كيفية الوقاية من الصداع النصفي الصباحي

إن الإصابة بالصداع النصفي صباحا يمكن أن يصبح كابوسا ، والإستيقاظ مع الشعور بالألم يعد أمرا شائعا بين مرضى الصداع النصفي ، وعلى الرغم من تشابة هذا الشعور مع الشعور الناتج عن الإفراط في تناول الكحول ، إلا أنه يكون دون سبب واضج ، فلم يجد الخبراء والباحثين حتى الآن سر غموض الصداع النصفي ، ولكنهم وجدوا بعض السبل للوقاية منه .

يعتبر الحرمان من النوم أمرا سيئا ، كما أن الإفراط في النوم من العادات غير الصحية على الإطلاق ، وكلاهما يلعب دورا هاما في الإصابة بالصداع النصفي ، كما أن هناك بعض أنواع الأدوية التي تسبب هذا الصداع ، وهناك سبب آخر يؤثر في هذه الحالة صباحا وهو انخفاض بعض المواد الكيميائية في الجسم في هذا الوقت تحديدا ، وبشكل عام فآلية القضاء على الألم الطبيعية للجسم تميل إلى الإنخفاض صباحا بالمقارنة بباقي ساعات اليوم ، مما يجعل من السهل الإصابة بالصداع النصفي .


العوامل التي تؤثر في حدوث الصداع النصفي والتي يجب تجنبها :


1- الكافيين :

يعتبر الإبتعاد عن تناول الكافيين من أهم الخطوات التي يمكن إتباعها للوقاية من الصداع النصفي ، وإن لم تكن قادرا على فعل ذلك يمكنك تقنين عدد الأكواب التي تتناولها يوميا من المشروبات الغنية به مثل الشاي والقهوة .


2- إدارة التوتر والضغط النفسي :

يعتبر الشعور بالتوتر والضغوط النفسية من العوامل التي تسبب التعرض للإصابة بالصداع النصفي ، فيجب أن تتجنب مصادر ذلك ، ولا تنام على هذه الحالة ، بل تأكد من تصفية ذهنك قبل النوم بوضع المشكلات التي تسبب لك القلق جانبا حتى تستطيع النوم جيدا ولا تتعرض للصداع النصفي صباح اليوم التالي .


3- النوم جيدا :

قد يسبب نمط النوم على حدوث الصداع النصفي ، تأكد من الحصول على القدر الكافي من النوم ليلا ، كما يجب النوم والإستيقاظ في أوقات محددة يوميا ، فهذه العادة تساعدك في التغلب على المشكلة ، حتى في أيام الأجازات حافظ على روتين النوم حتى تتجنب الإصابة بالصداع النصفي وتستطيع الإستمتاع بيومك جيدا .


4- صراعات العمل :

إن الصراعات والمواجهات التي تتعرض لها في المنزل والعمل ، ربما تكون سامة وضارة بصحتك ، فإذا كنت من الأشخاص المعتادين على الجدال مع الآخرين ، حاول أن تقلل هذه المسائل حتى لا تظهر الجانب السيئ على صحة جسمك ، وتعتبر سببا رئيسا للصداع النصفي .


5-

خلل الهرمونات

وبعض الأطعمة :

قد يكون الصداع النصفي ناتجا عن التغيرات الهرمونية أو الحساسية لبعض الأطعمة ، إذا كنت من هؤلاء الأشخاص ، يجب أن تستشير طبيبك المعالج لأخذ النصيحة حول أي الأطعمة يمكنك تناولها .


6- الماء :

يجب الحفاظ على ترطيب الجسم ، لأن عدم تناول الكمية الكافية من الماء تعد عاملا رئيسيا للإصابة بالصداع النصفي .


الأطعمة التي تساعد في علاج الصداع النصفي


يوجد بعض الأطعمة التي تسبب الصداع النصفي ، ولكن يوجد عدد قليل منها يستطيع علاج هذه الحالة ، فإذا كنت لا ترغب في تناول المزيد من الأدوية ، فيمكتك تجربة استخدام بعض العلاجات المنزلية التي تشمل أطعمة معينة تساعد في تخفيف الألم بالإضافة إلى تجنب العوامل التي سبق ذكرها حيث الحصول على القدر الكافي من الراحة ، النوم الجيد وشرب كميات جيدة من الماء .


أفضل الأطعمة التي تساعد في علاج الصداع النصفي :


1- السبانخ :

تعتبر السبانخ أفضل الخضروات الورقية الغنية بالبوتاسيوم ، وهو من العناصر الفعالة في علاج الصداع النصفي ، وهناك بعض الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم مثل الحبوب الكاملة ، الأطعمة البحرية وجرثومة القمح .


2- الأسماك :

إن السمك يعد من الأطعمة الغنية بدهون الأوميجا3 والفيتامينات ، والتي تساهم في في التخلص من الصداع النصفي ، حيث تعمل هذه الدهون على تخفيف الالتهابات الناتجة عن الصداع النصفي .


3- الحليب :

يمكن أن يكون الحليب خالي الدسم وباقي المنتجات قليلة الدسم فعالة في علاج الصداع النصفي ، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين ب الذي يعرف بالريبوفلان ، والقادر على زيادة الطاقة الخلوية ، والتي يسبب نقصها الإصابة بهذا الصداع .


4-

بذور الكتان

:

تعتبر بذور الكتان مصدرا غنيا بدهون الأوميجا3 والألياف ، كما أنها تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات مما يجعلها قادرة على علاج الصداع النصفي .


5-

البروكلي

:

يعتبر البروكلي مصدرا غنيا بالماغنسيوم ، يمكنك تناول البروكلي المسلوق أو المطهي على البخار مع الفلفل الحار للتخلص من الصداع النصفي .


6-

الزنجبيل

:

يتميز الزنجبيل بخصائصه المضادة للبكتريا والذي يعالج الصداع ، يمكن إضافة بعض الزنجبيل للطعام للتخلص من هذه المشكلة .