أسباب فشل محاولات التخلص من دهون البطن

يشعر الكثير من الأشخاص بزيادة حجم

دهون البطن

وتراكم الدهون بداخلها سريعا ، ولكنهم يتمنون الحصول على بطن مسطح والتخلص من هذه الدهون المزعجة ، ولكن يواجه بعض هؤلاء الأشخاص صعوبات في فقدان الدهون الزائدة ، والرجوع للشكل اللائق سابقا ، وغالبا تبوء محاولاتهم بالفشل .

تعتبر منطقة البطن واحدة من أصعب المناطق التي يمكن تخليصها من الدهون المتراكمة ، وذلك لأن تراكم الدهون فيها يحدث سريعا وبسهولة ، كما أنه إذا كان شخص ما معتاد على المكوث طويلا على مكتب العمل ، فتزداد هذه الحالة سوء ، ولا أحد منا يفضل الحصول على بطن ضخم ، لأنها تجعلنا غير جذابين ، بالإضافة إلة تأثيرها السلبي على الصحة، وتعد مشكلة دهون البطن من أبرز المشكلات التي تواجه العديد من الأشخاص ، بغض النظر عن الجنس ، ويحاول البعض اتباع النظام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام ، ولكن أحيانا لا تثمر هذه الطرق أيضا .


أسباب الفشل في التخلص من دهون البطن



1- التوتر والضغط النفسي :

يوجد هرمون يعرف باسم

كورتيزول

، والذي ينتجه جسم الإنسان ، وعندما يتعرض الأشخاص لضغوط نفسية وتوتر زائد ، يقوم الجسم بإنتاج المزيد من هذا الهرمون ، الذي يربط بتراكم دهون البطن بشكل كبير ، مما يعيق سبل الحفاظ على بطن رشيق ومسطح .


2- الإفراط في استهلاك ملح الطعام :

إن الاستهلاك الزائد لملح الطعام يقلل قدرة الجسم على

حرق الدهون

بطريقة سريعة ، مما يسبب اختزان الجسم لها في منطقة معينة ، وتكون البطن غالبا .


3- الإفتقار للعلاقة الجنسية :

وفقا لما ورد في دراسة بحثية بالجمعية الأمريكية لعلم النفس ، وجد أن الأشخاص البالغين الذين لا يمارسون النشاط الجنسي بطريقة منتظمة ، يميلون ليصبح لديهم دهون في منطقة البطن ، نتيجة اضطرابات في هرمونات معينة .


4- متلازمة المبيض متعدد التكيسات PCOS :

وهو عبارة عن مرض ينتج عنه تكون

تكيسات في المبيضين

وتسبب خلل في الهرمونات ، وتعتبر دهون البطن أحد الأعراض الجانبية السلبية لمتلازمة المبيض متعدد التكيسات ، ولكنه ليس شائعا في جميع الحالات .


5- النظام الغذائي المفتقر إلى الألياف :

إذا كنت تعاني من دهون البطن ، وفي نفس الوقت يفتقر نظامك الغذائي لكمية الالياف التي تحتاجها ، ربما يعيق ذلك القدرة على فقدان دهون البطن ، ولكن الألياف تساعد على قشط خلايا هذه الدهون الموجودة في البطن خارج الجسم ، وتنظف أجهزته منها .


6- الجلوس لفترات طويلة :

إذا كنت من أصحاب الأعمال المكتبية ، التي تتطلب الجلوس مطولا ، فربما لا تستطيع فقدان دهون البطن المتراكمة ، وتصبح من المهام الصعبة .


خطوات التخلصمن دهون البطن



1- الوضعية بصورة صحيحة :

يجب الوقوف أو الجلوس بصورة صحيحة مستقيمة ، مع

شد عضلات البطن

والحفاظ على تناسق الجسم .


2- التمارين الشاملة للجسم بالكامل :

يجب القيام بالتمارين التي تحرك الجسم بالكامل وتشمل عضلات البطن ، الظهر ، الأرداف والساقين معا ، ومنها

تمارين الضغط

، خفض الساقين ، تمارين  رول آب ، رفع الساقين ورفع الحوض .


3- اختيار النظام الغذائي المناسب :

يجب تناول وجبه الفطور بعد ساعة من الاستيقاظ حتى ترفع معدلات الحرق ، تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة ، تناول كميات جيدة من الماء والأطعمة الغنية ب

فيتامين ج

.


4- مشروبات حرق الدهون :

ومنها الشاي الأخضر ، عصير التوت ، منتجات الألبان ، ماء الليمون بدلا من المشروبات الغازية .


5- الدهون الصحية :

مثل الموجودة في المكسرات و

فول الصويا

، الحبوب والشوكولاتة الداكنة .