كم عدد عقل الاخطبوط

كم عدد عقل الاخطبوط

كم عدد عقل الاخطبوط، تنتشر الرخويات رأسية الأرجل، بما في ذلك الأخطبوط والحبّار وسمك النوتي، في جميع محيطات العالم، ويعود ظهورها إلى نحو 500 مليون عام. ويتواجد أكثر من 700 نوع من الكائنات الحية التي تنتمي إلى فئة الرخويات رأسية الأرجل، وهو اسم مشتقّ من المعنى اليوناني “رأسيات الأرجل”.

ويتضمّن التركيب العام لهذه الحيوانات رأساً يحتوي على جميع الأعضاء، إضافة إلى القدم التي يمكن أن تتكوّن من العديد من الملحقات. ويتوسط المخلوقات رأسيّة الأرجل منقار حادّ يتكون من الكيراتين (نفس المادة التي يتكون منها شعرنا وأظافرنا)!

كم عدد عقل الاخطبوط

وتعتبر رأسيات الأرجل مخلوقات ذكية للغاية، حيث تمتلك أكبر العقول مقارنة بالمخلوقات اللافقارية الأخرى (الأخطبوط لديه تسعة أدمغة، ثمانية منها في كلّ ذراع وواحد في الرأس!).

كما أن طبيعتها الماكرة وقدرتها على إخفاء نفسها تماماً في أي محيط تقريباً تجعلها من أكثر المخلوقات المفترسة هيبة! . ويمكن لرأسيات الأرجل أن تغيّر لون جلدها بفضل حوامل الأصبغة، وهي خلايا خاصة مملوءة بالأصبغة بمجموعة من الألوان: سوداء أو بنية أو حمراء أو برتقالية أو صفراء. وتعمل كل من هذه الخلايا بشكل مستقلّ عن طريق الأعصاب والعضلات، ما يؤدي إلى توسيع أو تقليص الخليّة. وعندما تتقلص العضلات، تمتدّ الخلية، فيتوسّع الصباغ ليغطّي مساحة أكبر. وعندما تتقلّص الخلايا الصبغية، يختفي اللون