اسعافات هامة لمرضى الصرع

إن مرض الصرع هو واحد من الأمراض التي يصاب بها بعض الأشخاص ، فمرض الصرع هو مرض معروف للجميع ، وأعراضه يمكن للجميع معرفتها وتمييزها أيضآ ، لذلك فقد تعرف بسهولة أن جارك ، أو قريبك ، أو زميلك يتعرض لنوبة من نوبات الصرع من خلال الأعراض التي تظهر واضحة عليه ، فمرض الصرع ليس مرض نادر ، لكن في الوقت نفسه هو ليس مرض ذو إنتشار وشيوع كبير ، لكن المشكلة أننا عندما يتعرض أحد المقربين منا أو أحد الأشخاص حولنا لنوبة من نوبات الصرع قد يقف الواحد منا عاجزآ عن مساعدة الشخص المصاب بأي طريقة ، وذلك على الرغم من وجود طرق مختلفة لمساعدة وإسعاف مريض الصرع عند تعرضه لنوبة من النوبات ، فهناك إسعافات أولية يمكن عملها لمرضى الصرع .


اسعافات هامة لمرضى الصرع :


1 – التشنجات المتصلبة الإهتزازية :

في هذا النوع من التشنجات يفقد المريض وعيه ويتعرض الجسم للتصلب ، وتظهر بعض الحركات الإهتزازية والتشنجات القوية على المريض ، ويتعرض المريض أثناء هذه النوبة لبعض الإضطرابات ، حيث يعاني المريض في هذه الحالة من ضيق التنفس ، وبالتالي تظهر عليه بعض العلامات الدالة على ذلك كزرقة لون الشفاة ، ولون الوجه والاطراف بشكل عام ، ويفقد المريض القدرة على السيطرة على نفسه ، فبعض المرضى يتعرضون للتبول اللاإرادي ، أو حتى يتبرز دون إرادته أيضآ ، وتستمر هذه النوبة لدقائق قليلة يظل المريض في حالة من التشنج ، وبعد إنتهاء النوبة تهدأ التشنجات ، ويعود المريض لوعيه تدريجيآ .


الإسعافات الهامة في هذه الحالة :


1 – مع حدوث هذه التشنجات يقوم المريض بعمل إهتزازات وحركات عنيفة ، وبالتالي فهو يعرض نفسه للخطر ، فأول ما يجب عليك عمله هو حماية المريض ، فيجب أن تبعد عن أي شيء يمكن أن يصدمه أو يصيبه .

2 – ضع وسادة تحت رأس المريض .

3 – إذا ظهرت أي علامة من علامات ضيق التنفس على المريض ، فعندها ساعد المريض على التنفس بشكل طبيعي ، فحاول تغيير وضعيته إلى وضعية سليمة تساعده على التنفس .

4 – ابق بجوار المريض حتى يستعيد وعيه ، وعندما تهدأ النوبة ويفيق المريض كن هادئآ وطمئنه بأن كل شيء على ما يرام ، وهدئه فقد يتوتر المريض بسبب ما حدث له بمجرد أن يستعيد وعيه .

5 – تجنب أن تثبت المريض أو تمسكه بقوة أثناء النوبة ، ولا تمنع حركته حتى لا تسبب له أي ضرر .

6 – لا تضع أي شيء في فم المريض .

7 – لا تحرك المريض إلا إذا كان هناك إحتمال أن يتعرض للخطر .

8 – اتصل بالإسعاف لتقديم الإسعافات اللازمة للمريض .


2 – التشنجات الموضعية :


غالبآ ما يكون مريض الصرع المصاب بهذا النوع من التشنجات فاقدآ لوعيه أثناء النوبة ، ولا يقدم المريض في هذه الحالة أي استجابة لأي من الأشياء المحيطة به ، ولا يبدي أي رد فعل .


الإسعافات الهامة في هذه الحالة :


1 – حرك المريض بهدوء عن أي خطر يمكن أن يحيطه ، وإن استطعت فمن الأفضل أن تبعد عنه الأشياء المضرة له دون أن تحرك المريض نفسه .

2 – ابقى مع المريض حتى يعود لوعيه ، ففي أثناء النوبة يحتاج المريض إلى وجود أحد معه حتى لا يسبب أي ضرر لنفسه .

3 – كن هادئآ عندما يفيق المريض ، واشرح له ما مر به أثناء النوبة ، حتى يعرف ما يحدث له من أعراض خاصة بمرضه ليتمكن من شرحها لطبيبه المعالج فيم بعد حتى يتمكن الطبيب من مساعدته بشكل أفضل .

4 – لا تحاول أي تثبت المريض ، وكذلك إمتنع تمامآ عن هز المريض بعنف .

5 – اعرف جيدآ أن المريض يفعل أي شيء دون وعي منه فلا تحاسبه على ذلك .

6 – إحذر من إعطاء المريض أي شيء للأكل أو الشرب في هذه الحالة .

7 – لا تقوم بعمل حركات مفاجئة ، ولا تصرخ بجانب المريض أثناء النوبة ، فهذه التصرفات تنعكس على حالة المريض بالسلب بشكل كبير .

8 – إن استمرت النوبة لأكثر من 5 دقلائق فقم بالإتصال بالإسعاف على الفور .

9 – وإذا أصاب المريض نفسه أثناء النوبة قم بالإتصال بالإسعاف في أسرع وقت أيضآ .