أسباب نقص السائل الأمنيوتي أثناء الحمل

يصبح الأمر مربكا إذا بدأت المراة الحامل تفقد السوائل من جسمها ، وبالنسبة للأشخاص الآخرين ، ربما لا يمكنهم  ملاحظة ذلك الأمر ، ولكنها تشغر بالقلق والخوف  وتعتقد أن هناك شيء ما خطأ يحدث لها ، كما يعرف نقص السوائل المحيطة بالجنين بتفريغ الحمل ، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نقص السوائل ، ولكن يجب أولا التعرف على نوع السوائل الذي تفقده السيدة خلال الحمل .

ف

السائل الأمنيوتي

هو نوع من السوائل المحيطة بالجنين داخل الرحم ، والذي يسمح للجنين بالحركة بمرونة حول الرحم ، وباختصار هذا السائل يعمل كواقي للجنين ، كما يساعد على التاكد من عدم تقلصه بطريقة شديدة جدا ، ويعمل أيضا كوسادة لحماية الطفل ، فبدون هذا السوائل لا يكون الطفل محميا .

هذا السائل لا يتم إنتاجه في بداية الحمل ، ولكنه يتكون بعد مرور إسبوعين من عملية التخصيب ، حيث يبدأ في تعبئة الكيس الأمنيوتي ، وخلال المرحلة الأخيرة من الحمل يشمل

بول الجنين

، وإذا نقص في نهاية الحمل ، فيبدأ الكيس الأمنيوتي في التكسر ، مما يسبب تسرب السائل خارجا .

إذا لاحظتي أن هذا السائل عديم اللون ، فهو السائل الأمنيوتي بلاشك ، وينبغي في هذه الحالة التواصل مع الطبيب ، في 99% من الحالات ، هذا التسرب يعني أن طبيبك سيخضعك للولادة خلال 24 ساعة .


أسباب نقص السائل الأمنيوتي :


1- بدء المخاض :

قبل كسر الكيس الأمنيوتي بالكامل ، فإنه يتعرض لزيادة الضغط ، ونتيجة لهذا الضغط والشدة ، يبدا الكيس في فقدان السوائل ببطء ، وهذا النقص التدريجي يؤدي إلى كسر المياه بالكامل ويجعلك تخضعين للمخاض .


2- الفتق أو الإنفجار المبكر :

قبل أن يستعد جسمك للولادة ، يمكن أن يحدث إنفجار أو فتق للكيس الأمنيوتي ، وتبدأ السوائل الموجودة حول الجنين في التناقص ، وربما يكون هذا إنفجار مبكر ، إذا لاحظتي هذا التناقص خلال الأسابيع 37 – 38 من الحمل ، فهذا فتق مبكر ، توجد العديد من الأسباب المتنوعة لحدوث هذه الحالة ومنها العدوى البيكتيرية ، النظام الغذائي غير السليم ، العقاقير أو الإدمان على الكحول  ،

العدوى المهبيلية

، النمو غير الطبيعي للرحم أو أي جراحات سابقة خاصة بالمهبل أو الرحم .


3- تمزق جدار الكيس الأمنيوتي :

يعتبر هذا هو السبب الأخير لحدوث نقص السوائل أثناء الحمل ، فيرتبط غشائين من الكيس الأمنيوتي معا و يصبحا معقدين ، مما يسبب تمزقه أثناء الحمل ، وتكون النتجة تمزق طفيف يسبب تناقص السوائل ، على الرغم من ذلك لا يجب القلق تماما بشأن هذه الحالة ، حيث يعود هذين الغشائين لوضعهما الطبيعي خلال فترة زمنية وجيزة ، ليتم علاج هذا التمزق تلقائيا ويتوقف تسرب السوائل أيضا .


4- الإنفصال الخطير لأغشية الكيس الأمنيوتي :

إذا كان تناقص السوائل نتيجة الإنقسام الشديد للكيس الأمنيوتي ، فالمخاض يحدث خلال 48 ساعة ، وإذا حدث ذلك ، فيجب طلب الرعاية الطبية في الحال ، تجنبا لحدوث أي نوع من العدوى التي يمكن أن تصيب الجنين .


ملاحظة :

توجد الآن بعض الوسائل المتوفرة ، التي يسهل الحصول عليها ، لمعرفة إذا كانت هذه السوائل التي يتم فقدها سائل أمنيوتي أم بول ، لذلك ينصح بتوفر أحد هذه الطرق في متناول اليد ، للإطمئنان على صحة جنينك إذا لزم الأمر .