آثار ونتائج زلزال المكسيك المدمر

يبدو أن الكوراث الطبيعية تلاحق الامريكتين فبعد اعصار كاتيا الذي ضرب شرق المكسيك ، واعصار جوزية الذي ضرب منطقة الكاريبي من قبل وخلف آثاراً كارثية على هذه المنطقة ، أفاق العالم يوم الجمعة الماضي على كارثة طبيعية جديدة ،وهي الزلزال الذي ضرب المكسيك مساء الخميس .


زلزال عنيف يهز المكسيك


ضرب زلزال عنيف السواحل الجنوبية للمكسيك مساء يوم الخميس الماضي ، وأحس بقوة الزلزال  حوالي 50 مليون مواطن ، بما فيهم سكان العاصمة نيو مكسيكو وذلك بالرغم من بعدها عن منطقة حزام

الزلازل

بمئات الكيلومترات .

سجل الزلزال الذي ضرب السواحل المكسيكية الجنوبية المطلة على المحيط الهادئ 8.2 درجات على مقياس ريختر لقياس الزلازل ، وهى نسبة كبيرة اذ يعد من الزلازل المدمرة , وهو من أقوى الزلازل التي مرت بها المكسيك منذ عام 1985 .


آثار ونتائج زلزال المكسيك المدمر


مقياس ريختر



مقياس ريختر

هو مقياس لقياس قوة وشدة الزلازل ، وتنقسم الزلازل من حيث شدتها الى ثلاث مستويات ضعيفة ، متوسطة ، مدمرة ، و يعد هذا الزلزال الذي ضرب المكسيك من النوع المدمر ، وكذلك فان الزلزال البالغ قوته 8.1 تم تحديد بؤرته على عمق 58  كيلو مترا في عمق المحيط الهادئ ، وعلى بعد 137 كم من السواحل المكسيكية .


النتائج المترتبة على زلزال المكسيك


1- تدمير ثلاثة من اكبر المدن الواقعة جنوب المكسيك وهى تاباسكو ، تشياباس ، اواسكو ،و اوهاكا.

2- حصد هذا الزلزال العنيف ارواح ما يقارب من 100 شخص في عدة مدن مكسيكية ، وكذلك فقد سرت حالة من الرعب والهلع بين المواطنين الذين هرعوا الى الشوارع عقب شعورهم بهذه الهزات الأرضية .


آثار ونتائج زلزال المكسيك المدمر

3- الحاق الضرر والاذى بالعديد من المباني والمنازل واصابة الآلاف وتهجيرهم ، وخشيتهم العودة لمنازلهم خوفا من تكرار الزلزال مرة اخرى.

4- الانعقاد الدائم للجنة الطوارئ الوطنية وذلك لمواجهة تداعيات الزلزال المدمرة ومحاولة تنسيق اوضاع المتضررين .5- انفجار في محولات الكهرباء مما أدى الى ظهور وميض واضح في السماء شاهده ورصده العالم ، وقد تم تفسير هذا الوميض على انه

ظاهرة بصرية طبيعية

مصاحبة لحدوث الزلازل و تعرف بضوء الزلازل ، ولكن انفجار محولات الكهرباء اوضح الحقيقة وراء هذا الوميض القوي بعد ذلك ، مما ادى الى انقطاع الكهرباء لاجل غير مسمى .


آثار ونتائج زلزال المكسيك المدمر

6- تَتَابُع جهود الاغاثة والمعونات من قبل الحكومة ،المواطنين وهيئة الصليب الاحمر، وذلك لاعانة المناطق المتضررة ، بالرغم من صعوبة الوصول لبعض الاماكن نتيجة للتدمير الذي خلفه اعصار كاتيا من قبل.

7- اعلان الحداد الوطني  لمدة ثلاثة ايام ، في المكسيك عبر موقع الحكومة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر .

8- ارتفاع بعض موجات

التسونامي

بمقدار 7. 0 أمتار ، والحاق الاذى ببعض المناظق المجاورة لها ، و كذلك التحذير من امكانية ارتفاعها اكثر من ذلك والتشديد على توخي الحذر .

9- سحب المكسيك للمعونات التي قد ارسلتها ،لاعانة المتضررين من اعصار هارفي بالولايات المتحدة الامريكية ، وذلك بسبب حاجة البلاد اليها .

10- تم رصد 5 هزات ارضية تابعة لحدوث هذا الزلزال .

من الجدير بالذكر أن

المكسيك

تقع عند منطقة التقاء خمس طبقات مكونة للقشرة الارضية ، مما يجعلها معرضة لحدوث الزلازل دائماً .