3 عادات تسبب القلق و7 أطعمة لتخفيفه

لقد أصبح القلق واحدا من أكثر الأمراض النفسية المنتشرة في عصرنا هذا ، ويرجع ذلك إلى نمط الحياة التنافسي والضغط النفسي الناتج عنها ، معظمنا يعرف شخص ما يعاني من الإكتئاب أو القلق النفسي ، وهذه الحالة يصعب التعامل معها ، ولكننا نجد في كثير من الأوقات أن هناك بعض الأشخاص الذين يتخطون هذه الحالة وكأنها “مجرد مرحلة” أو يعتقدون أنها ربما تكون تقلبات مزاجية ولا يطلبون المساعدة .

عندما لا يتم علاج القلق في الوقت المناسب ، فإنه أعراضه تسوء وقد تؤدي إلى مضاعفات قد تكون قاتلة ، ويحدث القلق كنتيجة لإستنفاذ مواد كيميائية معينة في الدماغ  تسمى “الدوبامين” و”السيروتينين” ، ونقص إنتاج هذه المواد يكون ناتج عن عوامل خارجية عديدة ، والتي تسبب شعور الأشخاص الحزن ، الكآبة ، الخوف والذعر .

يوجد العديد من الأعراض المرتبطة بالقلق وتشمل الشعور بالتعب بدون سبب واضح ، الحزن ، الطبيعة الإنسحابية ، الإكتئاب ، اليأس ، اللامبالاة ، نوبات الذعر ، الهياج وفي بعض الحالات المتطرفة تظهر بعض الميول الإنتحارية ، لذلك يجب الإلتفات إلى بعض العوامل التي تؤدي إلى الشعور بالقلق ومحاولة تجنبها .


عادت تزيد من حالة القلق :


1- التحليل الزائد للأشياء :

قد يستخدم بعض الأشخاص التحليل بشكل زائد حتى في أبسط الأشياء مثل الذهاب للتسوق وإتخاذ قرار الأشياء التي يمكن أن تشتريها ، ولكن الإستمرار في تحليل أبسط الأشياء والتفاصيل في حياتك ، قد يسبب الضغط العصبي ، مما يزيد حالة القلق لديك ، كما قد يسبب نوبات الخوف والذعر .


2- جلب العمل إلى المنزل :

إن العمل بجد وإجتهاد داخل أماكن العمل يعد أفضل شيئ يمكنك القيام به ، لذلك فتأجيل بعض العمل لإنجازه في المنزل بشكل يومي ، فحص بعض رسائل البريد الإلكتروني بإستمرار والقيام بالعمل في المنزل حتى في العطلات يسبب الكثير من الضغط النفسي ويزيد من الشعور بالقلق .


3- العزلة :

إن قضاء بعض الوقت منفردا بنفسك يعتبر من الأمور الجيدة ، ولكن قضاء معظم الوقت وحيدا ومنعزلا عن المجتمع قد يؤدي إلى التفكير السلبي والشعور بالقلق .


الأطعمة التي تساعدك في علاج القلق بطريقة طبيعية

إذا كنت واحد من الأشخاص الذين يتعرضون لنوبات الخوف والقلق المزمن دائما ، فيوجد بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك في التغلب على هذه الحالة ، وجدير بالذكر أن هناك مستوى معين من القلق يكون طبيعيا لدى أي إنسان ، ويكون ناتجا عن بعض المواقف ، ولكن ربما تزيد الأمور وتصبح غير طبيعية ومرضيا .

عندما تزداد الحالة سوءا ويصبح الشخص غير قادر على السيطرة على نفسه ، فإنه يلجأ إلى الطبيب ، وعادة ما يصف أدوية قوية والتي قد تسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة ، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على التخلص من القلق بطريقة طبيعية ، والتي يمكن تناولها مع الجرعات الخفيفة من الأدوية حتى تخفف الحالة وتقي من الآثار الجانبية لها .


1- بذور الكتان :

هذه البذور غنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 ، والتي تساعد في زيادة مستوى هرمون السيرتونين في المخ ، مما يساعد في تقليل أعراض القلق .


2- الزبادي :

يعد الزبادي مصدرا غنيا بالبروتين وخمائر البروبايوتيك ، وكلاهما يساعد المخ في إنتاج بعض الهرمونات التي تساعد في علاج القلق .


3- سمك السلمون :

يعد السلمون من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 وفيتامين ه ، وهذه العناصر الغذائية تساعد في تغذية خلايا المخ ، مما يقلل الشعور بالقلق الشديد وأعراض الإكتئاب .


4- الفراولة :

بالإضافة إلى الطعم اللذيذ لهذه الفاكهة الرائعة ، فالفراولة تعد من المصادر الغنية لمضادات الأكسدة ، والتي تساعد في تحفيز المخ ليقوم بإنتاج الدوبامين حتى يعالج القلق النفسي .


5- البطاطا الحلوة :

البطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية بالبروتين ومضادات الأكسدة ، واللذان يعملان على تهدئة الأعصاب ويغذيان خلايا المخ ، مما يساعد قفي تخفيف القلق .


6- السبانخ :

تعد السبانخ من الأطعمة الغنية بالحديد والماغنسيوم ، وهذه المعادن تقلل إنتاج هرمونات القلق والتوتر في المخ ، مما يساعد في التغلب على حالات القلق النفسي .


7- البيض :

يعتبر البيض من أغنى الأطعمة بالبروتين ، كما يحتوي على مركبات تعرف بإسم “تريبتوفان” ، والتي تساعد في تخفيف القلق إلى حد كبير.