كيفية عمل شطيطحة الدجاج الجزائرية

عادةً ما يشغل تفكير ربة المنزل

،

و خاصةً في الدول العربية ، و بشكلاً عام


ما ستقوم بتحضيره من أنواع الطعام لكافة أفراد عائلتها هذا إلى اهتمامها الشديد بما هي مكونات هذا الطعام ، و ما مدى فائدته الصحية ، و الغذائية لأفراد عائلتها إذ تتنوع تلك الوصفات ، و المأكولات بشكل كبير ، و لذلك أخترنا لكي سيدتي في هذا المقال طريقة تحضير أكلة لذيذة ، و شهية ، و هي طبق شطيطحة الدجاج على الطريقة الجزائرية .

الجدير بالذكر أن طبق شطيطحة الدجاج يعد من أحد أنواع المأكولات الشديدة الشهرة ، و الكثيفة التناول من جانب الكثيرين في المطبخ الجزائري هذا علاوة على كون طبق شطيطحة الدجاج من إحدى الوجبات الدسمة ، و التي تشعر من يقوم بتناولها بالشبع ، و ذلك يرجع إلى احتواء هذا الطبق على الدجاج كمكوناً أساسياً له ، و سوف نتعرف معاً سيدتي في هذا المقال على المكونات الواجب تحضيرها لعمل هذا الطبق علاوة على طريقة ، و خطوات التحضير الخاصة به .


طريقة عمل شطيطحة الدجاج الجزائرية


:-


المكونات الواجب تحضيرها لعمل طبق شطيطحة الجزائري بالدجاج


:-


أولاً


:-

ما معياره (1) كيلو من الدجاج المقطع بشكلاً مناسباً .


ثانياً


:-

ما معياره (2) كوب من

الحمص

المنقوع في الماء بشكل مسبق.


ثالثاً


:-

ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من

الزعفران

البودر  .


رابعاً


:-

ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من

الفلفل الحار

، و ذلك على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول.


خامساً


:-

ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من

الزنجبيل

.


سادساً


:-

ما معياره (2) كوب من الماء الفاتر .


سابعاً


:-

ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الملح أو على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول.


ثامناً


:-

ما معياره كمية مناسبة من الزيت النباتي الجيد النوعية .


تاسعاً


:-

ما معياره (1) حبة من الطماطم المقشرة .


عاشراً


:-

ما معياره رأساً واحداً من

الثوم

.


إحدى عشر


:-

ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من

الكمون

البودر .


طريقة عمل طبق الشطيطحة بالدجاج على الطريقة الجزائرية


:-


أولاً


:-

بدايةً قومي بتنظيف قطع الدجاج  ، و بشكلاً جيداً بالماء الفاتر علاوة على الملح ، و لعدة مرات من أجل التأكد من نظافتها بشكل جيد .


ثانياً


:-

عليكي سيدتي البدء في القيام بتقطيع الكمية الخاصة بالثوم لديكي ، و من ثم أفرميها بشكلاً ناعماً ، و ضعيها جانباً لحين استخدامها .


ثالثاً


:-

قومي سيدتي بتحضير وعاءاً مناسباً لعملية الطهي الخاصة بشطيطحة الدجاج الجزائرية ، و ضيفي به ما معياره فنجاناً صغيراً من زيت الزيتون الجيد النوعية، و بإمكانك استخدام الزيت النباتي كبديلاً عنه ، و بعد ذلك أضيفي إلى داخل الوعاء قطع الدجاج هذا مع مراعاتك لتحميره جيداً من الجهتين .


رابعاً


:-

من أجل الحفاظ على النكهة الخاصة بمكونات شطيطحة الدجاج قومي بإضافة الثوم إليه علاوة إلى الزعفران مع مراعاة تقليبك لكل تلك المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد ، و ذلك لمدة زمنية مقدارها (5) دقائق تقريباً .


خامساً


:-

ثم سيدتي تأتي خطوة إضافة كل من المكونات الأتية (الكمون بالعلاوة إلى الزنجبيل ، و الحمص المنقوع ، و الفلفل بالإضافة إلى الملح ) إلى الوعاء مع تقليب كل تلك المكونات بشكلاً جيداً مع بعضها البعض .


سادساً


:-

يجب عليكي سيدتي التأكد من نضوج الحمص بشكل تام ، و في حالة عدم نضوجه الجيد فإنه سيكون عليكي إضافة كمية مناسبة من الماء إليه ، و من المفضل أن يكون الماء المضاف إليه مغلياً .


سابعاً


:-

ضعي الغطاء الخاص بالوعاء عليه ، و ذلك يكون من أجل ضمان وصول المكونات إلى درجة النضوج بشكل تام إذ عادةً ما تتراوح الفترة الزمنية لنضوج المكونات ما بين (15) دقيقة ، و (25) دقيقة على الأكثر .


ثامناً


:-

ضيفي حبة الطماطم المقطعة إلى المكونات ، و ذلك حتى تكتسب اللون الدال على النضوج ، و بإمكانك سيدتي الاستغناء عن حبة الطماطم نظراً لوجود الزعفران  البودر في المكونات الخاصة بالطبق .


تاسعاً


:-

بعد تأكدك من النضوج التام لطبق الشطيطحة بالدجاج عليكي القيام بوضعه في داخل طبق التقديم المناسب ، و بإمكانك تزيينه باستخدام البقدونس أو الكزبرة على سطحه ، و من ثم قدميه إلى المتناول بشكلاً ساخناً .