة التفكير والفهم ، التخبط ، الإرتباك ، فقدان الذاكرة ، اللامبالاة ، الغضب ، الهلوسة والإكتئاب ، ويصبح من الصعب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الألزهايمر العيش حياة طبيعية ، لأنهم يبدأون تدريجيا في نسيان الأشياء وبعض المهرات المحددة .


1- المشي :

يعتبر المشي من أبسط التمارين التي يمكن إتباعها لمريض الألزهايمر ، لأنه لا يتطلب الكثير من الجهد ، أو طلب العون من الآخرين ، فالمشي يحفز المواد الكيميائية بالمخ ، ويجعل من عملية التنكس أكثر بطئا .


2- الإطالة اللطيفة :

فالإطالة البسيطة لعضلات ومفاصل الجسم يمكن أن تساعد على استرخاء أعصاب مريض الألزهايمر ، وتخفف بعض الأعراض مثل الهياج والإكتئاب .


تمارين لتحسين حياة مرضى الألزهايمر


3- تمارين التوازن :

يمكن أن يفقد مريض الألزهايمر التوازن أثناء

المشي

، الوقوق وغيرهما ، نتيجة تنكس خلايا الدماغ ، لذلك فممارسة تمارين التوازن ، التي تكون عن طريق الإستعانة بمتخصصين محترفين ، يمكن أن تساعد بصورة كبيرة .


تمارين لتحسين حياة مرضى الألزهايمر


4- تمرين القوة :

يتطلب تمرين القوة معدات الجيم ، على الرغم من ذلك في حالة مريض الألزهايمر ، يمكن القيام ببعض التمارين البسيطة من الدفع ، السحب و

القرفصاء

، بدون استخدام أي أدوات ويمكن ممارستها في المنزل ، تساعد هذه التمارين على تحسين المناعة وتخفف من وهن العضلات .


تمارين لتحسين حياة مرضى الألزهايمر


5- أنشطة التحمل :

ومنها الركض ، تسلق الدرج ، الرقص وغيرهم ، وهي من التمارين التي يمكن أن يمارسها مريض الالزهايمر ، للحفاظ على خلايا الدماغ اطول وقت ممكن .


6- اليوجا :

توجد بعض وضعيات

اليوجا

مثل وضعية الثعبان (بوجانغاسانا) ، تمارين التنفس (براناياما)  التي يمكن ان تحسن من حالة مريض الألزهايمر


تمارين لتحسين حياة مرضى الألزهايمر