عهد اسرة مينغ

كانت سلالة مينغ هي السلالة الحاكمة في الصين ، والتي عرفت باسم إمبراطورية مينغ العظمى – التي حكمت لمدة 276 عاما ، من عام “1368-1644” بعد انهيار أسرة يوان التي كان يقودها المغول . حيث وصف البعض عصر مينغ بأنه “واحدا من أعظم عصور الحكم المنظم والاستقرار الاجتماعي في تاريخ البشرية “، وكانت آخر سلالة للإمبراطورية في الصين التي كان يحكمها العرقية هان الصينية ، على الرغم من أن العاصمة الرئيسية لبكين سقطت في عام 1644 نتيجة التمرد بقيادة لى تسى تشنغ ” الذي أسس سلالة شون ، التي حلت محلها سلالة تشينغ بقيادة تشين “، ولكن الأنظمة الموالية لعرش مينغ – التي تسمى مجتمعة مينغ الجنوبية – نجت حتى عام 1683 .

عهد اسرة مينغ

حاول الإمبراطور هونغو ” الذي حكم منذ عام 1368- وظل لمدة 98 عام ” إنشاء مجتمع من المجتمعات الريفية المكتفية ذاتيا وأمر بتطبيق نظام جامد وغير متحرك الذي من شأنه أن يضمن ويدعم فئة دائمة من الجنود لأسرته : وتجاوز جيش الإمبراطورية الدائمة واحد مليون جندي ، بجانب أحواض بناء السفن البحرية في نانجينغ التي كانت الأكبر في العالم ، كما تولى اهتماما كبيرا بكسر قوة خصي المحكمة ، والقنابل التي ليس ذات صلة بها ، مما أدى إلى إنجاب العديد من أبناءه في جميع أنحاء الصين ومحاولة توجيه هؤلاء الأمراء من خلال هوانغ مينغ زو شون ، وهي مجموعة من التعليمات السلالية المنشورة ، وقد فشل ذلك بشكل مذهل عندما حاول خليفته وهو في سن المراهقة ، وهو الإمبراطور جيانوين ، الحد من قوة أعمامه ، مما دفع لقيام حملة جينغنان ، وهي انتفاضة وضعها أمير يان على العرش كإمبراطور يونغل في عام 1402 ، حيث أنشأ إمبراطور يونغل يان وأعيد تسميته بكين ، وشيدت المدينة المحرمة ، واستعاد القناة الكبرى ،وكانت الأولوية في التعيينات الرسمية من داخل الإمبراطورية ، وكافأ مؤيديه الخصوصيين لعملهم كوزن موازن ضد البيروقراطيين الكونفوشيوسيين ، وقد قاد واحد منهم وهو ، تشنغ ، سبع رحلات هائلة للتنقيب في المحيط الهندي علي السواحل العربية الشرقية لأفريقيا . وأدى زيادة الأباطرة الجدد والفصائل الجديدة إلى تقليص هذه الإسرافات ؛ مثل القبض على الإمبراطور زنغتونغ خلال أزمة توم في عام 1449 والتي انتهت تماما .

وقد سمحت الإمبراطورية البحرية بالتراجع في حين أن العمل الجبري شيد حصن لياودونغ وربطه بحصن سور الصين العظيم في شكله الحديث ، وكانت تجري تعدادات واسعة النطاق علي الإمبراطورية بأكملها كل عشر سنوات ، ولكن الرغبة في تجنب العمل والضرائب وصعوبة التخزين ومراجعة المحفوظات الهائلة في نانجينغ أعاقت الأرقام الدقيقة ، حيث تتراوح تقديرات عدد السكان المتأخرين من مينغ ما بين 160 و 200 مليون نسمة ، ولكن الإيرادات الضرورية تقلصت إلي أعداد أصغر وأصغر من المزارعين حيث اختفت أكثر السجلات الرسمية ، أو “تبرعوا” بأراضيهم إلى الخصي المعفاة من الضرائب أو المعابد . وبدلا من ذلك ، تحولت قوانين هايجين الرامية إلى حماية السواحل من القراصنة “اليابانيين” إلى العديد من المهربين والقراصنة أنفسهم . وبحلول القرن السادس عشر ، أدى توسع التجارة الأوروبية – وإن كانت تقتصر على الجزر القريبة من مدينة قوانغتشو مثل ماكاو – إلى نشر التبادل الكولومبي للمحاصيل والنباتات والحيوانات إلى الصين ، وإدخال الفلفل الحار إلى أطباق سيتشوان والذرة والبطاطا ذات الإنتاجية العالية ، وتقلصت المجاعات وقفز النمو السكاني . وأدى نمو التجارة البرتغالية والإسبانية والهولندية إلى ظهور طلب جديد على المنتجات الصينية وأدى إلى تدفق ضخم من الفضة اليابانية والأمريكية ، بجانب الوفرة في اقتصاد ريمونيتيزد مينغ، الذي كان يمثل النقود الورقية التي عانت من التضخم المتكرر ولم تعد موثوق فيها ، في حين عارض الكونفوشيوسيون التقليديون الذين قاموا بدورا بارزا في التجارة مع الأغنياء الجدد الذي أنشأه ، فإن هذا التباين الذي قدمه وانغ يانغ مينغ سمح بموقف أكثر استيعاب ، وأثبتت الإصلاحات الناجحة التي حققها تشانغ جونغ أنها كانت مدمرة عندما حدث التباطؤ في الزراعة التي أنتجت في العصر الجليدي الصغير ، والتي أدت إلى حدوث تغييرات في السياسة اليابانية والإسبانية ، وسرعان ما أنقطعت إمدادات الفضة اللازمة الآن للمزارعين لكي يتمكنوا من دفع ضرائبهم ، بالإضافة الى فشل إنتاج المحاصيل بسبب الفيضانات والوباء ، وانهارت الأسرة من قبل زعيم المتمردين لى تسى تشنغ الذى هزمه جيوش بانر الثمانية وتقودها مانشو التى اسست سلالة تشينغ .

عهد اسرة مينغ


معلومات عن أسرة مينغ

– أسرة مينغ ، هي السلالة الصينية التي استمرت من عام 1368 إلى 1644 ، التي تقدمت في فترة من الحكم الصيني الأصلي بين عصور منغول وهيمنة مانشو ، على التوالي ، وخلال فترة مينغ ، مارست الصين نفوذا ثقافيا وسياسيا هائلا على شرق آسيا والأتراك من الغرب ، وكذلك في فيتنام وميانمار إلى الجنوب .


التاريخ

– تأسست أسرة مينغ ، ونجحت سلالة يوان “المنغول” خلال عام ” 1206-1368″ ، التي أطلق عليها اسم تشو يوان تشانغ ، تشو ، التي كانت من أصول متواضعة ، وفي وقت لاحق حصل علي لقب هونغو ، وأصبح مينغ واحدة من الأكثر استقرارا ولكن أيضا واحدة من الأكثر الاستبدادية من جميع السلالات الصينية . واستمر الهيكل الحكومي الأساسي الذي أنشأه مينغ من قبل سلالة تشينغ ” مانشو” اللاحقة واستمر حتى ألغيت المؤسسة الإمبراطورية في 1911/12، وقد اكتمل نظام الخدمة المدنية خلال مينغ ثم أصبح طبقية ؛ ودخل جميع كبار مسؤولي مينغ تقريبا البيروقراطية عن طريق اجتياز امتحان حكومي .

وقد تم إنشاء هيئة الرقابة ” يوشيتاي “، وهو مكتب مصمم للتحقيق في سوء السلوك الرسمي والفساد، وجهازا منفصلا عن أجهزة الحكومة ، وتم التعامل مع الشؤون في كل مقاطعة من قبل ثلاث وكالات، لكل منها مكاتب منفصلة عن الحكومة المركزية ، وتم إلغاء منصب رئيس الوزراء ، وبدلا من ذلك، تولى الإمبراطور السيطرة الشخصية على الحكومة ، وأصبح الحكم بمساعدة نايج المعينة بشكل خاص ، أو الأمانة الكبرى .

وفي الأساس ، أدرج مينغ سياسة أسرة سونغ بالاعتماد الأدبي في إدارة شؤون الدولة ، ومع ذلك، دفعت الإمبراطور يونغل إلى الأمام ، واعتمد الأباطرة بشكل متزايد على الخصيان الموثوق بها لاحتوائها علي أدبي ، كما قدم في ذلك الوقت نظاما للعقوبة بالجلد بعصا في المحكمة ، وكان الهدف منه إهانة المسؤولين المدنيين – مع الاستفادة منها أيضا لتحقيق هدف الإمبراطور في الحفاظ على السيطرة العملية للدولة بأن تظل في يده ، وبموجب مرسوم من الإمبراطور ، تم تنظيم خدمة تجسس واسعة تحت ثلاث وكالات خاصة .

عهد اسرة مينغ

واستمرت الصراعات مع الشعوب من مختلف الجنسيات طوال فترة مينغ ، وكانت الاشتباكات مع المغول مستمرة تقريبا ، وخلال العقود الأولى من السلالة ، كان المغول يقودون الغزو نحو الشمال إلى منغوليا الخارجية “منغوليا الحالية” ، ولكن مينغ لا يمكن أن يدعي انتصارا حاسما . ومنذ ذلك الحين فصاعدا تمكنت مينغ عموما من الحفاظ على حدودها الشمالية ، على الرغم من المراحل الأخيرة التي وصلت إليها السلالة ، حيث أنها في الواقع وصلت فقط إلي خط سور الصين العظيم ، الذي يقع في الشمال الشرقي ، جوتشن ” الصينية : نوزين ، أو روشين “، الذي ارتفع في الشمال الشرقي حتي نهاية القرن السادس عشر ، وضغط على جيش مينغ للانسحاب جنوبا ، وفي نهاية المطاف جعلت مينغ الطرف الشرقي من سور الصين العظيم بهم وخط الدفاع الأخير ، وخصصت مينغ موارد كبيرة للحفاظ على الجدار وتقويته ، وخاصة بالقرب من بكين ، عاصمة السلالة .

مرت مينغ ، بمراحل توسع علي نطاق الصين بشكل كبير في الجنوب نتيجة لغزوها الناجح لفيتنام الشمالية ، ولكن احتلال القصير لفيتنام كان مصحوبا بمقاومة عصابات محلية محددة ، وسرعان ما قررت حكومة مينغ استعادة الحدود إلى خطها الأصلي ، ولم تحاول مرة أخرى أن تدفع جنوبا . وخلال القرن الخامس عشر ، نظمت الحكومة مجموعة كبيرة من قطع الأسلحة التي يقودها تشنغ لتوسيع نفوذ الصين ، وأيضا خلال فترة مينغ ، أصبحت اليابان أكثر عدوانية . وفي القرن الخامس عشر تعاون المهاجمون اليابانيون مع القراصنة الصينيين للقيام بغارات ساحلية في المياه الصينية ، والتي كانت صغيرة نسبيا ولكن لا تزال تعطل بشدة المدن الساحلية الصينية ، وحاولت حكومة مينغ في نهاية المطاف وقف محاولة اليابان للسيطرة على كوريا ، التي قامت بحملة طويلة ومكلفة. وقد أضعفت حكومة مينغ تدريجيا من قبل الفصائل بين المسؤولين المدنيين ، والتدخل من الخصي القصر ، وتزايدت أعباء عدد السكان ، وخلافة من الأباطرة الضعيفة والغير مؤمنة .

عهد اسرة مينغ

وفى عام 1644، استولى زعيم المتمردين لى تسى تشنغ على بكين ، وطلب القائد العسكرى المينغى المحلي المساعدات من قبائل المانشو القبلية التي تنتهك الحدود الشمالية للصين ، وخرج مانشو من لي تسى تشنغ ثم بقي ، تأسيس سلالة تشينغ .