اكتشاف عقار بريفياكت-Briviact لعلاج الصرع الجزئي


يعد

الصرع

رابع أكثر أنواع الأمراض العصبية شيوعا، بعد

الصداع النصفى

والزهايمر والسكتة الدماغية،ويصاب به حوالى 50 مليون شخص على مستوى العالم، ويحدث بسبب حدوث نشاط غير طبيعى للخلايا العصبية فى المخ. ومن أبرز الأسباب التى ترفع فرص الإصابة بالصرع: حدوث عدوى ميكروبية بالمخ والإصابة المتتالية بالسكتة الدماغية والأورام أو أن المريض لديه تاريخ عائلى للمرض.


ما هو بريفياكت-Briviact



؟




يحتوي على المادة الفعالة بريفاراسيتام هو دواء مضاد للصرع، ويسمى أيضا مضاد للاختلاج، ويستخدم بريفياكت جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى لعلاج  الاشخاص يعانون من الصرع ولا يصرح للذين هم  أقل عن 16 سنة.


صدقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ادارة الاغذية والعقاقير الأمريكية على استخدام دواء بريفياكت كعلاج مضاد للتشنجات من أجل السيطرة على أعراض الصرع الجزئية التي تصيب الأشخاص البالغين، وهو نوع من

أنواع الصرع

لا يفقد فيها المريض الوعى بل يكون مدركا لما يحدث خلال النوبة وبعدها.


التجارب السريرية



تم التأكد من فاعلية الدواء وأمانه عقب إجراء 3 تجارب إكلينيكية على 1550 شخصا، تناولوا عقار بريفياكت بجانب بعض الأدوية الأخرى، وكشفت النتائج أنه ساهم بفاعلية فى الحد من نوبات الصرع التى يصاب بها المرضى.


الآثار الجانبية للعقار



ومن أبرز الآثار التي يتعرض لها المرضى



1- الشعور بالإعياء والتعب



2-الغثيان



3-القىء



4-الدوخة



5-النعاس



6- فقدان التوازن أو التنسيق





7-

الهلوسة

(رؤية أو سماع الأشياء ليست حقيقية)


الآثار الجانبية بريفياكت



الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك علامات على رد فعل تحسسي ل بريفياكت: خلايا النحل. صعوبة في التنفس. تورم في وجهك، الشفاه، اللسان، أو الحلق. ا


ذكر أي أعراض جديدة أو متفاقمة لطبيبك، مثل: تغير الحالة المزاجية أو السلوك، القلق، نوبات الهلع، صعوبة في النوم، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع، الانفعال، تحريك، عدائية، عدوانية، لا يهدأ،

فرط النشاط

(عقليا أو جسديا)، الاكتئاب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.


نصائح لابد من معرفتها قبل تناول الدواء



لا يمكن استعمال عقار بريفياكت إذا كان لديك حساسية من المادة الفعالة، وخاصة مع شخص لديه تاريخ من تعاطي المخدرات أو الإدمان، كما لابد التأكد من عدم حدوث حمل أوالحفاظ على الدواء في مكان آمن لا يمكن الحصول عليه، كما أن بيعه أو التصرف فيه بأى شكل عمل مخالف للقانون، ويرجي عدم التوقف نهائيا عن العلاج دون الرجوع للطبيب المختص وللتأكد من أن بريفياكت آمن بالنسبة لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي عرض من الاعراض التالية:



1-

الاكتئاب

أو اضطراب المزاج



2- التفكير في الانتحار



3-أمراض الكبد



4-إدمان الكحول أو إدمان المخدرات



كيف يمكنني أخذ بريفياكت؟




يؤخذ بريفياكت بالضبط بجرعات يصفها الطبيب لك وليس هناك جرعة مفرط أن تأخذها إلا حسب توجيهات الطبيب،  قد يقوم الطبيبك أحيانا بتغيير الجرعة للتأكد من حصولك على أفضل النتائج. لا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها من قبل الطبيب المختص. يتم تناول هذا الدواء مع كوب كامل من الماء مع أو بدون الطعام، ولا يسمح بتجميد الدواء السائل ولا يجوز تناول بريفياكت السائل اذا مر على أول فتح للزجاجة مدة خمسة أشهر.


ماذا يحدث إذا فات ميعاد الجرعة؟



تأخذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكر مع تخطي الجرعة المنسية إذا حان الوقت للجرعة المجدولة التالية، وتحذير هام  لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.


ما الذي يجب تجنبه أثناء أخذ بريفياكت؟



قد يضعف بريفياكت تفكيرك أو يقلل من ردود أفعالك، تجنب القيادة أو تشغيل اآلالات الميكانيكية أثناء تناول العلاج، وهناك الآثار الجانبية التي يمكن أن تسبب العديد من الحوادث الأخرى.


ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على بريفياكت؟



لابد قبل أن يصف الطبيب العلاج المناسب لك أن يعرف تاريخك العلاجي وقد تتداخل مع بعض الادوية مثل

ريفامبين

أو

كارباترول

، إبيتول، إكيترو، تيغريتول، أو الفينيتوين (

ديلانتين

). قد تختلف جرعات الأدوية الأخرى أثناء تناولك لدواء بريفياكت، لا تقم بتغيير الجرعات أو جدول الأدوية دون نصيحة الطبيب.