أهمية إضافة الدهون الصحية لنظامك الغذائي

نحن نتجنب غالبا إضافة الدهون إلى النظام الغذائي ، إعتقادا منا أنها غير صحية تماما ، ولكن هل تعلم أن ليست جميع الدهون غير صحية ، في الحقيقية توجد بعض الأنواع الصحية والتي ينبغي إضافتها لنظامنا الغذائي لأنها تساعد على الوقاية من بعض المشاكل الصحية .

فالدهون ضرورية لأنها تدعم صحة الجسم بالكامل ، حيث تزوده بالطاقة اللازمة ، كما تساعد في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة ، وتعمل على تدفئة الجسم .

توجد أنواع مختلفة من الدهون ، ويمكننا الحصول على

الدهون الأساسية

من الطعام ، التي يمد الجسم بالأحماض الدهنية  وأحماض اللينولينيك التي تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات وتساعد على الوقاية من تجلط الدم ، كما تحسن وظائف الدماغ .


أنواع الدهون :


تحتوي كل الدهون على نوعين من

الأحماض الدهنية

، المشبعة وغير المشبعة ، فالأطعمة الغنية بنسبة عالية من الدهون المشبعة مثل الحليب الكامل الدسم ، الجبن والزبدة وغيرهم ، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الذي ينتج عنه أمراض الأوعية الدموية .

أما الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة تكون جيدة للصحة ، توجد بعض مصادر الدهون غير المشبعة مثل الزيتون ، زبدة الفول السوداني ، المكسرات والبذور ، التوفو ،

حليب الصويا

، بذور الكتان ، الأسماك مثل السلمون ، التونة وغيرهما .


أهمية إدخال الدهون الصحية للنظام الغذائي :



1- تمد الجسم بالطاقة :

يحتاج الجسم الدهون كمصدر للطاقة ، وتشير الدراسات أن جراما واحدا من الدهون يمد الجسم بحوالي 9 سعرات حرارية لإنتاج الطاقة ، وبدون الدهون يقوم الجسم بتكسير العضلات والأنسجة ، وبالتالي يجب إضافة الدهون للنظام الغذائي لتفي بهذا الغرض .


2- الحفاظ على درجة حرارة الجسم :

تمد الدهون الجسم بنظام عازل ، يعمل على الحفاظ على دفيء الجسم ، إذن فالدهون تزود الجسم بطبقة حماية من البرد الشديد تقي من التجمد .


3- تساعد على إمتصاص العناصر الغذائية :

تساعد الدهون على إمتصاص عناصر غذائية معينة مثل

فيتامين أ

، د ، ه وفيتامين ك ، وفيتامين أ يحمي الجسم ضد العدوى ، فيتامين د يساعد على تنظيم الجهاز المناعي ، فيتامين ه يعمل كمضاد للأكسدة ، أما فيتامين ك يقي من تجلط الدم .


4- يساعد على شفاء الجروح :

أثناء عملية الشفاء من الجروح ، يحتاج الجسم عدد إضافي من أغشية الخلايا ، والتي يمكن توفيرها بواسطة الأحماض الدهنية ، إذن فالدهون تساعد على شفاء الجروح عن طريق إنتاج أنسجة جديدة ، كما تساعد على اللياقة والنشاط للجسم .


5- تساعد في الوقاية من جفاف البشرة :

تساعد الدهون الغير مشبعة على الحماية من تعرض البشرة للجفاف عن طريق الحفاظ على رطوبتها ، فالأطعمة الغنية بدهون الأوميجا3 مثل السلمون ، التونة ، الأفوكادو ، المكسرات وغيرهم ، تقلل أعراض جفاف البشرة ويمكن أن تحمي الجلد من الإصابة ببعض الأمراض مثل الإكزيما .


6- تساعد على حماية المفاصل :

يقترح الباحثون أن الأحماض الدهنية

أوميجا3

تمتلك خصائص مضادة للإلتهاب ، والتي تساعد على تقليل الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل ، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا3 مثل السردين ، الماكريل ، السلمون ، بذور الكتان والجوز .


7- تساعد على التخلص من قرح الفم :

يعتقد أن الدهون تحمي من مشاكل الفم مثل القرح ، وتوجد بعض الأطعمة مثل السلمون الذي يحتوي على

فيتامين ب12

، يعتبر مفيدا لصحة الفم ويحمي من قرح الفم .