كيفية التعامل مع الغثيان والقيء لدى الأطفال

يصاب الأطفال أحيانا بالغثيان الذي يتحول إلى

القيء

، وتريد كل أم مساعدة طفلها للتغلب على هذه الحالة سريعا ، ولحسن الحظ  نوبات القئ لا تكون خطيرة عادة ، ويمكن أن تمر بسلام سريعا ، ومن أهم الأسباب الشائعة لها فيروسات المعدة أوأحيانا تسمم الغذاء ، ولكن يجب الفحص الطبي في الحال إذا كان عمر الطفل أقل من  12أسبوع ، يبدو مريضا أو إذا كنت قلقة .


علامات الإصابة بالجفاف :

أفضل شيء يجب فعله هو التأكد من إصابة الطقل بالجفاف ، فالأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجفاف بالمقارنة مع الأشخاص البالغين ، لذلك راقب طفلك جيدا هو هو متعب أو غريب الأطوار ، يعاني من

جفاف الفم

، دموعه قليلة عندما يبكي ، بشرته باردة ، عيونه غائرة المظهر ، لا يأكل بصورة طبيعية وعندما يأكل فإنه لا يتبول جيدا أو لون البول يكون داكنا .


التعامل مع الجفاف :

للوقاية والعلاج من الجفاف ، احرص على أن يشرب الطفل الماء ، حتى إذا استمر في التقيؤ ، فالجسم يمكنه إمتصاص بعد الماء الذي يتناوله ، جرب الماء ، مشروبات الطاقة أو محلول الجفاف بالفم مثل سيراليت ، إنفاليت أو بيدياليت ، وبعد توقف القئ ابدأ بتقدم كميات صغيرة مثل عدة ملاعق كل بضع دقائق ، ومع مرور الوقت يمكن أن تضاعف كمية المحلول مع التأكد من قدرة الطفل على التبول بانتظام .


ماذا عن الصودا :

منذ العديد من السنوات استخدم الآباء صودا الليمون أو

الزنجبيل

بدلا من السوائل ، ومازال بعض الأطباء يقترح هذه المشروبات في هذه الحالة ، ولكن أثبتت الدراسات أن محلول الجفاف أفضل منها ، لأن هذه المشروبات تحتوي على كمية كبيرة من السكر والملح ، ويوجد بدليل لذلك وهو المشروبات الرياضية أو مشروبات الطاقة ، ويتم مزجها مع الماء بنسب متساوية .


نظام السوائل :

بعد عدة ساعات من آخر مرة يتقيأ فيها الطفل ، يمكن البدء بتناول السوائل ، الماء ومحلول الجفاف ، ثم ابدأ بتقدم السوائل السميكة التي يسهل هضمها ، وتحتوي على العناصر الغذائية لتمد الطفل بالطاقة ، مثل المرق ، عصير التوت البري والجيلي .


الأدوية :

يختفي القئ في وقت قليل ، لذلك يجب أن تنتظر بعض الوقت ، ثم يمكن استخدام أدوية القئ الموصى بها للأطفال ، هذه الأدوية تكون فعالة في الحالات الناتجة عن الإصابة بفيروس ، ولكن السوائل بدلا من العقاقير هي مفتاح الحل ، أما إذا كان القئ شديد فيجب الذهاب إلى الطبيب ليصف لطفلك الدواء المناسب .


الزنجبيل كعلاج طبيعي :

يستخدم الزنجبيل منذ آلاف السنين في علاج آلام ومشاكل المعدة ، وأكد الباحثون أن المواد الموجودة  في الزنجبيل تعمل على المعدة والأمعاء ، كما تعمل على الدماغ والجهاز العصبي للتحكم في

الغثيان

، وثبت علميا أن  الزنجبيل يستطيع وقف الغثيان والقئ لدى الأطفال ، وهو آمن على الأطفال الأكثر من عامين ، ولكن يجب استشارة طبيب الأطفال حول استخدامه .


العلاج بالوخز :

يساعد هذا الأسلوب في علاج بعض الحالات ، حيث يضع ضغطا على جزء محدد من الجسم ، ولكنه يحدث تغييرا في جزء آخر ، وهذه الطريقة مشابهة للطريقة الصينية القديمة ، ولتجربة ذلك عند الأطفال في حالة الغثيان والقئ ، استخدم إصبعي السبابة والوسطى للضغط على الأخدود بين الوترين الكبيرين الموجود داخل المعصم ، الذي يبدا في راحة اليد .


كيفية التعامل مع الغثيان والقيء لدى الأطفال


متى يجب الإتصال بالطبيب ؟


– إذا كان الطفل عمره اقل من 12 أسبوع وتقيا أكثر من مرة .

– إذا ظهرت علامات الجفاف أو كنت تتوقع تناول الطفل طعام أو شراب مسمم .

– إذا كان الطفل يعاني من الحمى ،

الصداع

، خشونة أو تيبس في الرقبة أو آلام في المعدة .

– إذا كان الفئ يحتوي علي دم أو تتوقع أنه مصاب بالتهاب الزائدة الدودية .

– إذا كان الطفل لا يستطيع النهوض ، يبدو مريضا أو يتقيأ خلال  8 ساعات .