فوائد زيت الكهرمان

الكهرمان ،  هو عبارة عن مادة متحجرة من

الأشجار الصنوبوبية

العتيقة  ، و التي تحجرت عبر آلاف السنين ، و لا يمكن اعتبار الكهرمان واحد من

الاحجار الكريمة

، ولكنه عبارة عن مواد عضوية متحجرة على الشجر مثل الصمغ ، و هو من الزيوت العطرية الغالية جدًا والنفيسه ، و يحتوي الزيت على عدد من المركبات القوية منها ، حمض السكسينيك succinic acid ، و مادة سيسكيتربينس sesquiterpenes ، ومادة إنسنسول incensole ، ومادة ألفا سيدرين alpha-cedrene ، ومادة ويدرول widdrol ، ومادة ثوجوبسين thujopsene  وكل تلك المواد لها اهميها  على جسم الإنسان وصحته.

يعد زيت الكهرمان من الزيوت المهدئة للعقل ، و يعمل على حماية القلب وتحفيز

الرغبة الجنسية

، والقضاء على الألم وزيادة الدورة الدموية ، وعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي ، وتعزيز صحة الدماغ وإزالة السموم من الجسم ، و يتم استخلاص الزيت من المركبات العضوية المتحجرة ، عبر عمليات التقطير بالبخار.


الكهرمان
الكهرمان


فوائد زيت الكهرمان:

زيت الكهرمان من الزيوت المثالية للأشخاص الذين يعانون ، من

نزلات البرد

والظروف الالتهابية والبطء المعرفي ، والإجهاد والألم المزمن ، وأمراض الأعصاب والخرف والتهابات المفاصل ، وأمراض القلب الوعائية.


1- التخلص من الإجهاد والقلق :

يلجأ الكثير من الأشخاص لزيت الكهرمان ، من أجل الراحة والتخلص من القلق والتوتر ، بسبب الإجهاد في العمل ، أو التعرض لمواقف تستدعي ظهور التوتر ، فقد ثبت علميًا وجود صلة ثابتة بين نظام الشم ، ومشاعر الخوف ، و يمكن استخدام الزيت بأكثر من طريقة ، مثل خلط الزيت على ماء الاستحمام .

فقم بوضع بضع قطرات من الزيت على ماء الحمام ، أو وضع بضع قطرات من الزيت على حمامات الاستنشاق صباحًا ، أو تدليك الزيت على الجسم قبل النوم ، لتهدئة العقل والجسم ، والمساعدة على النوم بفاعلية ، ويتيح لك شعور مريح ومنعش في الصباح.


2- صحة الدماغ ” Brain Boost ” :

هنالك بعض المركبات المضادة للأكسدة ، الموجودة في زيت الكهرمان ، والتي بدورها تمنع من الإجهاد التأكسدي ، وتعمل على تحسين الإدراك ، وتقلل من هرمونات التوتر بالجسم ، مما يساعد على تحسين التركيز وتهدئة العقل ، لتفكير سليم ، كما أنه يمنع من ظهور الأمراض التنكسية على المدى البعيد مثل

الزهايمر والخرف

.


3- الألم والالتهاب :

هنالك عدد قليل من الزيوت التي تساهم في القضاء على الألم ، منها زيت الكهرمان ، و يمكن استخدامه موضعيًا لتهدئة العضلات ، أو كمسكن لكل الألأم بالجسم ، وأيضًا استنشاق الزيت يساعد على التخفيف من التهابات الجهاز الهضمي و

الشعب الهوائية

، و يمكن تطبيق الزيت بشكل موضعي على الالتهابات الجلدية لحد تمامًا منها.


4- صحة القلب :

المواد والمعادن الموجودة في زيت الكهرمان ، تعمل على تهدئة خفقان القلب ، و يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الدورة الدموية ، كما أن المواد المضادة للأكسدة ، الموجودة بداخل زيت الكهرمان تعمل على تعزيز صحة الأوعية الدموية ، وانخفاض مستويات الأكسدة بالقلب ، ويقلل ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية ، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


5- تعزيز صحة الجهاز المناعي :

يوجد داخل زيت الكهرمان ، صفات وخصائص مضادة للبكتيريا ، يساعد بذلك على القضاء على العدوى الخارجية التي تصيب الإنسان ، ويساعد أيضًا على القضاء على

أمراض الجهاز التنفسي

ويساهم في تهدئة الحلق ، ويعمل على قمع المخاط والبلغم ، الذي يسبب دخول العدوى إلى الجهاز التنفسي .

و يمكن خلط زيت الكهرمان مع زيت اللبان و

خشب الصندل

لفاعلية أقوى ، بذلك يساهم في دعم الجهاز المناعي ، وإنتاج المزيد من كرات الدم البيضاء ، خط الدفاع الأول عن الجسم.


6- تحفيز الرغبة :

يعرف الزيت بأنه منشط ، له رائحة جميلة ، عندما تنتشر في المنزل ، تعمل على الإفراج عن عدد من الهرمونات الجنسية بالجسم ، مما يؤدي لتحفيز الرغبة ، وزيادة الخصوبة ، وزيادة الوظائف الإنجابية الشاملة.


7- الدورة الدموية

: يعمل الزيت على تعزيز أفضل لدوران وتداول الدورة الدموية ، فيساهم في تدفق الدم المحمل بالأوكسجين في شتى أنحاء الجسم والأجهزة الحيوية ، مما يساهم في توفير الطاقة التي نحتاج إليها.

و يدخل زيت الكهرمان أيضًا، في صناعة الكولونيا والعطور والصابون ، والبخور والفوحات العطرية بالمنزل ، و لكن عليك تحري الدقة عند الشراء ، والشراء من تاجر موثوق به ، لشراء الزيت الأصلي النقي غير المغشوش.


الآثار الجانبية للزيت:

بالرغم من الفوائد الصحية سالفة الذكر لزيت الكهرمان ، إلا أنه يوجد عدد من الآثار السلبية ، فبعض الناس يتسبب الزيت لديهم بالاضطرابات الجلدية ، بسبب التحسس من بعض المواد التي يحتوي عليها ، كما أن زيادة استهلاك الزيت ، يتسبب في ظهور اضطرابات المعدة والقيء والغثيان ، وهنالك تحذيرات على صحة الحامل والأطفال من المواد الكيميائية القوية داخل الزيت ، و يفضل استشارة خبير أعشاب قبل الاستخدام.