أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة

لكل بلد من بلدان العالم أكلاتها المميزة و المملكة العربية السعودية تشتهر بالعديد من الأكلات التي تميزها عن الكثير من البلدان العربية ، و لكل منطقة داخل الممكلة ما يميز موائد الطعام بها عن غيرها ، و تتميز منطقة الباحة بالعديد من المأكولات الشعبية التي تشتمل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة و المتنوعة و المليئة بالفيتامينات و هذه الأكلات عادة ما يتزين بها موائد الطعام في كافة المناسبات العامة و الخاصة ، و رغم أن تلك المؤكلات الشعبية تعد غير معروفة إلى حد ما بالنسبة للشباب إلا أننا نجد كل الحرص من قبل الأباء و الأمهات على تواجد تلك المؤكلات على الموائد العصرية في كافة المناسبات فهي تعد أحد مظاهر الكرم ، و في هذا المقال سنتعرف سويا على أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة .


الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة …


* الدغابيس …

وهي من أشهر الأكلات المعروفة بمنطقة الباحة وهي عبارة عن عجينة مصنوعة من دقيق البر و يتم تقطيعها بحجم قبضة اليد أو أزيد قليلا ثم يتم تشكيلها بأشكال دائرية و يتم وضعها في أناء به ماء مغلي مع اللحم والمرق و في مناسبات الزواج يتم صنعها بأحجام كبيرة كشكل من أشكال كرم الضيافة .

أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة


* الخبزة المقناه …

وهي تصنع  من دقيق القمح و يتم عجنه بالماء ثم يتم أحضار صخرة رقيقة السمك و تسخن جيدا و تغطى بشئ يشبه الصحن و هو المعروف ( بالمشهف ) و يتم صناعته من الفخار أو من الحديد الرقيق ، و بعذ ذلك يتم تغطيتها بباقي الرماد والجمر و يتم أشعال النار الهادئة حتى تنضج ، و من المعتاد أن يتم المنافسة على صنع أكبر خبزة بين الأهالي كنوع من أنواع إكرام الضيوف ، وهي ما يعرف بأكبر رغيف في العالم .

أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة


* العصيدة …

وهي واحدة من أشهر الأكلات الشعبية خاصة في الجزء الجنوبي وهي مصنوعة من ( أنواع الحبوب البر والذرة الصفراء والبيضاء والدخن ) و من ثم يتم تحريكها بأستخدام عصا بسرعة بسيطة حتى يتم نضجها بلزوجة معينة و من المعتاد أن تأكل تلك العصيدة مع المرق واللحم والسمن والعسل .

أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة


* السويقه …

وهي مصنوعة من الشعير الغير ناضج تماما حيث يتم حصاده قبل النضج التام و يتم طهيه في سنابله بأستخدام قدر كبير الحجم و بعد تمام النضج يتم أستخراجه و فرده تحت أضواء الشمس حتى يجف و من ثم يدق جيدا بأستخدام عصا غليظة يطلق عليها أسم ( المخبطه ) و من ثم يتم أستخراج الحبوب من السنابل والشوائب من خلال أستخدام المنخل والغربال و بعد التصفية النهائية يتم طحنه بأستخدام الرحى و بعد ذلك يصير جاهز لأستخدامه في صنع العصيد و الذي يتم تقديمه على قدح من السمن في صحفة من خشب الغرب .


* المثرية  …

و هي مصنوعة من المكونات التالية ( الدقيق و اللحم و المرق و السمن و العسل ) و تشبه أكلة العيش ولكن تختلف عنه من حيث قوة التماسك ، و حتى الأن يتم تقديم تلك الوجبة كأحد المأكولات الشعبية بالمنطقة  .


* الفريقه …

و هي تشبه المثرية في مكوناتها ولكنها تختلف عنها في القوام فهي سائلة إلى حد كبير كما أن لها خصوصية خاصة ويعتاد أن يتم تقديمها إلى المرضى و الجائع حيث أنها يسهل هضمها على المعدة.


* المخوض …

وهي تعتبر أحدى العجائن الخفيفة و يطلق عليها أسم (المقلوب ) و يسمى كذلك حيث لابد من قلبه على الوجهه الأخر ، و يتم وضعه على صاج يصنع من الحديد ، و في بعض الأحيان يتم خلطه مع البصل و يتم تقديمه مع أنواع الايدامات .

أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة


* قرص الميفا …

و يرجع سبب تسميته بهذا الأسم هو أنه يصنع في فرن أرضي محفور و مبطن بواسطة (الفخار أو الطين المحروق ) حيث يتم طرح العجين على جوانبه من الداخل حتى يصير ناضجا ثم يأكل مباشرة ، و يجب الأشارة إلى أن فرن الميفا يتشابه إلى حد كبير مع أفران التميس أو العيش الحديث  .

أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة


* المرقوق ….

و هو من أشهر المأكولات الشعبية بمنطقة الباحة و الكثير من مناطق المملكة العربية السعودية و لكن بأختلاف أسمائها ، و هو يصنع من البر بعد أن يتم عجنه ثم يتم فرده جيدا حتى يصير رقيق ثم يوضع في المرق حتى تمام النضج ، و يتم تقديمه مقطع  أوصالاً صغيرة  ويخلط مع اللحم والمرق .

أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة


* الثريده …

و هي شائع أكلها في بادية المنطقة وهي مصنوعة من الخبز واللحم ، حيث يتم طهي اللحم حتى يسلخ من العظم و من ثم يتم أضافة الخبز و يقدم للأكل .

أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة


* فتة السمن والعسل …

وهي مصنوعة من قطع الخبز البلدي الصغيرة بعد أن يتم خلطها مع بعض السمن لكي تتشبع به ثم يتم أضافة  العسل و تقدم ساخنة  .

أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة


* القراص …

و هي من أكثر المأكولات التي تشتهر بها منطقة الباحة وهي عبارة عن عجينة مصنوعة من دقيق البر يتم تقطيعها بحجم قبضة اليد أو أكبر قليلا و من ثم يتم تشكيلها على أشكال دائرية و من ثم توضع في الماء المغلي مع أضافة الصقلة ” و هي عبارة عن  عشبة تشبة الملوخية ”  .


* اللبزة …

و هي  مصنوعة من نفس مكونات (الدغابيس والملبنة ) حيث تتكون من دقيق الذرة أو دقيق الدخن مع البهارات والسمن والعسل .

أشهر الأكلات الشعبية بمنطقة الباحة