اضرار القرنفل

القرنفل ، نوع من انواع التوابل العشبية  والاسم العلمي له Eugenia Carylphyllata، أغلب استخداماته كمكمل عشبي ، أو أثناء طهي الأطعمة ، ينمو القرنفل حتى يصل 12-10 سم ، من ضمن أسمائه عود النوار ، له شكل مخروطي ، وكذلك رائحة عطرية منعشة ، ويرجع أصل زراعة لجزيرة مولوكا في دولة اندونيسيا ، ويحتوي القرنفل على مجموعة من المعادن والفيتامينات والمركبات الكيميائية.

مثل الكربوهيدرات و الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة ، وكذلك

الدهون المشبعة

، والبروتين وأهم المعادن به هي: الماغنسيوم والحديد والفسفور والكالسيوم والمنجنيز ، ويحتوي أيضًا على مركبات التربتيريبن والجالوبتانين والفلافونويد ، الصمغ والأحماض الفينولية ، له عدد من الفوائد الصحية الكثيرة.



من فوائد القرنفل:


المساهمة في تسكين ألام اللثة والأسنان ،  وعلاج المشاكل الجلدية ، ولدغات الحشرات ، وعلاج ارتفاع درجة حرارة الجسم، ومختلف التقرحات والجروح ، وكما أنه مفيد في علاج حصى الكلى ويكافح الأرق ، وفاتح للشهية ، ويساعد بصيلات الشعر على النمو ، ويساهم في زيادة القدرة على التركيز ، ويعالج البواسير، لكن بجانب كل هذه الفوائد إلا أن هناك بعض الأضرار والتأثيرات.


اضرار القرنفل:


هناك بعض الآثار الجانبية ، بسبب الإكثار في تناول التوابل بوجه عام، وكذلك

القرنفل

، فيمكن للقرنفل أن يتسبب بعدد من الأضرار مثل تهيج الفم والأغشية المخاطية ، وتلف الأنسجة وتسمم الكبد:


زيادة النزيف:

حيث أن الإفراط في تناول القرنفل، يرفع من خطر زيادة النزيف ، بسبب احتوائه على مادة كيميائية تسمى يوجينول ، ” eugenol ” ، والتي تساعد على ترقق الدم ، ويمكن أن يبطئ من عملية تخثر الدم ، والنزيف بصورة غير طبيعية، لذلك ينصح بمنع الأشخاص المصابون باضطرابات النزيف مثل مرض

الهيموفيليا

، بتناول القرنفل ، أيضًا من يخطط لهم إجراء جراحة طبية ، التوقف عن تناوله قبل الجراحة بمدة 3 أسابيع.


يخفض من مستوى السكر بالدم :

هو مناسب لمن يعانون من ارتفاع مستوى

السكر بالدم

، لكن هؤلاء ممن يعانون من انخفاض سكر الدم، لابد من الإقلال من استهلاك القرنفل ، لأنه يساهم في تقليل مستوى الجلوكوز بالدم .


التسمم:

يمكن للقرنفل أن يسبب آثار خطيرة وسامة ، بسبب كثرة الاستهلاك وتبدأ الأعراض بالغثيان والقيء وضيق التنفس، والتهاب الحلق والتخدير ، وعدم التوازن بالسوائل داخل الكلى والكبد مما يؤدي لتلف الأنسجة بالكبد من ثم التسمم.


الحساسية:

واحدة من الأثار الجانبية التي يسببها أيضًا مركب eugenol ، هي ردود الفعل التحسسية المختلفة ، مثل ظهور

الطفح الجلدي

، والتورم بالحلق ، وقد تتطور الحساسية إلى أسوء من ذلك ، حتى الموت، أيضًا زيت القرنفل يسبب التهيج والحروق ،ويضر بخلايا الجلد في حال الإكثار ، لذلك يفضل الاعتدال في استخدامه.


مشاكل الجهاز التنفسي :

استنشاق  مسحوق القرنفل ، في سجائر القرنفل ،  يجعله يمر  عبر الممرات الهوائية ، والرئتين ، مما ينطوي عليه ضيق التنفس وعدوى الرئة .


التشنج وفقدان الوعي :

الإكثار في تناول القرنفل ، بشكل يومي ، يعرضك لخطر زيادة النشاط الكهربائي غير النظامي ، داخل خلايا الدماغ ، مما يجعلك عرضه لنوبات متعددة من فقدان الوعي والتشنج ، وينتهي الأمر بظهور الصرع.


حساسية الفم:

تطبيق القرنفل بالفم بكميات كبيرة ، بمعدل كبير  يعرضك لتلف

الأغشية المخاطية

في جدران الفم ، كما أنه يسبب تلف بأنسجة الأسنان ، لذلك عند ظهور آلام الأسنان يفضل اللجوء لطبيب أفضل من تطبيق القرنفل عدة مرات متتالية.


فقدان الإحساس :

فمحتوي اليوجينول داخل القرنفل ، به عامل الخدر ، وعند تطبيقه على الجلد مرارا وتكرارا ، مع الوقت لا يشعر الإنسان بتلك المناطق التي يطبق الزيت عليها.


قضايا الانتصاب :

استخدام الكريمات العشبية التي تحتوي على القرنفل ، بشكل منتظم تسبب عدد من القضايا الجنسية مثل

ضعف الانتصاب

وسرعة القذف ، فالقرنفل مثله مثل جميع الأعشاب ، يفضل الاعتدال في استخدامه وتناوله لتجنب الآثار الجانبية.