هل خصوبة الرجل متعلقة بحجم الخصيتين ؟

حجم الخصيتين الطبيعي

إن الخصيتين هما جزء أساسي من العضو الذكري للرجل ، ووظيفتهما هي إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التيستيسترون ، وهما مغلفتان  بكيس جلدي يسمي كيس الصفن والذي يساعد على الحفاظ على درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم الطبيعية ، مما يعمل على حماية الحيوانات المنوية ، وتأخذ الخصيتين شكلا بيضاويا ، والحجم الطبيعي لهما حوالي 2.5 سم .

إن حجم الخصية الصغير يعني ثلاثة أشياء إما إنخفاض مستوى التيستيسترون ، قلة عدد الحيوانات المنوية أو ارتفاع هرمون الإستروجين ، إلى جانب ذلك يشير تقلص حجم الخصيتين إلى أسلوب الحياة غير الصحي ، والتقدم في العمر أيضا ، كما توجد بعض العوامل التي تؤثر على حجم الخصيتين مثل إدمان الكحول ، التدخين ، الطعام غير الصحي وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم لتعزيز الخصوبة .


حقائق عن صغر حجم الخصيتين والخصوبة


حقيقة 1 :

يتناسب إنتاج كمية الحيوانات المنوية مع حجم الخصيتين ، فكلما كان حجم الخصيتين أكبر كلما زاد عدد الحيوانات المنوية التي تنتجها .


حقيقة 2:

عندما نقارن بين رجلين بصحة جيدة ، فالرجل ذو حجم خصيتين أكبر يقذف كمية أكبر من السائل المنوي أثناء ذروة العلاقة الحميمة .


حقيقة 3 :

تشير الإحصائات الآن أن هناك العديد من الرجال الذين يعانون من صغر حجم الخصيتين ، ويوجد رجل واحد عقيم من بين 12 رجلا منهم .


حقيقة 4 :

يفقد جسم الرجل قدرته على إنتاج المني بنفس الكميات المعتادة مع التقدم في السن ، كما يجب أن تكون معدلات التيستيسترون مرتفعة ، وأن تنخفض معدلات الإستروجين لدى الرجال ، فبعيدا عن حجم الخصيتين توجد بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية .


حقيقة 5 :

هناك سبب رئيسي يؤدي إلى صغر حجم الخصيتين ، وهو إنخفاض مستويات هرمون التيستيسترون ، فإذا إنخفض هذا الهرمون يتقلص حجم الخصيتين وهذا رد فعل طبيعي .


حقيقة 6 :

بعد أن يتخطى الرجل الثلاثين عاما ، تنخفض مستويات هرمون التيستيسترون تدريجيا مع مرور الأعوام ، مما يسبب ضمور الخصيتين .


حقيقة 7 :

كما أن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يسبب صغر حجم الخصيتين لدى بعض الأشخاص ، فإذا كان هو السبب الرئيسي فالتوقف عن تناول هذه المشروبات يساعد في معالجة هذه المشكلة سريعا .


حقيقة 8 :

عندما تنخفض مستويات هرمون التيستيسترون عند الرجل ، يصبح هرمون الإستروجين هو المسيطر على الأمور ، مما يؤثر على شكل جسم الرجل ، فنجد بعض الرجال يعاني من كبر حجم الثديين ليصبح شبيه بالسيدات .


حقيقة 9 :

قد يعاني بعض الرجال الذين يتناولون هرمون الإستروجين لأغراض طبية من صغر حجم الخصيتين لفترة من الزمن ، مما يوضح العلاقة بين هرمون الإستروجين وتقلص حجم الخصيتين .


حقيقة 10 :

ربما يرتبط صغر حجم الخصيتين عدم الخصوبة لدى الرجال ، مشكلات الإنتصاب ، السمنة ، كبر حجم الثدي لديهم ، وحتى المشكلات المتعلقة بالبروستاتا ، ولكن انتظر ، ليس كل شخص لديه حجم صغير للخصيتين عقيم ، الطبيب فقط هو القادر على حسم هذا الأمر عن طريق إجراء الاختبارات اللازمة ، ولمعرفة إذا ضمور حجم الخصيتين ناتجا عن انخفاض معدلات هرمون التيستيسترون .


أسباب تؤدي إلى صغر حجم الخصيتين


نقص هرمون التيستيسترون


:

يعتبر هذا الأمر سببا رئيسيا في صغر حجم الخصيتين .حيث تسبب اضطرابات هرمونات الغدة النخامية هذه التغيرات في حجم الخصتين .


الجينات الوراثية


:

قد يكون صغر حجم الخصيتين له أصل وراثي في بعض العائلات ، كما قد يسبب خلل الجينات الوراثية هذه المشكلة أيضا .


الإصابة ببعض الأمراض


:

قد تحدث هذه التغيرات على حجم الخصيتين نتيجة للالتهاب البكتيري الحاد مثل النكاف ، كما تسبب دوالي الخصتين تقلص في حجم الخصية وتؤثر على وظيفتها بسبب ارتفاع درجة الحرارة في هذه المنطقة .


الفتق


:

يسبب الخضوع لعمليات الفتق البطني تغير مكان الخصيتين وصغر حجمهما ، كما قد تتعرض الخصيتين للإلتواء وينتج عن ذلك تقلص حجمهما .


الحوادث


:

قد تسبب الإصابات المباشرة في هذه المنطقة صغر حجم الخصيتين ومشكلات أخرى ، وهناك بعض مجالات العمل التي يتعرض فيها الشخص لبعض الإشعاعات الضارة التي تؤثر بدورها على حجم الخصيتين .