الأعراض المبكرة للإصابة بمرض الألزهايمر

هل أنت قلق بشان حدة ذهنك ، أو ربما يهمك أحد أحباؤك أو أصدقائك ، وتريد الاطمئنان عليه ، إن

النسيان

المعتدل أو الخفيف يمكن أن يكون طبيعيا ، وجزء من الأعراض المصاحبة للتقدم في العمر ، فإذا كنت تجد صعوبة في تذكر اسم شخص ما ، ثم تستطيع تذكره لاحقا ، فهذه ليست مشكلة خطيرة في الذاكرة .

لكن إذا كانت مشكلات

الذاكرة

تؤثر على حياتك اليومية ، فربما تكون أحد العلامات المبكرة ل

مرض الألزهايمر

، وعندما تتعدد الأعراض التي تظهر لديك ، وتختلف في مدى قوتها وتنوعها ، يصبح من الضروري التعرف على العلامات المبكرة لمرض الألزهايمر ، لذلك تحتاج أن تسأل نفسك بعض الأسئلة .


1-

فقدان الذاكرة

:

يعتبر من أكثر العلامات الشائعة ، هل تنسى المعلومات بسهولة بعد تلقيها في الحال ؟ ولا تستطيع تذكر التواريخ ، الأسماء والأحداث ؟ هل تنسى الأشياء الكبيرة حتى تحدث ؟ هل تسأل عن معلومة محددة مرارا وتكرارا ؟ هل تعتمد بشكل كبير على التذكر بمساعدة نوتة الملاحظات أو التذكيرات على هاتفك ؟


2- عناء في التخطيط وحل المشكلات :

هل لديك مشكلات في وضع الخطط وتنفيذها ، هل تجد صعوبة في إتباع وصفة ما ، حتى بعد استخدامها عدة مرات ؟ هل تعاني من صعوبة في التركيز خلال المهام التفصيلية ، وخاصة التي تشمل الأرقام ؟  على سبيل المثال هل تستطيع مراجعة فواتيرك وتدوين دفتر الشيكات ؟


3- المهام اليومية أصبحت تحديا :

حتى بعض الأشياء البسيطة والمألوفة تكون صعبة ،   هل تواجه مشكلة أثناء القيادة في مكان تذهب إليه غالبا ؟ هل تستطيع انجاز مهامك العادية في العمل ؟ هل تنسى قواعد لعبتك المفضلة ؟


4- تشوش الأوقات والأماكن :

هل تستطيع فهم شيء ما لا يحدث الآن ؟ هل أنت مشوش ؟ هل يمكن أن تنسى أين أنت ؟ هل تتذكر كيف أتيت هنا ؟


5- تغيير الرؤية :

هل تجد صعوبة في قراءة الكلمات في الصفحات ؟ هل لديك مشكلة في تقدير المسافات ؟ هل يمكنك التعرف على الألوان من بعيد ؟ فهذا الأمر هاما لأنه يؤثر على القيادة .


6- صعوبة الكلمات والحوار :

إن الحصول على المفردات يصبح أمرا صعبا ، فهل تستطيع إيجاد الكلمات الصحيحة التي تبحث عنها ؟ أو هل تسمي الأشياء بغير أسمائها ؟

يمكن أيضا أن يصبح الحوار صراعا ، فهل تتجنب التحدث مع الآخرين ؟ ، هل يمكنك متابعة الحوارات ؟ هل تتوقف فجأة أثناء الحديث لأنك لا تعلم ماذا تقول ؟ هل تحاول دائما التكرار لنفسك ؟


7- فقدان الأشياء :

يعاني معظم الأشخاص من فقدان أماكن بعض الأشياء من حين لآخر ، ولكن هل يمكنك تعقب خطواتك مرة أخرى ؟ هل تضع أغراضك في أماكن غير مألوفة ؟ على سبيل المثال وضع ساعة اليد في الثلاجة ؟ هل تتهم الأشخاص بأخذ أغراضك ؟


8- التسرع في القرارات :

هل قمت باتخاذ بعض القرارات المتهورة مؤخرا ؟ فهل أعطيت المال لشخص ما وأنت لا تريد ذلك ؟

هل تقوم عادة بالاستحمام ؟ هل أصبحت لا تعتني بنفسك ؟ هل ترتدي ملابس بطريقة خاطئة غير مناسبة للطقس ؟


9- الانسحاب الاجتماعي :

هل ينخفض حجم مشاريعك في العمل ؟ هل أصبحت لا تكترث بهواياتك المفضلة ؟ هل تفتقد الدافعية ؟ هل تلاحظ أنك تنام أو تشاهد التلفاز أكثر من الطبيعي ؟


10- تغير الحالة المزاجية :

هل تشعر بالضيق والإنزعاج بسهولة ؟ هل تشعر ب

الاكتئاب

، الخوف أو

القلق

؟ هل تشك في الناس ؟


أهمية زيارة الطبيب :


إذا كنت تعاني من بعض هذه الأعراض ، تحدث إلى طبيبك ، لأنه يستطيع تقييم صحتك الجسدية والنفسية أو العقلية ، كما يمكنه إلقاء نظرة على تاريخك المرضي ويقوم ببعض الاختبارات العقلية لك ، للاطمئنان على الذاكرة ، القدرة على حل المشكلات والمهارات الفكرية ، كما يمكن القيام ببعض اختبارات الدم وصور للدماغ .

ربما يوصي الطبيب بزيارة متخصص في مرض الألزهايمر ، مثل طبيب الأمراض النفسية ( المسئول عن تشخيص وعلاج المخ والجهاز العصبي) ، الطبيب النفسي ، أو الطبيب المتخصص في علاج كبار السن أو

أمراض الشيخوخة

، ويمكنك إيجاد متخصص خلال جمعيات الألزهايمر المحلية أو مراكز مرض الألزهايمر .


لماذا يجب تحديد موعد للفحص الآن ؟


كلما تم تشخيص الحالة مبكرا ، كلما كان أفضل ، فالبدء في العلاج يساعد على تخفيف الأعراض ، والحفاظ على استقرار الحالة ، كما يساعد على التخطيط الجيد ، فيمكنك ترتيب حياتك ، اتخاذ بعض القرارات المالية والقانونية ، ودعم اتصالاتك بالآخرين .