أفضل علاجات الأيروفيدا للتخلص من الإمساك

يعد الإمساك واحدا من الأشياء التي لا يتمنى الجميع الإصابة به ، نظرا للصعوبات التي قد يواجهها الأشخاص عند حدوث ذلك ، ويوجد البعض الذين تنتظم لديهم حركة الأمعاء كل يوم ، بينما البعض الآخر إذا مر يوم بدون القدرة على الإخراج يكون دليل على الإصابة بالإمساك  .

والغرض من هذا الموضوع هو فهم  وصفات الأيروفيدا لعلاج الإمساك ، حيث يقدم بعض الطرق المثبتة لدعم صحة حركة الأمعاء ، فيوجد قائمة بأفضل علاجات الأيروفيدا للإمساك ، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تعرف إذا كان الإمساك غير طبيعي أم لا ، من حيث شدته ومدة استمراره ، فالإمساك هو عبارة عن حالة يصبح فيها خروج البراز صعب أو يتوقف تماما في بعض الأحيان .

يصاحب الإمساك واحدا أو أكثر من هذه الأعراض التالية  الشعور بالإجهاد أثناء عملية إخراج البراز ، صعوبة حركة الأمعاء ، الشعور بعدم إكتمال حركة الأمعاء بالشكل الطبيعي ، الشعور بوجود عائق ، يكون البراز جافا ، قاسيا وعلى شكل كرات صغيرة .


أفضل علاجات منزلية للإمساك طبقا لعلم الإيروفيدا :


1- شاي الزنجبيل :

يعتبر

الزنجبيل

علاجا رائعا للتخلص من الإمساك ، حيث يساعد في إعطاء إشارة البدء لحركة الأمعاء ، وذلك لأن الزنجبيل يعمل على تحفيز

القولون

، فيتميز بتأثيره الملين الخفيف ، لذلك يستخدم غالبا لتعزيز نشاط الأمعاء .


2- الجوافة :

عندما تؤكل ثمار الجوافة بالبذور ، فمن المعروف بأنها تسبب تجميع المكونات الموجودة داخل الجهاز الهضمي وتخفف الإمساك ، فالجوافة غنية بالألياف الغذائية ، فعند تناولها أو مضغها تعمل كملين طبيعي ممتاز ، مما يساعد على تعزير حركة الامعاء الصحية وتوفير الماء للجسم ، فتستطيع الجوافة

تنظيف الامعاء

والجهاز الإخراجي .


3- السكر أو عسل النحل مع الحليب :

يضاف القليل من السكر أو عسل النحل إلى الحليب ويتم تناول هذه الوصفة مرتين يوميا ، يساعد هذا الخليط على علاج الإمساك وتهدئة الحالة ، لا يستطيع الحليب فقط بدون السكر أو

العسل

أن يفي بهذا الغرض ، لأن هذه المكونات تساعد على الشعور بالراحة والتخلص من الإمساك سريعا .


4-

زيت الخروع

:

توضع 3-4 قطرات من زيت الخروع على فتحة الشرج  ليلا ، وفي الصباح تجد سهولة في إخراج البراز ، وتعتبر هذه أفضل طريقة لعلاج الإمساك طبقا لعلم الأيروفيدا ، فيحتوي زيت الخروع على حمض الريسونوليك ، وهو من الأحماض الدهنية الأساسية ، والذي يعمل على ربط المستقبلات الحسية ويساعد على تقلص العضلات مما يدفع البراز بكل سهولة .


5- الزبيب المنقوع :

يتم نقع 6-8 حبات من الزبيب في ماء ساخن ، وعندما يبرد الخليط ، يطحن جيدا ثم يصفى ، تساعد هذه الوصفة على تنظيم حركة الأمعاء عند تناولها ، فيعمل الزبيب كملين طبيعي يساعد على تخفيف البراز مما يسهل حركته ، ويعد الزبيب من الفواكه المجففة الغنية بالألياف مما يجعله مثاليا لعلاج الإمساك .


6- التفاح :

يساعد تناول ثمرة من التفاح بقشرتها الخارجية على تخفيف الإمساك ، فيحتوي

التفاح

على الألياف التي تساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي ، كما يسمح بسهولة وانتظام حركة الأمعاء .


7- عسل النحل :

تحل ملعقة من عسل النحل في كوب من الماء الفاتر ويتم تناولها على معدة فارغة صباحا ، يساعد ذلك على الشعور بالراحة من الإمساك ، فعسل النحل يعرف بأنه ملين خفيف التأثير حيث يستطيع تخفيف الحالة سريعا .


8-

عصير الجزر

:

يحتوي الجزر على مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تعمل داخل ممرات الأغشية المخاطية للمعدة والقولون ، مما يساعد في تخفيف الإمساك ،عن طريق تحسين الهضم ودفع حركة الأمعاء لتقوم بوظائفها بالشكل المناسب .


خطوات علاج الإمساك طبقا لعلم الأيروفيدا :


1- شرب كمية كبيرة الماء أو الماء الساخن :

يحتاج جسم الإنسان لتناول كمية جيدة من الماء يوميا ، كما ينصح بتناول السوائل الدافئة والساخنة أيضا لانها تعتبر من أفضل الطرق للتخلص من الإمساك ، ويفضل شرب الماء بعيدا عن الوجبات ، يمكنك تناوله قبل الأكل بحوالي 20 دقيقة وبعده بساعة على الأقل .


2- إدخال الزيوت العضوية في نظامك الغذائي :

تعرف الزيوت العضوية بأنها تزيت الأنسجة مما يمد البراز بكمية جيدة من الزيوت ويسهل خروجه ، ومن أفضل أنواع هذه الزيوت زيت السمسم ، زيت الزيتون وزيت الغي ، وهذه من أفضل طرق علاج الأيروفيدا للإمساك .


3- تناول الكثير من الفواكه :

تعرف الفواكه بأنها تساعد في ترطيب الجسم وتمده بالألياف اللازمة للوقاية من الإمساك ، ومن أهمها الموز غير الناضج ، التفاح ، الزبيب المنقوع ، البرقوق المنقوع  والخوخ ، ويجب التأكد من تناول هذه الفواكه قبل أو بعد الأكل بساعة .


4- تناول عصائر الفاكهة :

يعرف كلا من عصير الأناناس وعصير البرقوق بفاعليتهما في إزالة الفضلات المتراكمة في القولون ، ومن الأفضل إضافة الماء لهذه العصائر ” تخفيفها”  ، فتستطيع هذه العصائر التخلص من الإمساك سريعا لأنها تمد الجسم بحوالي 20- 35 جراما من الألياف اللازمة للجسم يوميا .


5- تناول الحليب مع الغي أو بذور الكتان :

ينصح بتناول كوب من الحليب الساخن مع 1-2 ملعقة من الغي ، أو تؤخذ ملعقة من بذور الكتان ويتم غليها في كوب من الماء لمدة 2-3 دقائق ، تترك لتبرد ثم يتم تناولها بعد ساعة على الأقل من آخر وجبة .


6- لا تؤجل تلبية الرغبة في التبرز :

يعتبر الحث على الإخراج علامة واضحة للقيام بذلك ، ويجب تلبية ذلك على الفور ، والقيام بتأجيل ذلك باستمرار يسبب الإصابة بالإمساك .


7- تجنب الإفراط في هذه الأطعمة :

يجب تجنب تناول بعض الأطعمة بكثرة مثل الأطعمة الحارة ، الأطعمة المقلية وخصوصا عند الإصابة بهذه الحالة .


8- ممارسة الرياضة :

تساعد ممارسة الرياضة مثل المشي في علاج الإمساك ، حيث تعمل على تنظيم حركة الأمعاء .2