20 فائدة من فوائد بذور الكتان

تشتهر بذور الكتان بلونها الذهبي أو البني ، و هي عبارة عن بذور صغيرة الحجم يتم استخراجها من محاصيل الكتان ، و هي تتكون من مجموعة عناصر هامة للجسم مثل : الأحماض الدهنية ، البروتين ،

الفيتامينات

، المعادن ، مضادات الأكسدة ، الفوسفور ، السيلينيوم ، المنغنيز و غيرها مما يجعلها ذات فائدة كبيرة لصحة الجسم و نضارة البشرة و جمال الشعر .


20 فائدة من فوائد بذور الكتان


اولاً فوائد بذور الكتان للجسم



1- منع الإصابة بالاعتلال الرئوي :


تحتوي

بذور الكتان

على مركب كيميائي يُسمى ليغنان و تكمن فائدته في محاربة الجذور الحرة في جسم الإنسان ، وزيادة الخصوبة كما أن له خصائص تعمل كمضاد للاتهابات و الاكسدة في الجسم ، مما يؤدي لحماية الشخص من الإصابة بالامراض الرئوية .


2- الوقاية من الإصابة بالسرطان :


إن بذور الكتان غنية بالمواد المضادة للاكسدة و التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بسرطانات الثدي و

البروستاتا

و القولون ، كما يتميز قشر بذر الكتان بقدرته على الحد من نمو الأورام و مقاومتها ومنعها من الانتشار في الجسم  .


3- رفع كفاءة الجهاز الهضمي :


تحتوي بذور الكتاب على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان أيضاً ، و التي لها دور كبير في

تحسين عملية الهضم

و امتصاص الطعام و حركته بشكل طبيعي في الامعاء ، و كذلك الحفاظ على امتلاء المعدة لأطول فترة ممكنة .


4- إزالة السموم من القولون :


تحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة من الألياف الصمغية التي تعود بالكثير من الفوائد على الأمعاء ، حيث أنها تساعد على سرعة تفريغ الطعام للأمعاء الدقيقة و تعزز من عملية إزالة السموم من القولون و تقلل من الدهون في الجسم .


5- الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية :


يوجد في بذور الكتان نسبة من الأحماض الأمينية و الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم ، كما أنها تمنع التصاق خلايا الدم البيضاء بالبطانة الداخلية الخاصة بالاوعية الدموية و تحمي هذه الأوعية من الإصابة بالالتهابات .


6- خفض مستوى الكولسترول في الدم :


إن احتواء بذور الكتان على كل من الأحماض الدهنية

أوميغا 3

و الألياف و عنصر ليغنان ، يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم بشكل كبير مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و ضغط الدم المرتفع ، و متلازمة التمثيل الغذائي .


7- استقرار مستويات السكر في الدم :


يعمل مركب الليغنان الموجود في بذور الكتان على تعزيز حساسية الانسولين في الدم مما يساهم في استقرار مستويات السكر ، لذلك إذا قام مرضى السكر بتناول بذور الكتان بشكل يومي فإن ذلك سيعود عليهم بفائدة كبيرة .


8- محاربة الالتهابات في الجسم :


تُعتبر الأحماض الدهنية أوميغا  3 هي المواد الرئيسية التي تكافح الالتهابات في الجسم ، و يوجد في بذور الكتان كمية وافرة من الأحماض الدهنية التي تقلل من حدة الالتهابات و توفر للجسم حماية كبيرة منها .


9- الحد من أعراض انقطاع الطمث :


تعمل قشور بذر الكتان على الحفاظ على الجسم و حمايته من أعراض انقطاع الطمث مثل ترقق العظام ، حيث يمكن أن يتم استعمالها كعلاج طبيعي بدلاً من الهرمونات ، كما أنها لها فائدة كبيرة في المساعدة على انتظام الدورة الشهرية .


10- فقدان الوزن الزائد :


تساعد الدهون و الألياف الموجودة في بذور الكتان على استمرار شعور الشخص بالشبع لفترة كبيرة مع استهلاك كمية قليلة من السعرات الحرارية ، مما يساهم في مساعدة الشخص على فقدان الوزن بشكل كبير .


ثانياً فوائد بذور الكتان للبشرة



11- التخلص من الأمراض الجلدية :


تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتاب على تطهير الجسم من السموم و تعزيز صحته ، كما أنها تقيه من المشاكل التي تصيب الجلد و تساعده في التخلص من عدة أمراض جلدية مثل : التهاب الجلد ،

الصدفية

و غيرها .


12- الشفاء السريع من الجروح :


تساعد أحماض أوميغا 3 على إصلاح الاضرار و الجروح التي تصيب الجلد ، حيث أنها تعمل على الاسراع من عملية شفاء الجلد ، و يكون ذلك من خلالها وضعها على المنطقة المصابة و تركها لفترة حتى يتم علاج هذه المشكلة .


13- إزالة الخلايا الميتة :


يُمكن القيام بخلط مسحوق بذور الكتان و إضافة ملعقة صغيرة من اللبن و العسل إليه ، ثم وضع الخليط على الجلد و تركه لحوالي عشر دقائق ثم إزالته بالماء ، و يعمل هذا الأمر على إزالة الخلايا الميتة و الحفاظ على نضارة البشرة .


14- ترطيب و تغذية البشرة :


عند القيام بوضع قطرات زيت بذور الكتان على البشرة فإن هذا يحافظ على بشرة رطبة و ناعمة ، حيث تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان على إكساب البشرة مزيداً من النضارة و الحيوية و تغذيتها بشكل جيد .


15- منع الإصابة بسرطان الجلد :


تعمل بذور الكتان على تصفية الجلد من أشعة الشمس الضارة التي تتسبب في الإصابة بسرطان الجلد ، حيث تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيها على محاربة الجذور الحرة و منع إصابة الخلايا بالسرطان .


16- منع ظهور حب الشباب :


إن تناول ملعقة من بذور الكتان المطحونة بشكل يومي يساعد على زيادة إنتاج مادة الزهم الزيتية التي تعمل على الحفاظ على الجلد و منع تكوّن حب الشباب و الحد من انتشاره ، و تساعد على الحصول على بشرة صحية و جميلة .


ثالثاً فوائد بذور الكتان للشعر



17- تقوية بصيلات الشعر :


تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في بذور الكتان على حماية الشعر من الجفاف ، كما أنها تكسبه مظهراً جميلاً و تجعله أقوى و تمنع تقصف الشعر و هشاشته و ذلك إذا تم استهلاك بذور الكتان بشكل منتظم حسب احتياج الجسم .


18- منع الإصابة بالثعلبة الندبية :


تعمل بذور الكتان على الحد من حدوث المشاكل في الشعر و إصابته بالتلف و التساقط ، كما أنها تقي من التعرض لحالات فقدان الشعر كله مثل

الثعلبة

الندبية ، و تساعد على إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي و صحي .


19- التخلص من القشرة :


تستطيع الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان أن تحمي فروة الرأس من التعرض للعدوى والأمراض المختلفة و ذلك من خلال إنتاج مادة الزهم الدهنية ، كما أنها تعمل على تخليصها إلى حد كبير من القشرة .


20- علاج الصلع لدى الذكور :


تحتوي بذور الكتان على حمض يسمى حمض الفالينوليك و وظيفته هي تقليل المشاكل التي تصيب بصيلات الشعر و التي تؤدي بدورها لحدوث

الصلع

و يتم ذلك من خلال تحويل التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون .