استعمالات كريم ” كوادريدرم “

كريم ” كوادريدرم ” هو احد الكريمات التي تُستخدم في علاج العديد من

الامراض الجلدية

وو كذلك الامراض التناسلية ، فهو متعدد الاستخدامات و يُعتبر تركيبة متميزة لتغطية العديد من الامراض الجلدية التي تواجه الكثير من المرضى خاصةً في فصل الصيف ، يُستخدم بفاعلية كبيرة في علاج الالتهابات الحادة و المزمنة و المتعلقة بالجهاز المناعي ، في هذا المقال نقدم لك المعلومات الهامة عن كريم ” كوادريدرم ”  و استعمالاته و اثاره الجانبية .


تركيبة كريم ” كوادريدرم ”  :

يتركب الكريم من ثلاثة مواد فعالة كل واحدة منهم لها استخدامات متعددة ، المركب الاول هو البيتاميثازون و هو مادة الكورتيزون التي لها استخدامات واسعة في مجال الامراض الجلدية ، المركب الثاني هو

الجنتاميسين

وهو المضاد الحيوي في الكريم ، و المركب الثالث هو مادة التولنافتات و هى مادة مضادة للفيروسات ، و بالتالي يُغطي الكريم عدد كبير من الامراض الجلدية نتيجة احتوائه على تركيبة ثلاثية فعالة جداً .


استعمالات كريم ” كوادريدرم ”  :

نتيجة لاحتوائه على العديد من المركبات الفعالة ، فهو يُستخدم في علاج العديد من الامراض الجلدية كالتالي :



الصدفية


– الاكزيما

– الاكزيما التأتبية

– التهابات البشرة والتسلخات

– تساقط الشعر بسبب مرض الثعلبة

– تسلخات الاطفال الناتجة عن استخدام الحفاض

– حبوب البشرة الملتهبة

– تفتيح ونضارة البشرة

– الذئبة الحمراء

– الحساسية و الحكة



الفطريات التناسلية و المهبلية


ملحوظة هامة :

نسبة الكورتيزون الموجودة في كريم ” كوادريدرم ”  تعتبر كبيرة ، لذلك يجب الحذر قبل استخدامها في حالات الاطفال او المناطق الحساسة بالجسم و استشارة الطبيب اولاً قبل استخدام الكريم ، كما يجب الحذر من استخدام الكريم حول منطقة العين او منطقة الفم ومل حولهما .


الاثار الجانبية :

كما ذكرنا سابقاً فإن كريم ” كوادريدرم ”  يحتوي على مادة الكورتيزون و بالتالي فإن له العديد من المخاطر و الاثار الجانبية التي تضر البشرة ، و تتوقف على المدة الزمنية التي استخدم فيها الكريم ، بالاضافة الى الكمية و طبيعة المنطقة المصابة ، اهم هذه الاثار  :

– الحساسية الشديدة للجلد تجاه الشمس

– ضعف طبقات الجلد و تعرضها للالتهابات

– ظهور الشعيرات الدموية في الوجه

– ظهور شعر خفيف في الوجه

– ظهور الحبوب نتيجة الاستخدام المستمر

– اسمرار بعض المناطق في الجلد

– ظهور

الخطوط البيضاء في الجلد


طريقة استخدام كريم ” كوادريدرم ”  :

يجب غسل المنطقة المصابة جيداً وكذلك غسل اليدين قبل الاستخدام ، ثم توضع طبقة رقيقة من الكريم على المنطقة المصابة و يتم تدليكها برفق حتي تمتص البشرة الكريم ، يكرر الاستعمال مرتين يومياً او حسب ارشادات الطبيب ، و يجب العلم ان الكريم لا يمكن استخدامه للبشرة اكثر من ثلاثة اسابيع ، اما الكريمات التي تحتوي على نسبة كورتيزون ضعيفة فلا يجب استخدامها اكثر من ثلاثة شهور .


اسئلة شائعة :


– في الاونة الاخيرة ظهرت بعض الخلطات و التركيبات التي يدخل فيها كريم ” كوادريدرم ”  بهدف تفتيح البشرة و المنتاطق الحساسة ، هل هذه الخلطات آمنة ؟

– كما ذكرنا سابقاً فإن الكريم يحتوي على نسبة كبيرة من الكورتيزون ، لذلك يُستخدم بحذر في هذه التركيبات و لا يجب ان يتم استخدامه دون الرجوع الى الطبيب و استشارته ، كما لا يجب استخدامه اكثر من ثلاثة اسابيع .

– هل يمكن استخدام الكريم في حالات الاطفال لعلاج التسلخات الناتجة عن استخدام الحفاض ؟

– يمكنك ذلك و لكن تحت اشراف الطبيب ، كما بُفضل استخدام الكريمات التي تحتوي على نسبة اقل من

الكورتيزون

و المخصصة بشكل اكبر للاطفال لعلاج اكثر اماناً ، و لكن بعض الاطباء يستخدمون كريم ” كوادريدرم ” في حالات الالتهابات الشديدة و تكون لفترة زمنية قصيرة .