عادات خطيرة لا تقوم بها وقت النوم

نحن جميعا نهتم كثيرا بصحتنا وجمالنا بمجرد الاستيقاظ من النوم ، فالكل يبذل أقصى جهده تجاه جسمه صباحا ليظهر في أبهى صورة وأفضل حال ، ولكن هل  فكر أحد منكم من قبل في العادات التي يقوم بها قبل النوم ؟ فإذا كنت لا تحصل على النتائج المتوقعة التي ترغب فيها للبقاء بصحة جيدة ، حتى بعد كل المحاولات للعناية بها ، فعليك البحث في العادات التي تقوم بها قبل النوم .

ونظرا لأن معدلات عملية الميتابوليزم لدى الأشخاص تكون بطيئة أثناء النوم ، فالعادات التي تقوم بها قبل النوم تلعب دورا هاما في تحديد حالتك الصحية ، وأهم شيء هو جودة ومدة النوم حتى تحصل على الراحة الكاملة ، وتدعم عملية إزالة السموم التي تحدث داخل الجسم ، وهناك الكثير من العادات التي تؤثر على ذلك بداية من بعض الأشياء البسيطة مثل النوم في وقت متأخر وحتى بعض العادات السيئة مثل تناول الكحول .

لذلك يجب أن تلقي نظرة على طريقة تهيئة نفسك قبل النوم ، وكيفية إتباع روتين يومي من العادات الصحية السليمة للحفاظ على جسمك بحالة جيدة ، فيقدم لك هذا المقال أخطر العادات التي تقوم بها والتي يجب تجنبها حتى تحافظ على صحتك .





عادات قبل النوم :



1- الذهاب للفراش في وقت متأخر :

” النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا ” تعد مقولة حكيمة يمكنك الاعتماد عليها لتنظيم عادات النوم لديك ، فالذهاب إلى الفراش في وقت متأخر ليس أمرا جيدا أبدا لصحتك ، فجسم الإنسان يحتاج إلى الراحة الكافية ليصبح قادرا على القيام بالعديد من عمليات الإصلاح الهامة للحفاظ على الصحة .


2- الذهاب إلى النوم مباشرة بعد تناول العشاء :

لا ينبغي الذهاب إلى النوم مباشرة بعد تناول الوجبة الأخيرة مساءا ، فيجب المشي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد الأكل ، يساعد ذلك على تحسين عملية الهضم وتجنب تكوين الغازات ، فالهضم الجيد يساعدك للحصول على نوم جيد ، ويحمي من بعض المشكلات الصحية .


3- استخدام الأدوات الإلكترونية في الفراش :

تعتبر الأجهزة الحديثة في عصرنا هذا جزء من أجزاء جسم الإنسان ، ونجد بعض الأشخاص لا يقدرون على التوقف عن استخدامها حتى وقت النوم ، فإذا كنت واحدا من هؤلاء الأشخاص فأنت على الطريق الخاطئ ، لأن هذه العادة تؤثر على طبيعة نومك ، فيجب تجنب ذلك تماما .


4- احتساء القهوة قبل النوم :

لا يوصى أبدا بتناول القهوة قبل النوم ، لأنها تساعد على يقظة العقل وتجعلك نشيطا ، وهذا يؤثر على جودة النوم ، كما أن القهوة مشروب مدر للبول ، فتجعلك تستيقظ أكثر من مرة لأنها تزيد الرغبة في

التبول

، مما يؤثر على نومك .


5- تناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم :

ينصح بتناول وجبات خفيفة قبل النوم ، ولكن نجد في هذه الآونة أن بعض الأشخاص لا يستطيعوا تناول وجباتهم الرئيسة في وقت العمل ، وينتهي اليوم بتناول وجبة عشاء دسمة ، وهذه العادة تؤثر سلبيا على الصحة ، وتزيد العبء على الجسم ليلا .


6- تناول الكحول :

تعتبر عادة شرب الكحول قبل النوم من أخطر العادات التي تؤثر على الصحة ، فيعرقل ذلك عملية الميتابوليزم ويؤثر على جودة النوم ، كما أن هناك العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بتناول المشروبات الكحولية قبل النوم .


7- مشاهدة التلفاز وتناول سناك :

نلاحظ انتقال التلفاز من غرفة المعيشة إلى غرفة النوم ، بالإضافة إلى ذلك نجد انتشار عادة تناول الوجبات الخفيفة أثناء مشاهدة التلفاز ، وحتى بعد تناول وجبة العشاء ، فإذا كنت ممن يقومون بذلك ، فأنت أكثر عرضة لزيادة الوزن .


8- ممارسة الرياضة قبل النوم :

تساعد الرياضة على زيادة إفراز الهرمونات التي تساعد على اليقظة والنشاط ، لذلك فممارسة الرياضة قبل النوم ليست عادة جيدة ، لأنها تؤثر على القدرة على النوم ، فيكون أفضل وقت لممارسة الرياضة هو الصباح الباكر ، حتى تساعدك على النشاط طوال النهار .


9- الأطعمة المقلية قبل النوم :

عندما يكون الإنسان في حالة من

الخمول

والراحة فلا يحتاج لوجبة عشاء تمده بالطاقة ، لأن هذه العادة تسبب تخزين و

تراكم الدهون

في الجسم ، لذلك يفضل تناول الأطعمة المقلية نهارا لأنها غنية بالسعرات الحرارية .


10- الوضع الخاطئ :

إذا كنت تشعر بألم في جسمك بدون سبب طبي واضح ، فالنوم في وضع خاطئ هو السبب الرئيسي ، فيجب النوم على الجانب الأيمن حتى تتجنب الشعور بالألم عندما تستيقظ صباحا .