ماهي القهوة المقطرة

القهوة من أجمل المشروبات و أكثرها روعة ، و يعتاد الأشخاص على تناولها بطرق مختلفة تبعا لاختلاف ثقافاتهم و أذواقهم ، فنجد أن البعض يفضلون تناول

القهوة التركية

و البعض تثير إعجابهم أكثر القهوة الأمريكية أو

اللاتيه و الكابتشينو

و غيرها من الأنواع المختلفة ، أما عن القهوة المقطرة فما هي و ما طريقة تصنيعها ؟ و ما هو مذاقها ؟


ما هي القهوة المقطرة


تعد القهوة المقطرة أحد أنواع القهوة التي تحتاج لجهاز مخصص لتصنيعها ، و من أهم مميزاتها أنه يمكننا تحضيرها في المنزل بكل سهولة ، فضلا عن أنها تتميز بكونها لها مذاق عزب و رائع ، و فكرة تقطير القهوة تمنع الحبوب من الإذابة في مشروب القهوة مما يجعل من يحتسيها يستمتع بمذاقها الرائع دون أن يتعرض لتلك الترسبات الناتجة عن

حبوب القهوة

.


طريقة تحضير القهوة المقطرة


تحتاج القهوة المقطرة لبعض الادوات ليتم تصنيعها و من هذه الأدوات : حبوب القهوة المحمصة ، ميزان بالجرام ، قمع لتقطير القهوة ، فلتر من الورق أو القماش حسب المتاح ، إبريق لغلي الماء ، ساعة مزودة بمؤقت ، دورق للتحضير و كوب للتقديم .


1.الخطوة الأولى في تحضير القهوة المقطرة


يتم وضع الماء في الإبريق المخصص للغلي ، و تترك على الموقد حتى تمام الغليان ، و احرص على أن تكون المياه ما يقرب من 700 مللي .


2. الخطوة الثانية


الآن قم بوضح حبوب

البن المحمص

في المطحنة ، و عليك بطحنها و احرص على أن تكون مثل حبات رمل البحر و ليست مسحوق ناعم .


3.الخطوة الثالثة


قم بتجهيز الفلتر الورقي أو القماشي حسب المتاح لديك و ضعه في داخل قمع التقطير ، ثم قم بسكب الماء المغلي في الفلتر حتى يبتل و عليك بسكب الماء في كافة جوانبه و حوافه ، ثم قم برفع الماء المتبقي .


4. الخطوة الرابعة


الآن عليك بوضع القهوة المطحونة في الفلتر المحضر مسبقا ، بعد أن يتم وزنها لأن الوزن الأمثل هو خمسين جرام فقط أو ما يعادل ثلاث ملاعق كبيرة ، و بعد ذلك عليك بسكب الماء بشكل بطئ جدا ، و لابد من صب الماء في المنتصف ، و سوف تجد أن حبات البن قد تشبعت بالماء و ازداد حجمها وهو دليل على نجاح القهوة .


5. الخطوة الخامسة


اترك القهوة مع الماء حتى تصفي تماما من كافة الحبوب و سوف تجد أن مشروب القهوة قد تركز في الدورق السفلي ، و بعد أن يصفى تماما سوف تكون القهوة جاهزة لتتناولها ، يمكنك سكبها في كوب التقديم ، و يمكنك أن تضع عليها بعض قطرات الحليب حسب الرغبة .

قد يظن البعض أن الخطوات طويلة أو صعبة ، و لكن الحقيقة غير ذلك لأن ببساطة من الممكن إحضار حبات القهوة المطحونة جاهزة بدلا من طحنها يدويا ، و لكن لابد من الحرص على أن تكون خشنة المسحوق ، و من الممكن أيضا أن يحضر الفلتر في المنزل ، هذا إلى جانب أن كافة أدوات القهوة المقطرة متاحة في الأسواق و من السهل الحصول عليها .


فوائد القهوة المقطرة


1

.

القهوة المقطرة تساعد على صحة القلب و الشرايين و من أكثر مميزات القهوة المقطرة أنها خالية من أيا من الشوائب أو حبوب القهوة المذابة لذا فهي لن تسبب أي ترسبات في الجسم .

2. تساعد على صحة الدماغ و الذاكرة و هي أيضا مقاوم جيد لمرض

الزهايمر

.

3. تحسن الحالة المزاجية و تقاوم

الاكتئاب

و تقاوم الرغبة في الانتحار .

4. تمنع الإصابة بمرض السرطان بكافة أنواعه .

5. تفيد في حالات

انخفاض ضغط الدم

.