أعراض الإصابة بالقرص المنفتق و طرق علاجه

القرص المنفتق أو القرص المتدلي هو عبارة عن حالة تصيب الشخص و تتسبب في شعورة بالألم في منطقة الظهر الذي يمتد إلى الساقين ، و تؤثر هذه الآلام على قدرته على عمل أبسط الأمور المعتادة في يومه ، و يصيب هذا الانفتاق أحد الأقراص التي تبطن عظام

العمود الفقري

و التي تتشكل من طبقتان أحداهما طبقة صلبة تقع في الخارج ، و الأخرى لينة و تقع في الداخل .


أعراض الاصابة بالقرص المنفتق :


يُمكن أن تتم الإصابة بالقرص المنفتق دون إدراك الشخص لهذا الأمر بسبب عدم ظهور الاعراض عليه بشكل واضح ، لذلك لا يمكن التأكد من الإصابة به إلا من خلال عمل فحص على الظهر ، و في بعض الأحيان الأخرى يعاني الشخص من آلام حادة مع الإصابة ، و من الأعراض الشائعة للقرص المنفتق :

– اشتداد آلام الظهر أو الساق خاصة عند الجلوس و

السعال

.

– شعور الشخص بألم شديد في

منطقة الأرداف

مع الاحساس بقليل من الخدر ، كما أن هذا الالم يمتد ناحية الأسفل و يصل إلى الساقين .

– احساس الشخص بآلام و تنميل في منطقة أسفل الظهر و أحدى ساقيه ، أو الشعور بالالم في مؤخرة الرقبة و الكتف و الصدر أو اليد .


أعراض تتطلب الذهاب للطبيب :


إذا وصلت الأعراض إلى الحد الذي يمنع الشخص عن الحركة بشكل طبيعي لمدة تزيد عن أسبوع ، فهذا يعني أن الأمر خطير و أنه يجب أن يتوجه للطبيب على الفور ، و هناك بعض العلامات التي تدل على خطورة الحالة و ضرورة تلقي العلاج و هي :

– عدم القدرة على التحكم بالمثانة البولية و

الأمعاء

.

– الشعور بآلام شديدة تزداد مع الوقت ولا تقل .

– الشعور بضعف و تنميل في كلتا الساقين أو واحدة منهما .


عوامل تؤدي للاصابة بالقرص المنفتق :



اولاً تقدم السن :


أغلب الناس الذين يصابون بحالات انفتاق القرص يتعرضون في البداية لتآكل تدريجي له يبدأ في الحدوث مع تقدم السن ، و يعرف هذا الأمر بـ ” ضمور الأقراص ” ، حيث تنتشر هذه الحالة ما بين الاشخاص الذين يبلغون 35 و 45 عاماً .


ثانياً تدخين التبغ :


يعمل تدخين التبغ على زيادة نسبة الاصابة بالقرص المنفتق لما يحدثه التدخين من تقليل وجود

الاكسجين في الدم

، مما يمنع أنسجة الجسم أن تقوم بامتصاص العناصر الغذائية الهامة .


ثالثاً زيادة الوزن :


إذا زاد وزن الشخص عن الحد الطبيعي فإن ذلك يولد ضغطاً هائلاً على الأقراص التي تتواجد في منطقة أسفل الظهر حتى تستطيع حمله ، مما يتسبب في حدوث انفتاق بها .


رابعاً زيادة الطول عن المتوسط :


عندما يزيد طول الشخص عن المتوسط فإن ذلك يرفع من احتمالية اصابته بفتق القرص ، فقد رأى الباحثون أن الإصابة بانفتاق القرص تزداد بين الرجال الذين يزيد طولهم عن 180 سم ، و بين النساء اللاتي يزيد طولهن عن 170 سم .


خامساً الأعمال المرهقة للعمود الفقري :


إذا كان الشخص يمارس العديد من الاعمال التي تحتاج منه بذل مجهود جسماني كبير مثل : رفع الأحمال الثقيلة و كثرة الدفع و الانحناء أو الأعمال التي تحتاج منه الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف لأوقات متواصلة فإن ذلك يعرضه لخطر الإصابة بانفتاق القرص .


طرق علاج القرص المنفتق :


– في البداية يجب أن يقوم الشخص بتجنب جميع الوضعيات و الأفعال التي تضر بالعمود الفقري و تسبب له هذه الآلام ، كما يجب أن يتناول بعض

مسكنات

الأوجاع لتخفيف أعراض الإصابة ، مع محاولة

ممارسة بعض التمارين الرياضية

.

– تحتاج أغلب الحالات إلى حوالي شهر أو شهرين لكي تتحسن ، و ينصح الأطباء المرضى أن يلتزموا الفراش خلال هذه الفترة و أن يقوموا بتناول بعض الأدوية التي ترخي العضلات مثل : فاليوم Valium في حالة شعور الشخص ببعض التشنجات في منطقة الظهر .

– أحياناً يحتاج بعض الأشخاص للتدخل الجراحي و ذلك في حالة إذا لم يستجيبوا للأدوية ، فإذا مر عليهم ستة أسابيع بدون أن يشعروا بأي تحسن فيتم اللجوء للعملية الجراحية ، و تسمى هذه العملية بـ ” استئصال القرص المجهري ” .