طريقة صناعة ” البلك البركاني ” واهم مميزاتة وعيوبة

تطورت أدوات البناء لتناسب العصر الجديد ، و مع تطورات الأبنية و الأعمال ؛ ظهرت الحاجة لوجود أبنية عازلة للصوت و للحرارة و قوية حتى تتحمل الضغوط و

العوامل المناخية

و عوامل الطبيعة ، البلك هو العامل الأساسي للبناء و هو مختلف الأشكال و الأنواع ، منه القوي الذي يُستخدم في الأبنية الكبرى و منه الضعيف الهش .


تركيب البلك البركاني

البلك البركاني شكله مثل أشكال البلك العادي لكنه مصنوع من مواد حرارية ، و تعتبر مادة البوزلان و السيلكا من أحد مكوناته الأساسية ، و هي مواد بركانية سوداء اللون ، و خفيفة في الوزن ، و لا تمتص الماء ، و ذات صفات طبيعية فهي لا تخزن الرطوبة ، و تحافظ على درجة الحرارة ، كما أنها تعزل الصوت و الحرارة ، و تقوم هذه المواد بنقل خصائصها للبلك البركاني .

و تشهر المدينة المنورة بصناعة هذا النوع من البلك ، و يتم تصنيعه من فتات الصخور بها ، و تتعرض لأعلى درجات الغليان لتكون مقاومة للحرارة ، و يمتاز بالصلابة حيث يمكن تركيب الأبواب و النوافذ علية بسهولة على عكس أي نوع أخر من أنواع البلك المختلفة ، و يتحمل الضغط ، و يجمع بين مميزات الأنواع الأخرى من البلك ، و هو غالي في سعره و تتعدد أحجامه لتناسب كافة الأبنية ، يرتفع سعره أعلى من

البلك

الإسمنتي و ذلك لما فيه من مميزات و خصائص تتفوق على البلك الإسمنتي .


مميزات البلك البركاني العازل


أولًا :

يتميز أن وزنه ليس بثقيل كالبلكات الأخرى ، كما يوفر الوقت و الجهد ، و هو يساوي ثلث حجم البلك الإسمنتي .


ثانيًا :

يتميز بالعزل الحراري ، لذلك فهو يوفر الكثير من تكاليف التدفئة ، أو التكيف ، و من المعروف أنه يعزل أكثر من أربعة اضعاف البلكات الأخرى ، كما أنه مقاوم للحرارة حتي إذا تعرض لدرجة حرارة مرتفعة فإن الجهة المواجة لمصدر الحرارة هي التي تسخن أما الجهة الأخرى لا تتأثر مطلقًا .


ثالثًا :

يتميز بسهولة التركيب و بذلك تنخفض تكلفة العمالة إلى نصف التكلفة الأصلية ، و يتميز أيضًا بقلة إمتصاصه للرطوبة ، وذلك بسبب إحتوائه على فتحات تهوية صغيرة بداخلة .


رابعًا :

يتميز أنه مضاد للحرائق ، بسبب إحتوائه على مواد غير عضوية ، و في حالة تعرضه للحريق لا يسبب صعود الأدخنة السامة ،


عيوب البلك البركاني


أولًا :

يستهلك الكثير من المياه عند صنعه و البناء به .


ثانيًا :

يوجد في أماكن محدودة في المملكة و هي

المدينة المنورة

وعسير .


ثالثًا :

هناك نوع منه أقل كفاءة قد ينكسر بسهولة عند تركيب و صلات الكهرباء داخله .


أنواع البلك الأخرى :



أولًا :

البلك الإسمنتي و هو ثقيل ، و غير عازل للحرارة و سعره رخيص و لذلك يستخدم في القواطع الداخلية للمبني ، و لا يشتخدم في الحوائط الخارجية للمبني .


طريقة صناعة ” البلك البركاني ” واهم مميزاتة وعيوبة


ثانيًا :

البلك الإسمنتي المعزول و هو به عزل للحرارة ، لكن عزل صناعي بمعني أنه يتم وضع فليين بين طبقاته ليتم

العزل

، و هو يستخدم في بعض الأبنية .


طريقة صناعة ” البلك البركاني ” واهم مميزاتة وعيوبة


ثالثًا :

البلك الأحمر و هو يعتبر أفضل من البلوك الإسمنتي ، فهو نوع جيد لكنه غير مناسب في الأماكن التي سيتم تركيب باب أو نافذة بها ، أو تركيب لوحات كبيرة على الحائط أو وضع الستائر ، فعند التركيب يتفتت البلوك الإسمنتي بسهولة ، و سعره أغلى من البلك الإسمنتي .


طريقة صناعة ” البلك البركاني ” واهم مميزاتة وعيوبة

سعر البلك البركاني

سعر البلك البركاني
سعر البلك البركاني

هذه الاسعار متوفرة بالرياض [1]